<$BlogRSDUrl$>

الاثنين، مايو 31، 2004


هناك أغنيات وانشودات جديدة عن المقاومة والمجاهد الكبير صدام حسين موجودة على هذا الرابط :المحرر لمن يريد نقلها او الاستماع اليها..


أو يمكنكم أن تنقلوا هذهِ الاغاني مباشرة من هذهِ الروابط:

1-الاغنية الاولى وحجمها 353 ك.ب.
2- الاغنية الثانية وحجمها608 ك.ب.
3- الاغنية الثالثة وحجمها439 ك.ب.

الأحد، مايو 30، 2004


بغداد ونومة السطح!

بـدأ جو الصيف يعلن عن نفسهِ وبقوة!! فرغم أن درجات الحرارة (المعلنة!!) تشير الى أنها 45 درجة مئوية أو أقل بقليل, هذا في بغداد طبعاً, أما البصرة فالحديث عنها أصعب بقليـــــــــــــل !!
المشكلة أن الحر يرافقهُ انقطاع القوة الكهربائية .. او لنقل ذلك بلغة ديمقراطية يفرزها الوضع الديمقراطي للعراق الجديد .. أن الجو الحار هذا العام قد أتى –على غير عادتهِ- في فصل الصيف! .ز في الوقت الذي كان يمر علينا أيام حكم
(الدكتاتورية!!) في الشتاء!! .. وهذا ما أزعج الكثير من أعضاء مجلس الحكم –عفواً أقصد النعل- بحيث لم يكتفِ أحدهم بمولدتين للكهرباء فسرق – عفواً أقصد استلف والى الابد- ثالثة كانت للمواطنين فخصصها لحمايتهِ من أقربائهِ!! أما بقية اعضاء المجلس –النعل او البكم او الحكم- فقد عبروا عن انزعاجهم لمصادفة فصل الحر في الصيف .. بعضهم تفاجأ أن هناك صيف في العراق فقال لمرافق كردي معهُ : " ألستم تطلقون على بغداد أم الربيعين!؟" .. فأجابهُ الكاكا: "لا سيدنا .. انهم يسمون الموصل أم الربيعين.. بس حقهم .. همة ما شافوا لندن وشلّون الجو هناك.. لو شافوها كان كالوا الموصل أم السيفين" .. وهنا بشرَّ –السيد- مرافقهُ الكاكا قائلاً: "راجعين هذا الصيف انشالله .. بس لتكول للبقية" .. ومن فرحة الكاكا بالخبر نقلهُ للجميع..!!
ولكن لنعد للشعب .. فهذا اليوم دخلنا في نقاش حول كيفية مقاومة – لا تستعجلونني فأنا اتحدث عن الصيف وليس عن السياسة!- الحر .. البعض اقترح ان نصعد للسطح .. ولكن المشكلة هي الحرمز (نوع من البعوض يخترق كل الاغطية من بطانيات او لحف او حتى الجلد ليصل الى اللحم الحّي!!) .. إضافةً الى ان النوم على السطح يعني سهرة للصبح فالشباب –ابنائي- مايعجبهم يتناقشون سيسة إلا عند النوم وسوف يحتدم النقاش حتى الفجر .. وسيكون صوتي انا هو الملعلع .. طالباً منهم السكوت والنوم .. وفي النهاية سأنام من الاعياء وسيبقون كالديوك في مناقشاتهم العقيمة.. والمشكلة الاخرى التي ستواجهها زوجتنا الكريمة, هي, من سيأتي بافرش من السطح عند الصباح ..!! فسيغادر الجميع وتبقى المسكينة ومن معها من الاطفال يلملمون الفرش ويسحبونها بعيداً عن الشمس الحارقة ..
إذن فقد سقط خيار السطح.. الخيار الثاني –وهو مانحن عليه الان- البقاء في الداخل وتشغيل المبردة (الايركوولار) لأن اجهزة التكييف تقتضى طاقة كهربائية عالية إضافة الى ان الانقطاعات المفاجئة في العام الماضي كلفتنا محرك جديد .. ولكن مشكلة المبردة هي الماء .. فحتى لو توفر الكهرباء –طبعاً انا اتحدث عن كهرباء المولدة الكهربائية للمحلة وليس كهرباء الدولة الذي تبخر مع العراق القديم! عراق الدكتاتورية!- فالماء في العراق الجديد مشكلة اكبر من الكهرباء!! .. لماذا؟ لأن القادة الجدد يقولون ان الماء لايضخ الا بوجود طاقة كهربائية.. وبما انهم يعانون من الكهرباء .. فنحن نعاني من انقطاع الكهرباء ومن قلة الماء ومن عفونة العملاء ..
وعسى ان يكون هذا هو الصيف الاخير الذي سنعانيه من هؤلاء اثلاثة .. ويبدوا لي ان ذهاب العامل الاخير قد يحل الازمة .. فتعود الدكتاتورية
– الله ما أحلاها!!- ويعود معها الامن والاشياء الاخرى الاقل اهمية .. واعتقد ان هذا الصيف سيكون حاسماً بإذن الله..

السبت، مايو 29، 2004


موقع فيه أخبار أحداث الخبر أول بأول .. أرجو زيارتهُ للتعرف على مايدفعهُ الامريكيون والبريطانيون ثمن عدوانهم على العراق وفلسطين .. والآتي أعظم بإذن الله..
شـعـاع

الجمعة، مايو 28، 2004


موضوع ساخر ولكنهُ واقعي وموثّق .. انهُ الموضوع الذي تناولهُ الكاتب المبدع محمد عارف بعنوان

قضية أحمد الجلبي مسألة رياضيات معقدة


وسأنقل بعضاً منهُ ولكنهُ يستحق القراءة .. والموقع الذي يحتوي كل المقال هو التجديد العربي

يقول فيلسوف الرياضيات اللورد برتراند راسل "الرياضيات هي الموضوع الذي لا نعرف قطعاً ما الذي نتحدث عنه أو ما إذا كان ما نقوله صحيحاً". وقد يفسر هذا تعقيد قضية عضو مجلس الحكم العراقي أحمد الجلبي، الذي نال الدكتوراه في الرياضيات من جامعة شيكاغو عام 1969، وهناك التقى لأول مرة بمفكرين يمنيين متصهينين هيمنوا على الحكم في واشنطن عند تسلم جورج بوش الابن رآسة الولايات المتحدة، ولعبوا الدور الحاسم في شن الحرب على العراق. وأعظم اكتشاف حققه الجلبي في علم الرياضيات، هو أن السياسة فلوس.


ماذا لو؟؟

ماذا لو قرر حكام عرب أن يرسلوا قوات –حتى لو كانت شكلية- الى العراق لمعاونة العلوج في قتل العراقيين وادامة الاحتلال؟
ماذا لو حصل ذلك؟ هل سيجرأ أي حاكم عربي على هكذا خيانة؟ وما الذي يمنع الخائن من ممارسة المزيد من الخيانة؟!
وهل سيسكت الشعب العربي المسلم عن حاكمهِ إذا ماقام بذلك؟
وماذا على المسلمين ان يفعلوه لمنع هكذا جريمة؟ هل عليهم ان ينتظروا لحين ((وقوع الفأس بالرأس)) كما يقول المثل العراقي؟ أم يفترض أن ينذر الحكام المرشحين لأقتراف هذه الجريمة؟ وهل أن حكام مصر والمغرب والاردن وتونس وعمّان اعطوا موافقة اولية وينتظروا غطاءاً من الامم المتحدة, كما تقول وزارة الخارجية الامريكية (راجعوا صحيفة الوورلد تربيون التي نقلت التصريح الامريكي على هذا الرابط)!
وهل ستعتبر الحكومات العربية ان عدم صدور ردود فعلٍ من شعوبها على تسريب هذهِ المعلومات هو من باب ((السكوت علامة الرضى!!)) ؟
وكيف سيفسر المجرم بوش هذا السكوت؟ وكيف سيتصرف مع الحكام الذين يخشونه اكثر مما يخشون الله او شعوبهم ؟ و هل سيستخدم هذه الحالة لتوجيه اوامرهُ لهم لدفع المسلمين والعرب لقتل بعضهم ويجلس علوجه في قواعد محصنة يقرأون عن اعداد القتلى من مواقع الانترنيت؟
وماذا سيقول رجال الدين في صلواتهم وخطبهم عندما تحين الساعة؟ وهل سيقوم بعضهم –وارجو ان لا يكونو كُثُر- وهل سيجدون مبررات لحكامهم ولبوش من أن ابناءهم سيذهبون لحماية العراقيين من العراقيين!!؟؟
وماذا سيقول خطباء الحرم المكي الشريف في خطب الجمعة؟ وهل سيبحثون عن قضية يتحدثون عنها كي يبرروا السكوت عن الحق؟؟ كما فعلوا عند احتلال العراق ويفعلون الان وهو يقتل كل ساعة وكل دقيقة؟؟ ولماذا لا تدان اميركا بالاسم؟ لماذا يجرأون على التعوذ من الشيطان الرجيم ولايجرأوا على التعوذ من اميركا وبلائها؟
ماذا ينتظرون؟
أسئلة كثيرة تدور في رؤسنا ولانعرف كيف نجيب عليها.. تُرى هل أخطئنا يوم آمنا بوحدة أمة الاسلام؟ أستغفرُ الله.. تُرى هل أخطئنا حين آمنا بوحدة أمة العرب؟ تُرى هل أخطئنا حين آمنا بحق فلسطين علينا؟ ترى هل أخطئنا حين قاتلنا أيران وهي تقتل ديننا وتأريخنا كل يوم وكل ساعة؟
تُرى هل أخطئنا أننا لم نكن باطنيين في ديننا أو في علاقتنا مع اخواننا العرب او مع العالم؟
تُرى هل أخطئنا حين أردنا للعرب حياة حرة تحميها القوة لا يفترسها الضعف؟
تُرى هل أننا استعجلنا وقتنا وأكلنا أعمارنا؟ وماذا كان المناسب من الوقت كي نثور لأرضنا ولعرضنا ولمقدساتنا؟ وهل في موتنا في سبيل ديننا ووطننا عيب وضعف؟ وهل أننا يجب أن نشعر بالحزن أم أولئك الذين فضلوا الحياة الرخوة وقبول الذل والهوان في سبيلها هم من يجب ان يحزن على دنياه التي لن تأتي له بما يريد ان تكون عليه آخرته أو آخرة عياله؟
أسئلة كثيرة .. وكثيرة جداً.. ولا تظنوا أن إجاباتنا عليها ستكون واحدة!! فأبسطها وأكثرها وضوحاً هي الاكثر تعقيداً وسترون أننا نختلف بالاجابة لعوامل عدة .. منها كم يحب بعضنا دنياه.. ومنها كم انغمس بعضنا بذنوب لايزيدها قيراطاً ذنوبا جديدة يجنيها من موقف خاطيء جديد .. ومنها جهل البعض بما يدور.. وبما سيحصل ..
...........


أللهم اهدي عبادك الى الدين الصحيح والى أن يعملوا لآخرتهم كأنهم سيموتون غدا.....
ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .. وإنا لله وإنا إليهِ راجعون.


الخميس، مايو 27، 2004


اذا اردتم معرفة احوال اسرى الاسرى العرب والمسلمين في معتقلات وسجون العلوج في العراق وغوانتانامو وغيرها فاطلعوا عليها من هذا الموقع .. ففيه حقائق اخبرني بها احد العراقيين الاسرى بعد تحريرهِ من المقاومة العراقية الباسلة..


من هو حسين الشهرستاني:

حسين الشهرستاني (وهو إيراني الأصل) يحمل شهادة الدكتوراه في الكيمياء النووية, وقد اسهم في بناء مفاعل تموز للأغراض السلمية .. وخلال العام 1979 تم اعتقالهُ لثبوت علاقتهِ بإيران من خلال انتمائهِ لحزب الدعوة حينما درس في فرنسا وبعد الغارة الصهيونية على مفاعل "تموز" في بغداد عام 1981 وبعد التحقيقات عن المعلومات التي تم تسريبها الى الكيان الصهيوني والتي جعلته يستهدف مواقع ليس للشركات الفرنسية او غيرها علم بها باستثناء عدد قليل من الباحثين العراقيين .. حيث تبين أن الشهرستاني نقل المعلومات لأيران والتي بدورها نقلتها الى اسرائيل ..
ولهذا السبب ادين الشهرستاني بالخيانة العظمى وكان يفترض ان ينفذ فيه حكم الله والقانون ويعدم .. ولكن وبسبب تقدير المجاهد الكبير صدام حسين لدوره السابق في العمل البحثي استبدل عقوبة الاعدام بالسجن ومن ثم أعيد الى بيته على ان يكون تحت الاقامة الجبرية..
استطاع الشهرستاني مغادرة العراق الى ايران في شباط 1991.. ليلعب بعدها دورا معلوما مع الجلبــ,,,ـي وحزب الدعوة وايران لتشجيع اميركا واعطائها المبررات لضرب الامتين العربية والاسلامية باحتلال العراق..
هذا هو الشهرستاني!! .. فياترى هل ان ترشيح اميركا لهُ لمنصب رئيس المجموعة العميلة الجديدة لغرض توفير الفرصة للعراقيين لأجتثاث احد رموز الخيانة لله وللعراقيين الذين احتضنوا هذا الايراني الشهرستاني ومنحوه منحة حكومية لأكمال دراسته في الخارج ومنحه الثقة للعمل في احد اكثر الاماكن حساسية واهمية؟ أم أن العراق خلي من الكفاءات كي تعين اميركا عميلا ايرانيا ليس له اي تجربة في ادارة الدولة او المسؤلية السياسية او الادارية .. !! وهل سيستطيع هذا العميل الذي تتفق كل الاديان والشرائع على كونه.. خائن .. خائن .. خائن .. هل سيستطيع ان يخدم اميركا ومصالحها في العراق؟
أعود فأقول أنّ اميركا –والحمدُ لله- لا تعرف العراق والعراقيين .. واعتقد ان تعيين هذا الشهرستاني سيخدم ستراتيجية المقاومة الوطنية .. وسيرحب بهِ العراقيون بنفس الطريقة التي رحبوا بها بالعلوج الامريكان!!


الأربعاء، مايو 26، 2004


وردني البيان التالي والذي أصدرهُ حزب البعث العربي الاشتراكي .. وهو يعبر فعلاً عن مشاعر كل عراقي شريف.. ويزرع الامل في النفوس فلا زال صوت الضمير الصافي يذكر الجميع بأن ماهو غير شرعي لن تكون قراراته شرعية ولن يحترمها العراقيون .. فبارك الله بكم ايها العراقيون المجاهدون .. واليكم نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب البعث العربي الاشتراكي
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
وحدة حرية اشتراكية


"البعث والمقاومة يديران الصراع ويثبتان الإدارة الأمريكية في مأزقها المتسارع"

أيها العراقيون الأباة،

يا أبناء الأمة العربية المجيدة،

أيها الرفاق البعثيون وأيها المقاومون المجاهدون،

لا يشكل تاريخ الثلاثين من حزيران القادم استحقاقا فعليا للبعث والمقاومة العراقية المسلحة "الطرف الشرعي المقابل للاحتلال وواقعه ومخططاته"، فهذا التاريخ حدد من قبل الإدارة الأمريكية في جهدها الخائب لادارة أزمتها المتعمقة والمتسارعة في العراق... والتي وضعتها فيه ستراتيجية البعث المرسومة في إدارة الصراع "العسكري" مع الاحتلال الأمريكي للعراق، عندما أعلن الرفيق الأمين العام أمين سر قطر العراق رئيس الجمهورية المناضل صدام حسين أن العراق قد دخل مرحلة الاحتلال وشرع البعث في مرحلة المقاومة المسلحة وذلك في خطابه المسجل في التاسع من نيسان 2003، والذي بث في وقت لاحق. وهذا الاستحقاق الآزف على الاحتلال وادارته السياسية كان قد حدد في واشنطن ومن قبل الإدارة الجمهورية الحالية... وفقا لاستحقاقات ا! لانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي وبفعل المقاومة العراقية المسلحة التي ضيقت والى حد كبير، مساحات التحرك للإدارة الأمريكية الحالية في استثمار أي نقاط فوز عسكرية أمريكية أعقبت الاحتلال، بحيث أن المقاومة قد حولتها إلى إنجازات تكتيكية آنية ولدت تحديات ميدانية مضافة وأكثر تعقيدا على الصعيدين التعبوي والسوّقي، وعمقت أكثر من أزمة الاحتلال العسكرية والسياسية والمالية والعقيدية المتسارعة في العراق. وعلى هذا الأساس يكون البعث في إدارة صراعه مع الإمبريالية الأمريكية كقوة احتلال عسكري في العراق، قد حرم الإدارة الأمريكية من إمكانية تقابلها في إدارة صراع عسكري مفتوح تتمتع فيه بمزايا القوة العسكرية الأعظم في العالم، وتفرض برنامجها الزمي في إدارة وحسم الصراع... لقد جعل البعث من الإدارة الأمريكية عندما دبر وتبنى و أطلق بشكل فوري المقاومة المسلحة وفقا لستراتيجية الاستمرار والمطاولة في الصراع غير المحسوم ... جعل من تلك الإدارة طرفا مقابلا تدير أزمتها المتسارعة وفقا لمدى زمني محدود في حسم صراع غير محسوم تاريخيا. وبذلك فرض البعث نفس! ه طرفا يدير الصراع المفتوح وفقا لارادته هو، وعلى مدى زمني ممتد، بفعل الاستهداف الستراتيجي بطرد الاحتلال وتحرير العراق، في مواجهة الإدارة الأمريكية كطرف يدير أزمته المتعمقة والمتسارعة، على مدى زمني محدود وضيق، باستحقاق الانتخابات الرئاسية القادمة. نسوق هذا الاستهلال مدخلا لنتعرض إلى ما هو قادم في هذا الصراع المفتوح الذي يديره حزب البعث العربي الاشتراكي على ساحة القطر العراقي المحتل.

وعندما طرح الرئيس الأمريكي بوش الابن في خطابه في الكلية العسكرية في بنسلفانيا فجر هذا اليوم (الخامس والعشرون من أيار) "خطته الستراتيجية لنقل السلطة" في العراق المحتل المتزامنة مع مشروع قرار مقدم لمجلس الأمن، فأنه قد أكد على أن البعث والمقاومة العراقية المسلحة قد وضعاه في موقع إدارة الأزمة، وليس إدارة الصراع، وحرماه من موقع التقابل معهما في إدارة الصراع المفتوح على زمن يتطلبه طرد الاحتلال وتحرير العراق، وبذلك أصبح زمام المبادرة خارج سيطرة الإحتلال وادارته السياسية، أي خارج سيطرة الإدارة الأمريكية الحالية صاحبة المشروع الكوني المجدد في العقيدة الإمبريالية. وبمعنى أدق، يكون البعث والمقاومة العراقية المسلحة في إدارتهما المتفردة للصراع على أرض العراق المحتل، قد أدارا نيابة عن الإنسانية كلها، الصراع بمداه الكوني، مع المشروع الإمبريالي الأمريكي المجدد... والمبني على تفرد الولايات المتحدة بالقوة الأع! ظم والاقتصاد الأكبر والتقنية الأعقد والقطب الأوحد.


حدود مبدأ التقابل:

نجح البعث بتدبيره وقيادته و إطلاقه المبكر- الفوري للمقاومة المسلحة، في تحجيم وتعطيل الاستهداف الأمريكي في تحديد الطرف العراقي المقابل والمتفق مع سياسيات وبرامج ومشاريع الاحتلال كطرف شرعي. وعلى هذا الأساس وجد الاحتلال نفسه في مواجهة المقاومة العسكرية المسلحة، وليس في مقابلة طرف عراقي سياسي، يشكل إحلالا للسلطة الدستورية العراقية التي أزالها الاحتلال ودمر هياكل الدولة العراقية ومؤسساتها... وتصرف وفق ما تنطبق عليه التعديلات المدخلة على اتفاقيات جنيف في العام 1989حيث تكون القوات المحتلة والتي تسقط الحكومة الشرعية الدستورية في البلد المحتل قوات مرتزقة لا يعترف بما أقامته أو تقيمه مكان السلطة الدستورية في البلد المحتل. وعليه طلبت الولايات المتحدة من الأمم المتحدة شرعنة الاحتلال وتم إصدار القرار 1483 وتلاه القرار 1511. وبذلك ومن منطلق قانوني وشرعي تكون خطة الولايات المتحدة بنقل السلطة و! احدة من تأطيرات منبثقة عن إعمال وتطبيق مبدأ "سوفا"SOFA (Status of Force Agreement) . حيث يبقى الاحتلال وتبقى شرعية المقاومة المسلحة وتبقى عدم شرعية الإحلال للسلطة الدستورية المسقطة بفعل الاحتلال العسكري الخارجي.

وفي سياق الفشل في تحديد الطرف المقابل الزم الاحتلال نفسه ببرامج وتوقيتات تمخض عنها تعيين وتشكيل "مجلس الحكم العميل" و إصدار "قانون إدارة الدولة المؤقت" وتحديد الثلاثين من حزيران 2004 موعدا "لنقل السلطة والإنهاء القانوني للاحتلال". وهنا أثبتت التجربة العملية أن ما ألزمت به الولايات المتحدة نفسها ومعها إدارة الاحتلال لم ينجح بتحديد أو تفعيل الطرف العراقي المقابل وفقا لذلك الإلزام... وكان الطرف المقابل هو الطرف المقاوم عسكريا للاحتلال، والذي افشل برامج وتوقيتات المحتل من خلال منطلقه الستراتيجي والسياسي الواضح الذي شكل منهاجا للمقاومة العراقية المسلحة المستهدفة "طرد الاحتلال وتحرير العراق والحفاظ عليه موحدا ووطنا لكل العراقيين".


انفتاح مبدأ المقاومة المسلحة:

في مواجهة محدودية مبدأ التقابل كما لخص في أعلاه، يكون انفتاح مبدأ المقاومة المسلحة شرعيا وفاعلا وغير مرتد أو مجتزأ. وهذا المبدأ يحكمه ويتبناه الطرف الشرعي المقابل للاحتلال غير الشرعي... وهو غير مرتهن أو مرتبط بمديات زمنية أو عملياتية محددة... وهو منفتح على المدى الزمني المطلوب لطرد الاحتلال وتحرير العراق، حيث يكون الاستحقاق النهائي والأوحد. هذا المبدأ الفاعل في العراق المحتل له منظوره الستراتيجي والسياسي الذي يوجه في مسار المقاومة المسلحة ويحدد خارطة الاستهداف والمستهدفين وصيغ المواجهة العسكرية والأخرى وتكتيكات الاشتباك وتوقيتات الفعل التعرضي. لهذا المبدأ نموذجه العملي الحركي وتطويراته المستحدثة في مواجهة السياقات السياسية والعسكرية والفنية للطرف المحتل وبرامجه وتوقيتاته وصيغه ومسمياته.
إن تبني البعث وقيادة المقاومة والتحرير مبدأ انفتاح المقاومة المسلحة وتفعيله مكن وسيمكن من التعامل المطلوب مع المعطيات الحالية والمقبلة، السياسية والعسكرية والقانونية والأخرى للاحتلال، بما في ذلك استحقاق قانوني سياسي (في الثلاثين من حزيران القادم) الزم المحتل نفسه به لاعتبارات المقاومة المتصاعدة واستحقاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية. أن ما سيتمخض عن هذا الاستحقاق سوف لن يكون خارج الاحتلال وواقعه وصيغه وإفرازاته، أي أن :-



1- "الهيئة الرئاسية والحكومة الانتقالية" بمؤسساتها وشخوصها هي أهداف شرعية للمقاومة المسلحة وبغض النظر عمن سمى ونسب أولئك الشخوص وعينهم.

2- شخوص "مجلس الحكم" العميل المستنفذ، بما فيهم الذين سيخرجون من مناصبهم، سوف يبقون أهدافا مشروعة للمقاومة تقتص منهم لفعلهم الخياني للعراق وتعاونهم مع المحتل.

3- الهيئات الخارجية وتحت أية مسميات أو عناوين والتي ستتواجد في العراق بفعل تطبيقات "نقل السلطة" سوف تكون غير شرعية ومساوية للاحتلال وحكومته المعينة.

4- القوات العسكرية الأجنبية وتحت أية مسميات ووفقا لأية قرارات دولية أو إقليمية أو تلك الصادرة عن الحكومة المعينة، سوف تعامل معاملة قوات الاحتلال وبغض النظر عن تواجدها في أية بقعة عراقية أو لأي سبب وظيفي مناط بها.

5- القرارات الأممية التي ستصدر وفقا لاستحقاق الثلاثين من حزيران 2004 سوف تكون مكملة من حيث الشرعية القانونية لقرارات منح الشرعية للاحتلال المرفوضة من الشعب العراقي والمقاومة، وهي لن تشكل للمقاومة والشعب العراقي قرارات ملزمة وشرعية، وما ينشاْ عنها أو يستقدم من قوات بموجبها لا يعفيها من التعامل كقوات احتلال.

6- الاتفاقيات والمعاهدات السياسية والأمنية وغيرها التي ستعقدها الحكومة المعينة سوف لن تكون شرعية، وما ينشأ عنها أو يفرض على العراقيين بموجبها، يعامل على ارض العراق معاملة المحتل وأهدافه المشروعة.

هكذا طبق البعث والمقاومة المسلحة وسيطبقان شرعية مبدأ انفتاح المقاومة المسلحة في العراق قبل وبعد الثلاثين من حزيران القادم.

جهاز الأعلام السياسي والنشر
حزب البعث العربي الاشتراكي


العراق في الخامس والعشرين من أيار 2004


أطـلـقـوا ســراح ألــدكتــورة هـــدى صــالــح مـهـدي عـمــاش فقد مـرَّ عـلـى إعـتـقالها 393 يـومـاً بنهـاراتـها وليـاليها .. يا أوباش!!


أطـلـقـوا ســراح ألــدكتــورة هـــدى صــالــح مـهـدي عـمــاش فقد مـرَّ عـلـى إعـتـقالها 393 يـومـاً بنهـاراتـها وليـاليها .. يا أوباش!!

الثلاثاء، مايو 25، 2004



لقد سمعنا جميعاً بالقرار الديمقراطي لحكومة اليمن بمحاكمة رئيس تحرير صحيفة "الأحياء العربي" السيد عبد الجبار سعد بتهمة الإساءة الى "حبيب الحكومة اليمنية وحبيب الشعب اليمني الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود!! ولأنني أعجبت بالمقال لصدقهِ وجرأتهِ فإنني أضعهُ في يومياتي.. واليكم المقال الذي يشكل خطورة على اليمن اكثر مما يشكله تدخل الأمريكان في شؤن اليمن وتدريبهم ابناء اليمن ليقتل بعضهم بعضاً بادعاءات "مكافحة" الإرهاب وفي الحقيقة هي "مكافحة الإسلام " وهي "مكافحة العرب" ..


رسائل حب إرهابية.. "الرسالة الثانية"
سمو الأمير 00 إنه صدَّام حسين!!

عبد الجبار سعد
سمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
سلام الله عليك ورحمة الله وبركاته ,, وبعد
سمو الأمير..

أنا المواطن اليمني الذي أتعاطف معك شخصياً لأسباب لا اعلمها ولكن ربما كان منها انني لاحظت في بعض كلماتكم آثار الغيرة العربية والإسلامية الظاهرة مع أن المسالك لا تنبئ عن شيء من ذلك خصوصاً منذ ما يسمونها حرب الخليج الثانية ونسميها نحن المؤمنين (ام المعارك) ..
سمو الأمير..
لقد شعرت بالإشفاق عليك وأنت تشكو حال الإرهاب والإرهابيين او ما نسميه نحن الجهاد والمجاهدين والاستشهاد والاستشهاديين .. وعجبت لك كيف انتقل بك النسب و الحسب إلى جورج دبليو بوش حين قلت أن السكوت عن أعمال هؤلاء المجاهدين من اجل كرامتهم وعرضهم وشرفهم ضد امتهان الطغمة الصليبية الصهيونية الحاكمة في أمريكا وحلفائها في المنطقة .. كيف يكون عملهم هذا عاراً أو شناراً وكيف تكون عمالة الحكام والمحكومين لأعداء الله مصدر فخر واعتزاز لهم؟ كيف يكون السكوت عن ضرب العراق ومقدراته و كيف يكون بناء القواعد العسكرية على ارض الحرمين للأعداء الصليبيين؟ وكيف يكون تسهيل عبور القوات العسكرية البرية والبحرية والجوية لضرب مقدرات العراق .. فخراً لكم ؟.. ويكون الدفاع ضد طغمة بوش الكافرة وحلفائها كفراً بواحاً يستحق الساكت عنه نفس عقوبة الفاعل مع أن الله يقول وقوله الحق: (ولاتزر وازرة وزر أخرى ) (من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها) .



سمو الأمير..
لقد رحمتك كثيراً وأنت تطلق تهديداتك المتقطعة والتي بين الكلمة منها والأخرى مقدار كلمة من الفراغ .. فعلمت أن ا! لله هو احكم الحاكمين ..
سمو الأمير..
لقد كان صدَّام حسين شرفكم وكرامتكم وحاميكم وحارسكم وكان ( قفل) الفتنة فأردتم كسره ولم ينكسر ولن ينكسر لأنه يقاتل بماله بدمه ببنيه بنفسه بجيشه بشعبه بكل مقدراته بينما انتم تتجرعون الهزائم تلو الهزائم وعاد مثلكم كمثل أجدادكم الذي ضربه الله لنا في قرآنه الكريم "ضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم ربِّها فأذاقها الله لباس الجوع والخوف" .. هذا مثلكم القديم يوم حاربتم الدعوة الإسلامية الأولى في شخص صاحبها محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام .. وأخرجتموه طريداً شريداً وهذا مثلكم الجديد .. وانتم تحاربون دعوة الحق الإسلامية المعاصرة التي أطلقها صدّام ورفع راية الله اكبر ليحرركم ونفسه ومقدساتكم أجمعين من الاستكبار العالمي والصهيوني والاستعباد الأمريكي .. وذلك مثل أمريكا وهي (أمكم الحنونة).. التي احتظنتكم حتى آخر دولار في خزائنكم .. ثم أطلقت كلابها المسعورة تجاهكم ولم تكتف بما تضخونه لها من عشرات الملايين من البراميل النفطية التي لا تدفع هي حتى كلفة استخراجها من ارض العرب .. ولم تكتف بما قدمتموه له! ا من دعم وعون ولا تزالون ولم تكتف بتذللكم وخضوعكم بين يديها .. ولم تكتف بتغييركم كل ملامح حياتكم بما فيها المناهج والمدارس الدينية والجمعيات الخيرية .. لم تكتف بكل ذلك فهي تريد رؤوسكم كي تهشمها على رؤوس الأشهاد ولن تنفعكم كل عبارات التهديد والوعيد التي تطلقونها على الإرهاب كما تسمونه والإرهابيين فقد اتسع الخرق على الراقع ..

..



سمو الأمير..
أتدرى ما الذي بقي لكم كي تفعلونه لكي تتداركوا ملككم الذي أصبحت أيامه معدودة بكل مقاييس الخلق والخالق وبكل مقاييس الحكمة والعلم والعدل .. هناك شيء واحد أحد فرد لا ثاني له .. وهو ان تدعموا صدَّام أو خليفة صدَّام لإكمال تحرير العراق وتسيرون إليه حفاة نصف عراة كما يفعل الناس في الحجيج لكي تستغفروا عن خطاياكم الكبرى ضده وضد العراق ضد العروبة وضد الإسلام وضد الإنسانية كلها فان قبلكم وقبل معذرتكم فهي السعادة الكبرى وسيكون مثالكم مثال قوم يونس الذين قصَّ الله علينا قصتهم في قرآنه الكريم حيث قال:
"فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم الى حين "

سمو الأمير..فالعذاب نازل لا محالة بكل من خذل شعبه وأمته ودينه وعرضه وكرامته ومقدساته وانتم سمو الأمير وكل أسرتكم كنتم من هذا القبيل ولكن عسى الله أن يرد عنكم العذاب النازل إذا هداكم إلى طريق الصواب أما إذا كانت المسالة تهديد ووعيد .. وعلى طريقة بوش كل من لم يكن معنا فهو عدونا ونحن ضده .. فهذا لن يزيدكم إلا غرقاً في المستنقع الذي أوقعتم أنفسكم فيه مختارين .. أما العراق فهو كالكعبة له رب يحميه وكذلك صدّام ..فالذي واجه الدنيا كلها وكنتم فيها باسم الله لن يعجزه من تبقى من فلول أمريكا وبريطانيا وإسرائيل وحلفائها الصغار ..
سمو الأمير..إن من خذلتموه هو وليّ الله صدّام حسين .. أما الذي خنتموه فهو الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم..
والله اكبر .. والله اكبر .. والله اكبر ..
وليخسأ الخاسئون..]




الحكومة العميلة الجـديدة في العراق هي الوريث لمجلس النعل .. ولن يكون مصيرها مختلفاً عن مصير المحتلين والخونة الذين يسمسرون لهم!!



تسائل الكثيرون عن المسرحية التي يقوم بدور البطولة فيها كل من:
بريمر
احمد الكلبـ........ـي
سمير (الذي يدّعي أنهُ صميدعي, وما هو بذلك)


المسرحية شاهدها كل العراقيين فضحكوا –لا سرورا ولكن هو ضحك كالبكا- فما زال الاميركان يتصرفون على ان العراقيين يتصفون بالبُله, وبالسذاجة, وبالذاكرة الضعيفة!! .. وهو ابعد مما هم عليه العراقيون ذكاءاً وفطنةً وذاكرة قوية عمرها عمر التأريخ البشري الذي بدأ بهم ..
ولنعد الى المسرحية.. ففكرة المسرحية ليست بالجديدة فكل عميل مصيرهُ المزبلة.. وهو مالايختلف عليهِ إثنين – حتى لوكان هؤلاء الاثنين هم من العملاء!- ولذا ترى العميل لايثق بسيدهِ ..والسيد لايثق بعميلهِ وهذه لعنة الله تعالى التي لامناص لهم منها!! وهذه المسرحية بدأت حينما كشفت اميركا البرقع عن وجهها الامبريالي البغيض واصبحت رائحة فكرها المعادي للانسانية يزكم الانوف كرائحة القتلى من جنودهم في سهول وبساتين وشطآن العراق.. فقد اصبح على اميركا ان تتخلص من العملاء المأجورين الذين اعطوها المسوغ امام الضعفاء من العرب ومن حلفاء اميركا لا لأقناعهم بمبررات اميركا في احتلال العراق لأنها لا تحتاج الى المبررات في توجيه عملائها .. ولكن لتعين اولئك الحكام على شعوبهم ولتعطيهم مايلوكون بأفواههم لشعوبهم التي –بدورها- تعلم مايحاك ضدها من مؤامرات وما ينتظرها من رزايا ..لكنها كتمت أنفاسها رغبة في نَفَسٍ أخير وليحصل مايحصل فيمابعد!

من هو الجلبـ..ـي؟
.. هو عميل مأجور بمبلغ 340 الف دولار شهرياً ليدير حوالي ألف لص وقاتل وشاذ والمعلومات تشير الى انه يصرف لكلٍ منهم مائتي دولار شهريا ويصرف لمساعديه ما مجموعه اربعون الف دولار ويتقاضى لوحدهِ مائة الف دولار شهريا وهو ثلاثة أضعاف ما تصرفه اميركا لكل عميل من اعضاء مجلس النعل العراقي.. بقي هناك مصدر تمويلي مهم للعميل الجلبـ......ـي الا وهو نسبتهُ مما يقوم به (رجال –ونساء- ومخنثي) عصابته من أعمال نهب ومايحصلون عليه من فديات لقاء من يختطفونه من ابناء وبنات الاغنياء والتجار واصحاب المطاعم والفنادق .. فالجلبـ......ــي يدير "مــافــيــا" بخبرات عراقيين كانوا يعملون في مافيات امريكية وبولونية وهنغارية ورومانية .. فالجلبـ....ــي كان –ولا يزال- عنصر مزعزع للأمن وقد كان مفيداً في تدمير العراق وتنسيقهِ مع المرتزقة الاوربيين (عصابات جنوب افريقيا) في إغتيال الشخصيات العراقية من اساتذة جامعات وعلماء وشعراء ومثقفين .. أما الان فسيكون نشاط الجلبـــ.....ــي وبالاً على الحكومة العميلة التي شرعت اميركا بتعيينها مدعيةً أنها من إختيار الاخضر الابراهيمي .. والذي لم يقم خلال وجودهِ في العراق الا بالاتصال بمن رشدهُ بريمر للإتصال بهم , وقد قام من باب ذر الرماد على العيون بالاتصال ببعض الشخصيات العراقية الوطنية المعروفة ليوهم المجتمع العراقي بأنهُ هو من يختار اعضاء الحكومة .. وقد عاون في رسم هذه المسرحية أعضاء مجلس النعل بإنتقادهم الاخضر الابراهيمي على انهُ هو من يقوم بالاختيار!! .. فالباججي اعلن بنفسهِ من خلال قناة ابوظبي وقبل ستة اشهر من الاحتلال بأنهُ تعاقد مع الامريكان للعمل على ترؤس حكومة عراقية لقاء مبلغ مائة الف دولار شهرياً.. ورعد مولود مخلص نقلته طائرة امريكية الى العراق في منتصف نيسان 2003 من الاردن حيث واصل الاتصال بعراقيين من عوائل كان آبائهم في الحركة الماسونية أو ممن عمل آبائهم جواسيس لبريطانيا أو أميركا خلال الخمسين سنة الماضية .. ولا أريد أن أتحدث بالتفاصيل وإلا إنكشفت مصادر المعلومات – والتي ليست سراً على معظم العراقيين- ..

إذن الحكومة الجديدة التي ننتظر أن يعلنها بريمر وأخضرهُ الابراهيمي ستكون ماسونية وبذا ستكون (شيعية-سنية-عربية-كردية-فويلية-مسيحية-آثورية-سامرائية-نجفية-موصلية-بصرية-راوية-تكريتية-بغدادية-حلاوية- راسمالية-ماركسية) ولكن كل هؤلاء او أيٍ منهم لن يمثل طائفتهُ أو دينهُ أو قوميتهُ أو أقليتهُ أو مدينتهُ .. كما أن أيٍ منهم لن يمثل العراق .. ولن يمثلوا العراق.. فالماسونية لا تؤمن بوطن ..ولا بدين.. فربُها في حيفا وواشنطن ولندن واسطنبول وعمان.. واهدافها معروفة .. ولن يكون دور هذهِ الحكومة سوى توفير الموارد من نفط العراق للحركة الماسونية لتنفذ اهدافها في ارجاء المعمورة واعادة الاعتبار لها في العراق بعد قطع رأسها المجاهد الكبير صدام حسين ..
فالعميل المأجور الجلبــ.....ــي أعتبر من الخسائر في أول يوم أعلن فيه بوش أنه سيسلم السلطة للعراقيين .. وأن الجلبــــ....ـــي يلعـب فـي الوقت الضــائع!!



السبت، مايو 22، 2004


آخر النكات في بغـــــداد

جاء شاب إلى أمهِ ليقص عليها حلم رآه في تلك الليلة فقال لها(( لقد حلمت انني دعيت لأكل الباجة –أي الكوارع- وجلست آكل في مكان وامامي البحر!)) ..فإبتأست أمهُ قائلةً ((أسم الله عليك وليدي ..راح يخلوك عضو مجلس حكم وتكعد ويجانبك الباججي وأمامك بحر العلوم ))..


الجمعة، مايو 21، 2004


ليس لدي اليوم شيئا جديدا ..

فما زال الاحتلال جاثماً على الصدور.. وما زلنا نتحسر على هذه الامة المسكينة التي ارادها الله سبحانه وتعالى ان تكون امة الرسالة وامة التوحيد والامة التي شرفها الله باعظم الانبياء واعظم واكرم الرسالات .. هذه الامة التي ابتليت بحكام لايستحون من الله ولايخافونه.. وشعوب ذليلة قهرها حبها للدنيا وقذارتها..
والامل الوحيد الذي نراه هو هذه المقاومة الرائعة لأشراف العراق شبابا وشيوخا وماجدات مؤمنات يضحين بالنفس وبالزوج وبالولد..!!
فالى ذرى المجد ياعراق..الى ذرى المجد ياعراق المجد ..



ربما موضوع واحد اثارني واود ان اسجله في يومياتي .. وهو ان الصحف الامريكية بدأت ومنذ يومين تنشر صورا لأسرانا في ابوغريب ومعظمها دعائية ومضحكة فتظهر الاسرى بملابس نظيفة .. وتظهر كميات من الموز والكيك!! معلقة على ابواب الزنزانات !! والمضحك في الامر ان هذه الصور موضوعة تحت عنوان عريض يقول "مزيداً من الصور عن سوء معاملة السجناء والمعتقلين العراقيين".. ومن يرغب الاطلاع على هذه النكتة فليشاهد صحيفة الواشنطن بوست .. ربما سيبتلع ذلك العملاء والعرب ..العملاء ايضاً!!

الثلاثاء، مايو 18، 2004


نشرت صحيفة الاسبوع المصرية تقريرا خطيرا عن حالات الاعتداء على كرامة العراق والعرب والمسلمين .. ورغم ان المعلومات باتت معروفة وكانت كذلك لدى كل العراقيين ولكن لم يصدقها في بدأ الامر اخواننا العرب والمسلمين –ولا اعلم لماذا!- .. على أي حال انقل في يومياتي بعض من هذا التقرير ومن يريد ان يقرأ كل التقرير فأرجو ان يستخدم الرابط بالضغط على عنوان التقرير:



عزيزي القارئ أمسك أعصابك واقرأ التفاصيل..


بوش يأمر بتعديله أكثر من ثلاث مرات و'الأسبوع' حصلت علي النسخة الأصلية:
تقرير أمريكي خطير يكشف وقائع ما جري في 'أبو غريب' وأسبابه



كان الرئيس يجلس في مكتبه.. دق جرس الهاتف وكان المتحدث علي الجانب الآخر دونالد رامسفيلد وزير الدفاع.. قال رامسفيلد بصوت كسير: لقد حصل أعضاء لجنة القوات المسلحة علي اعترافات خطيرة حول وقائع التعذيب التي جرت في سجن أبو غريب، وأنهم ضمنوه تقريرا ربما يجري تسريبه للصحافة.
لم يصدق جورج بوش الأمر، لكنه بادر بضرورة العمل علي اخفاء معالم هذا التقرير بأقصي سرعة، قال: عليكم بإجراء الاتصالات المكثفة مع أعضاء اللجنة، قوموا بزيارتهم في منازلهم، يجب وضع حد لهذا الأمر فورا.
تحرك رامسفيلد وكونداليزا رايس وجورج تينت وبول وولفويتز والعديد من القيادات العسكرية الأمريكية لمحاصرة الفضيحة قبل إعلانها.. والتكتم علي نتائج التحقيقات التي قررت اللجنة إجراءها مع بعض الشخصيات العسكرية المعنية مباشرة.
كان التقرير مفجعا أعدته اللجنة بعد استقصاء، وأرفقت به أسطوانة مدمجة بها أكثر من ألفي صورة جري التقاطها عبر كاميرا الكترونية حديثة من خلال أحد الجنود الأمريكيين الذي قاد مجموعة مصغرة لتكشف هذه الفضائح، هذا الجندي اسمه 'جوزيف داربي' من الفرقة 372 للشرطة العسكرية.
أدرك رامسفيلد وكبار معاونيه أن وصول هذا التقرير والصور المرفقة إلي وسائل الإعلام يمكن أن يعصف بكافة النتائج السياسية والاستراتيجية والعسكرية للعمليات العسكرية الأمريكية ضد العراق.
وراح ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي يرفع شعار 'انقاذ سمعة أمريكا في العالم' ويحث أعضاء اللجنة علي ابراز حبهم للولايات المتحدة والوقوف إلي جانب إدارة الرئيس بوش في استيعاب النتائج الخطيرة التي يمكن أن تسفر عنها هذه الفضيحة!
أسفرت الجهود التي بذلت عن تعديل التقرير وحذف الكثير من وقائعه الخطيرة، لكن التقرير سرب بواسطة أحد الأعضاء إلي خارج اللجنة، لكنه بقي طي الكتمان حتي الآن.

البداية
كان أعضاء اللجنة في سباق مع الزمن، بدأوا مرحلة استقصاء لإعداد هذا التقرير الخطير، استمعوا إلي عدد من قيادات وجنود الجيش الأمريكي في العراق، الذين أعلن عدد كبير منهم مؤخرا عن تمردهم علي وزير الدفاع دونالد رامسفيلد وقيادات البنتاجون.. كانت المعلومات تشير إلي أن هناك حوالي 46 ضابطا أمريكيا منهم 23 ضابطا يحملون رتبا عسكرية رفيعة ويعدون من قيادات الجيش الميداني قد أرسلوا مذكرات ورسائل إلي البنتاجون ولجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، هددوا فيها بالتمرد ضد تعليمات القيادة وعدم اطاعة الأوامر العسكرية وأشاروا في رسائلهم إلي أنهم علي استعداد للمثول أمام المحاكم العسكرية الأمريكية لمحاكمتهم إذا لم يتم نقلهم خارج العراق في خلال شهر من تاريخه.

ويستمر التقرير:
ويقول التقرير: إن الحركة بدأت بخمسة أفراد جميعهم يجيدون اللغة الانجليزية بطلاقة ومنهم محمد الزرقاوي وعبيد الزيادي إلا أنها وبعد أشهر قليلة وصل عدد أعضائها إلي 700 شاب عراقي، وقد تولي قيادة هذه الحركة عشرة شباب منهم خمسة قتلوا علي يد القوات الأمريكية في شهر فبراير الماضي وهم رمضان تيمور المحمداني، ومحمد البلهاوي، وطوبان التكريتي، وسليمان المجلح وسيار المتولي'.
وهذه الحركة لم تكن حركة عسكرية ولا علاقة لها بالمقاومة المسلحة، حيث قرر أعضاؤها أن يكثفوا نشاطهم بعيدا عن بغداد، وذلك بسبب انتشار أعمال المقاومة العسكرية فيها وكذلك تربص الجنود الأمريكيين بكثير من الشباب العراقي.

وقد تجمع لدي هذه الحركة كميات من نسخ القرآن الكريم المترجمة والكتب الإسلامية المترجمة باللغة الانجليزية. اتجه أعضاء 'جماعة الله' حيث الأماكن الهادئة في العراق وحيث يستخدم الجنود الأمريكيون المساجد للنوم فيها أو الذهاب لدورات المياه الملحقة بها في بعض الأحيان، وبدأ الشباب العراقي يتصلون بهم بشكل فردي ويقدمون إليهم المصاحف المترجمة، ثم بدأت اللقاءات تتحول إلي شكل جماعي.
وبدأ الشباب العراقيون يطلبون من الجنود ارتياد المساجد للمشاركة في جلسات دينية طويلة، وراح الجنود والضباط يدخلون إلي هذه المساجد بعد خلع أحذيتهم وغسل الوجه والرجلين (يقصد الوضوء).
كانت أعداد الجنود في تزايد مستمر، وهو ما لم تتداركه القيادة العسكرية منذ البداية، حيث كانوا يدخلون إلي المساجد بادعاء النوم تارة أو ادعاء التسامر تارة أخري، كما أن هؤلاء الجنود والضباط كانوا يقومون بحماية هؤلاء الشباب والتستر عليهم حتي لو وردت أسماؤهم في بعض لوائح الاتهام الأمريكية
خطف الجنرال
وتقول المعلومات التي تكشف 'الأسبوع' تفاصيلها لأول مرة نقلا عن مصادر مؤكدة إن القائد الأمريكي المختفي هو نائب للجنرال 'أبو زيد' قائد المنطقة الوسطي، يجري التكتم علي اسمه حاليا، ويرمز له بالحروف 'A - H' وأشارت المعلومات إلي أن هذه القيادة الأمريكية الكبري كانت علي رأس قوة أمريكية في مأمورية عمل ليلية في إحدي ضواحي مدينة بغداد، وأن هذه القيادة كانت مسئولة عن تأمين القوات الأمريكية في العاصمة العراقية، وهو مسئول التخطيط الاستراتيجي الأول للعمليات الأمريكية ضد المقاومة العراقية وأن جميع العمليات الأمريكية في العراق كان لابد أن تحمل موافقته.
وكان هذا الجنرال الأمريكي قد قرر أن يقود احدي العمليات الهامة بنفسه وبسرية علي رأس قوة أمريكية عالية المستوي قوامها 150 ضابطا وجنديا وأنها أدارت هذه العملية الهامة بالقرب من شارع المنصور في بغداد وترتب عليها سقوط عدد كبير من القتلي العراقيين.
وتشير المعلومات إلي أنه بعد انتهاء العملية ونجاحها من وجهة النظر الأمريكية كانت المقاومة العراقية قد استطاعت أن تجمع عناصرها من جديد فقاموا بإعداد كمين عسكري للقوة الأمريكية المنسحبة، وقد ترتب علي هذا الكمين سقوط حوالي 106 قتلي من الجنود الأمريكيين، ومع استمرار الاشتباكات وكثافتها وحدوث حالة من الفزع والانهيار في صفوف الأمريكيين سقط حوالي 25 شخصا آخرين من أصل 44 كانوا يتولون حماية هذا الجنرال الأمريكي الكبير، فاضطر إلي الاستسلام، خاصة أن التعزيزات العسكرية الأمريكية من دبابات وطائرات لم تكن قد وصلت إلي هذه المنطقة علي الرغم من أن هذه العملية استمرت حوالي 35 دقيقة كاملة، في نهايتها أسرت المقاومة العراقية هذا الجنرال وما تبقي من جنوده البالغين 19 ضابطا وجنديا.
كانت التعزيزات قد وصلت إلي المنطقة بعد حوالي 10 دقائق فقط من انتهاء العملية وبدأت عملية مسح عسكري كامل في أرجاء العراق بحثا عن هذا القائد وجنوده، وعندما قام الجنرال 'جون أبو زيد' بإبلاغ رامسفيلد بما جري كان رد رامسفيلد: حولوا العراق كله إلي جهنم، أبيدوهم بالنار حتي يعود هذا القائد.
وبعد ثلاثة أيام من الاتصالات المكثفة التي تولاها اعضاء بمجلس الحكم العراقي لم يتم العثور علي أي نتيجة محددة لاختفاء القائد الأمريكي وجنوده ال 19، لذلك قرر الأمريكيون استخدام أبشع أنواع التعذيب ضد المعتقلين العراقيين خاصة الذين تم اعتقالهم في وقت لاحق.
وبعد أسبوع من هذه العملية عثرت القوات الأمريكية علي ثلاثة جثث لجنود أمريكيين كانوا ضمن الذين اختطفوا مع الجنرال الأمريكي وبدت هناك مشكلة حقيقية في إدارة الأزمة العسكرية في داخل العراق.
كان ذلك في شهر فبراير الماضي وكانت هناك عملية كبري لا تقل أهمية عن هذه العملية وفي هذا الجزء انتقد تقرير لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ تقارير البنتاجون واتهمها بالكذب والتلفيق، حيث إن هذه التقارير كانت تتحدث عن انتصارات وهمية، تصور العمليات العسكرية الأمريكية علي أنها تدور بين جيش نظامي ومجموعة من المرتزقة وعناصر القاعدة وبعض أفراد الميليشيات العسكرية العراقية، في حين أن الوضع علي أرض الميدان كان يبدو صعبا للغاية، وأن اعدادا كبيرة من الذين تم اعتقالهم ما هم إلا مدنيون لايشاركون في العمليات العسكرية العراقية ضد القوات الأمريكية.
وأشار التقرير إلي 'إن عدد الضحايا الأمريكيين كان يقدر بالمئات في بعض الأسابيع في حين أن الاعلانات الرسمية كانت تؤكد أنهم لا يزيدون علي عشرات قليلة، إن الوضع يبدو أصعب كثيرا مما كانت عليه أحداث حرب ÷يتنام أو مقاومة الجزائريين للفرنسيين، وأن عناصر المقاومة العراقية كانت تتحرك بتخطيط وتنظيم غير مسبوق، وأن هذا التنظيم لم يكن قائما حتي أيام صدام حسين'. واشار التقرير إلي أن العناصر المحركة للعمليات العسكرية ضد الأمريكيين هي عناصر يصعب الوصول إليها، وأن هناك قيادة مشتركة لعمليات المقاومة، وأن ذلك ما اعترفت به تقارير الاستخبارات الأمريكية وأن ثلاثة من المعتقلين العراقيين كانوا قد اشاروا إلي اسماء ثلاثة قيادات عسكرية بعثية تتولي التدقيق والتنظيم لعمليات المقاومة، وأن القوات الأمريكية فشلت حتي الآن في العثور علي هذه القيادات علي الرغم من أن أسرهم مازالت رهن الاعتقال الأمريكي ، وأن زوجات وبنات القيادات البعثية الثلاثة تعرضن للاغتصاب العلني أمام عدد كبير من الجنود وانهم كانوا يتناوبون عليهن، وأن اثنتين منهن انتحرتا بعد اليأس من استمرار عمليات الاغتصاب، في حين أن بقية أسرهم يتعرضون للتعذيب والاغتصاب المستمر.


الاثنين، مايو 17، 2004


من قتل عبد الزهرة مكطـوف الحـجـاج؟؟

الكل يسأل عمّن قتل عبد الزهرة!!.. ليس لأن مقتلهُ كان مفاجأة ..ولكن لأن أطراف عديدة مرشحة لقتلهِ!! ولنستعرض هذه الاطراف:
1- المخابرات الامريكية: لأنها تريد أن تصفي من يأتمرون بأوامر ايران قبل ان تعلن تشكيل حكومة عميلة جديدة.. فهو اداة امريكية لتدمير العراق وقتل شعبه ولكنه –ايضا- اداةً ايرانية لتسليم العراق الى ايران.. وقد انتهى دوره بالنسبة لأميركا بعد استخدامه ومن معه كمطايا للوصول الى العراق وتدمير البنى التحتية فيه.. ولم يعد يعني شيئا في حسابات اميركا الختامية!
2- قتلة مأجورون من قبل حكام الكويت: فالسيد عبد الزهرة قام بمحاولة لأغتيال جابر الصباح في مطلع الثمانينات وهرب الى ايران .. وحكم بالاعدام غيابيا من قبل حكام الكويت!!
3- جماعة الحكيم: فالحكيم مرشح قوي لأنهاء كل منافسيه من الشيعة المؤثرين .. واختيار الوقت مناسب جدا لأتهام جماعة الصدر ر ولأن السيد عبد الزهرة قد عارض قيام فيلق بدر (التابع للحكيم) في مقاومة جيش المهدي واستنكر قيام اعضاء فيلق بدر بالعمل كادلاء مع قوات العلوج الامريكية والبريطانية لأغتيال مقاتلي جيش المهدي في بغداد والبصرة وكربلاء.. وهذا ما يؤكده جماعة الصدر..
4- المقاومة العراقية: بإعتبار أن السيد عبد الزهرة هو احد الاحفاد الناشطين لأبن العلقمي وأن دوره في خيانة العراق وقبوله العمل كعميل رخيص تحت امرة المخابرات الامريكية والبنتاغون .. والتنسيق مع المخابرات الصهيونية لتدمير العراق .. كل ذلك يجعله هدفا مناسبا..
5- جماعة الزرقاوي: وهذا الاحتمال الذي ستقوله اميركا .. فقد اصبح العراقيون يعتقدون ان اي عمل تقوم به المخابرات الامريكية في العراق تدعي انه من فعل ابومصعب الزرقاوي!!
6- ابراهيم الجعفري: وهو احتمال ضعيف .. ولكن جميع اعضاء حزب الدعوة يعلمون بالصراع القديم بين الاثنين والذي –ربما- وصل لمستوى التصفية..
7- قضاءً وقدراً: وهذا الاحتمال وارد ايضا.. فقد يكون التفجير استهدف مدخل الموقع الرئاسي السابق الذي يستخدمه العلوج حالياً.. وقد يكون التفجير قصد المتجمعين حول البوابة من المتعاونين مع الاحتلال فكان الصيد اكبر مما نوقعهُ الصياد..

وفي كل الاحوال فإن مقتل ايٍ من المتعاونين مع الاحتلال والعملاء والمطايا التي استخدمها الاحتلال لتدمير العراق ..كلهم مشاريع تصفية من منطلق الجهاد او الوطنية او الثأر او الانتقام.. وقد تكون عملية مقتل عبد الزهرة بسبب هذه المنطلقات او احدها ..



عبد الزهرة.. والديمغراطية..وعراق "كونداليزا" الجـديــــــــــــد !!


قبل ساعات قليلة قُـتِـل عزالدين سليم رئيس مجلس البكم لهذا الشهر .. وقد عرفنا بعد مقتله أن اسمه الحقيقي هو (عبد الزهرة مكصود أو مكطوف)!! .. وتسائلت مع غيري من العراقيين ((لماذا يكون شخصا بلا هوية رئيسا –مفترضاً- للعراق؟ .. لماذا لانعرف الاسماء الحقيقية للامعات؟ او كما يسميهم اكثرية العراقيين "مجلس النِعِل".. لماذا؟ .. أيخجلون من أسمائهم!؟ .. أم يخجلون أن يعرفهم ويعرف تأريخهم الشعب الذي يريدون –إحِـم- قيادتهُ؟ .. أم يخجلون من أصولهم؟ .. متى سيعلن إبراهيم الجعفري اسمه الحقيقي وأصله الحقيقي!؟ فالذي نسمع عنه أنهُ ايراني للكشر! وأن اسمه غير ابراهيم!! .. ومتى يعلن موفق الربيعي ان اسمه الحقيقي هو كريم شهبوري وأنه أيراني!!؟ .. ومتى يعلن حامد البياتي اسمه الحقيقي والذي هو طاهر أصفهاني! وجنسيتهُ الوحيدة –لاحظوا انها الوحيدة!- إيرانية!؟ .. ومتى يعلن بيان جبر اسمه الحقيقي الذي هو باقر صولاغ! ويعلن جنسيته الحقيقية والتي هي الايرانية!؟ .. ومتى يعلن حميد الكفائي اسمه الحقيقي وجنسيتهُ الحقيقية والتي هي الهندية!؟)) .. اليست هي اسئلة مشروعة!؟ أم أنّ الديمقراطية الامريكية تمنع عنا ممارسة حقنا في التعرف على اسماء "الدمى" التي تدعي انها تحكمنا !!
ألسنا في العراق الجديد!!.. وقد قضينا على عروبة العراق!
ألسنا في العراق الجديد!! والذي اصبح بمقدور حثالة البشر ان يتحدث باسمه .. مثل المأبونين الجلبي وقنبر!!؟
ألسنا في العراق الجديد!! والذي اصبح العملاء يتباهون بعمالتهم .. والامثلة كثيرة فلن اشغلكم بالاسماء ويكفي ذكر العناوين (اعضاء مجلس النعل, والوزراء منزوعي السيادة, واليهود المعممون الذين يقبلون بريمر كلما لاقوه "قبلة فرنسية!!" –والعياذ بالله-)
السنا في العراق الجديد!! والذي يراد ان يلغى علمه ولفظ الجلالة فيه ويرفع علم صهيوني-ماسوني بدلا عنه!؟
السنا في عراقٍ جديد!!؟ يسمي عضو من اعضاء مجلس النعل فيه القتلى الامريكان شهداء؟!
السنا في عراق جديد!!؟ يسمح للديوثين (مثل الطالباني) في التحدث باسمه في المحافل الدولية !!
السنا في عراق جديد!!؟ تهان فيه المرأة والرجل وتجد قوادين مثل الزيباري يقول ان "شفافية الاعلان عن سوء المعاملة تؤكد ديمقراطية "بوش" ..!!
.. كل ذلك يحصل في العراق ولايحق للعراقيين أن يسألوا عن اسماء النعل التي اريد ان تُسَـلَـط على رقابهم!؟
وحتى "النعل" لها اسماء تعرف بها .. فهذا نعال ابو الاصبع.. وذاك نعال ابوالقاسم الطنبوري .. وذاك نعال جلد .. ونعال مسَير .. ونعال تايلندي.. ونعال ابو النعلجة .. و نعال ترلك..الخ .. ففي العراق لكل شيء أصل ..ولكل شيء اسم.. أم ان العلوج لم يقل لهم عملائهم ان العراقيين "يعرفون النغل منو إبزره!!" أو أن "العراقيين مفتحين باللبن!!" .. ام ان اعضاء مجلس النعل من النوع "معاد التصنيع!" .. وربما كانت "بريج" في ماضيها!!.. (واسألوا اي عراقي يحكي لكم قصة النعال معاد التصنيع!)
.. وقد يعلن ناطق رسمي باسم قوات العلوج انهُ "" قررنا ان نعلن الاسماء الحقيقية وجنسيات النعل من اعضاء مجلس البكم بُـعَـيدَ مقتل اي منهم وخلال دقائق من رحيلهِ!!"" .. ونحنُ بالانتظار.. فهو حل مقبول وربما سنسمع اسمائهم الحقيقية وجنسياتهم جميعا خلال عام او اقل .. انشاءالله .. ادعوا معي.. فدعائكم مستجاب انشاء الله..


السبت، مايو 15، 2004


وردني هذا اليوم لبيان التالي الصادر عن حزب البعث العربي الاشتراكي والذي يؤكد فيه على ضرورة حرمان الاحتلال الامريكي الصهيوني للعراق من موارد النفط إضافة الى آخر المواقف في مقاومة العدو الامريكي في ساحة العراق .. ولأهميته اضعه في يومياتي:

بسم الله الرحمن الرحيم


حزب البعث العربي الاشتراكي

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وحدة حرية اشتراكية

"نفط العراق في صلب ستراتيجية البعث و المقاومة"

أيها العراقيون الأباة،
يا أبناء الأمة العربية المجيدة،
أيها الرفاق البعثيون وأيها المقاومون المجاهدون،

في مثل هذه الأيام قبل اثنان وثلاثون عاما وجه البعث والقيادة السياسية الوطنية في العراق إنذارا إلى شركات النفط الاحتكارية الغربية صاحبة الامتيازات المطلقة في العراق... وعاش العراقيون والإقليم والعالم ( وبخاصة شركات النفط ومراكز القرار الإمبريالي) في بريطانيا والولايات المتحدة، على وقع خطوات البعث والقيادة العراقية الجادة والحازمة في تنفيذ إنذارها. ولقد راهن الكثيرون ومن بينهم دول شركات النفط الاحتكارية و أنظمة (نواطير النفط في الجزيرة والخليج العربيين) وأحزاب شيوعية عربية على تردد البعث أو تراجعه بتنفيذ ما ورد في إنذاره. وقبل انتهاء مساء الأول من حزيران 1972 كان قرار التأميم الخالد وكما وعد البعث وتعهد، قد صدر وفقا لخطة مدروسة، وعلى سياق تحدي سياسي واقتصادي وأمني، عاشه البعث وعاشه شعب العراق وانجحا سوية الإنجاز الوطني والقومي والتقدمي. لقد كان تاريخ الأول من حزيران للعام 1972 حدا فاصلا ومنطلقا واعدا وتحديا مستمرا... رسمه و أطلقه وعضده البعث... نقل به ومن خلاله العراق إلى آفاق التنمية الاجتماعية-الاقتصادية، والاستقلال الوطني الحقيقي، والمشاركة القومية والإنسانية للأشقاء والأصدقاء، وبناء القوة والمنعة، وتحديد وصيانة الهوية الوطنية والقومية للنفط العراقي.

لقد كانت معركة تأميم النفط العراقي التي خاضها البعث وفقا لعقيدته القومية والاشتراكية، وتطبيقا لسيساته الاجتماعية والاقتصادية والدفاعية، وتأكيدا لتطلعاته الستراتيجية المرسومة على مدى الزمن الأتي، معركة التحدي في سياقات الصراع غير المحسوم مع قوى التخلف الديني والرجعية العربية والإمبريالية العالمية والصهيونية العنصرية.
هذه حقيقة لا يمكن الآن إنكارها بعد تطورات الصراع غير المحسوم، والاستهداف الإمبريالي الأمريكي المدبر باحتلال العراق والسلب المسلح لنفطه، وبتواطؤ ومشاركة قوى التخلف الديني والرجعية العربية و"إسرائيل" الصهيونية. وهنا لابد لنا من أن نؤشر:

1- النفط العراقي ذو الهوية الوطنية والقومية المستقلة في قلب الصراع كان ولا يزال وسيبقى:

• فمعركة تأميم نفط العراق وما تلاها كانت نقاط تماس "صراعي" مع إيران الشاهنشاهية وموقعها كشرطي للخليج وفقا لرغبة ومصلحة الإمبريالية الأمريكية بعد فشل ثورة مصدق.
• وكانت نقطة خلاف وتقابل سياسي مع أنظمة الجزيرة والخليج الرجعية وبخاصة نظام السعودية في مجالات الإنتاج والتسعير ودور منظمة أوبك.
• وكانت نقاط تقابل سياسي في معركة استقلال القرار والرؤية السياسية لمسارح الحرب الباردة في ظل القطبية الثنائية سواء في حالة الصراع بشبه القارة الهندية، أو الموقف من تداعيات وارتدادات الفشل السعودي بإقامة الحلف الإسلامي، أو الموقف من الثورة الشيوعية في أفغانستان وما تلاها من دور داعم للولايات المتحدة (ومجاهديها) من قبل أنظمة الجزيرة والخليج العربيين.
• وكانت نقاط جذب متضادة باتجاه تأكيد وتبني أنظمة عربية محدودة الموارد للمواقف القومية المطلوبة بعد حرب تشرين وما تلاها من تسويات... وخروج مصر من الصراع العربي الصهيوني.
• وكانت في قلب الصراع العسكري مع مخططات إيران الخمينية ومشروعها الاحتلالي الذي لازال ماثلا على أرض العرب بتمسكها باحتلال الجزر التابعة لدولة نفطية خليجية عربية متحالفة ومساندة للولايات المتحدة الأمريكية في عدوانها واحتلالها للعراق حاليا، وفي تمكين الولايات المتحدة من الهيمنة على نفط الخليج سابقا.

2- النفط العراقي ذو الهوية الوطنية والقومية المستقلة والتنموي الاستهداف والمستغل في بناء القاعدة العلمية والصناعية والتقنية كان واستمر:

• وسيلة وهدف الصراع والتحدي، الذي خاضه و تبناه العراق وفقا لستراتيجية البعث في إحداث التقدم التقني والصناعي، والإمساك بناصية العلم التطبيقي في مجالات الصناعة والتطوير والصناعة الدفاعية المشروعة.
• هدف الإمبريالية الأمريكية في مسعاها لتطويق واحتواء وضرب العراق وقيادته السياسية ومنهاجها التنموي المستقل والمعتمد على النفس أولا، بما استخدمته الإمبريالية الأمريكية وكالة من خلال "التمرد الكردي الرجعي" في شمال العراق، أو دور "نظام آل صباح" المدبر في الكويت بالخفض المتعمد لأسعار النفط من خلال إغراق السوق بعد حسم العراق لمعركته مع الخمينية في إيران.
• هدف الإمبريالية الأمريكية في مرحلة تالية بعد خفض الأسعار، من خلال تصميم قرارات أممية طبقت لمدة ثلاثة عشر عاما وفقا لذرائع كاذبة، استهدفت حصار النفط العراقي طالما كانت هويته السياسية مستقلة ووطنية وقومية وتنموية... ومحاولة أمريكية (فاشلة) بجعله وسيلة لتجويع الشعب أثناء الحصار الظالم. وفي التدبير البعثي المقابل...كان النفط ذاته وسيلة القيادة السياسية والإنجاز البعثي المميز في الصمود والتحدي، وفقا لميزات أعطاها البعث للنفط الوطني المتراكمة عوائده للبناء والصمود والتطوير في! داخل القطر العراقي أولا وقبل كل شيء، فأفشل مخطط التجويع وأجبر الولايات المتحدة على قبول شروط العراق التطبيقية في مذكرة التفاهم أولا و وأد القرار الأممي 1284 ثانيا.

3- النفط العراقي المحتل وموضع السطو الأمريكي المسلح، موضع الاستهداف المشروع في سياق عمل المقاومة المسلحة لتحرير العراق ودحر الاحتلال:

• كون النفط العراقي جزاء لا يتجزأ من الوطن العراقي المحتل، وكونه هدفا ستراتيجيا كان عصيّا على الهيمنة الإمبريالية الأمريكية منذ قرار التأميم الخالد في الأول من حزيران 1972، فأنه كان ضمن اعتبارات الدفاع الوطني الممكنة عن العراق في مرحلة العدوان، واصبح ضمن ستراتيجية الاستهداف في عمل المقاومة العراقية المسلحة، وفقا لمنهاجها السياسي والستراتيجي، ومتضمنا في خارطة الاستهداف المشروعة في سياق جهد المقاومة المسلحة التعرضي والقتالي. وهكذا كان منذ الشروع بالمقاومة أن تم التعرض ولا يزال مستمرا على منشاءات ا! لاستخراج وخطوط النقل ومنافذ ومصبات التحميل داخل القطر العراقي.
• و إذا كان الاحتلال يعوّل على احتلاله وسيطرته وسطوه المسلح لنفط العراق في تعويض خسائره المادية الهائلة، بفعل العدوان وبفعل المقاومة المسلحة المستمرة والمتصاعدة، فأنه سيكون خائبا وخاسرا، حيث أن التصميم بعدم تمكينه من ذلك موازيا ومرتبطا بتصميم البعث وقيادة المقاومة والتحرير على دحره وتحرير العراق.
• فمعركة عدم تمكين الاحتلال من نفط العراق جزء من معركة تحرير العراق، وبالتالي فمشروعية تبني الأساليب والصيغ القتالية وغيرها في سبيل تحقيق هذا المسعى... مفتوحة على كل ما هو ميسر الآن أو في المستقبل. وتصعيد وتطور المقاومة المسلحة إنما يشمل بالضرورة التطبيقات الممكنة عسكريا وفنيا في استهداف عدم تمكين الاحتلال من سرقة نفط العراق والتصرف بعوائده تحت أي مسمى وضمن أي ترتيب مع أي طرف عراقي أو أممي.
• وفي هذا السياق يكون المتعاونين مع الاحتلال من موظفين أو تجار أو وسطاء عراقيين أو غيرهم عربا وغير عرب، مرصودين ومستهدفين وبتصميم غير مرتد.
• وبدون الحاجة لأية تحذيرات مسبقة في الزمن الأتي، يكون على من تم التطرق لهم في أعلاه أن يراجعوا مواقفهم، وعلى الموظفين والفنيين والمهندسين في مواقع الاستخراج وعلى امتداد خطوط النقل وفي منافذ ومصبات التحميل ودوائر ومقرات القطاع النفطي الشروع بتعليق عملهم وترك وظائفهم، والقيام بدورهم المقاوم بالتداخل الإداري والفني بعدم تمكين الاحتلال من سرقة نفط العراق.

4- النفط العراقي سيكون عاملا فاعلا في تعثر وفشل المشروع الإمبريالي الأمريكي في العراق والإقليم والعالم:

• مع تسارع وتعمق مأزق الاحتلال بفعل المقاومة العراقية المسلحة، ونهجها القتالي المدبر والمحسوب على سلم الزمن المحدود والمتاح للإدارة الأمريكية المعتدية، يكون مسعى الاحتلال في مواجهة استحقاقات الانتخابات الرئاسية الأمريكية الآزفة مرتبط بمأزقه العراقي بشكل مباشر، وعلية سيكون جهده فاشلا بإحداث المزاوجة بين تحسين الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة وارتباطه بسوق الطاقة العالمي من حيث تخفيض وضبط أسعار النفط.
• ومسعى الإدارة الأمريكية باستخدام دور النظام السعودي التقليدي المتآمر في منظمة أوبك، بزيادة المعروض بفعل زيادة التصدير للنفط السعودي، وتحطيم نظام الحصص وحدوده المتفق عليها بين الأعضاء قبل موعد الانتخابات، على أمل إحداث خفض بالسعر، سيكون محفوفا بالمخاطر وغير مضمون النتائج بفعل حالة التأزم والانفلات الأمني المعاشة والمتوقعة في الإقليم والسعودية بشكل خاص. ومع اتساع دور المعارضة في السعودية وترجمته عسكريا في العديد من الحالات، يكون القطاع النفطي السعودي حساسا تجاه أية مخاطر من انفتاح واتساع المعارضة بطابعها العسكري المعاش حاليا في منطقتي نجد والحجاز والمتوقع في منطقة ! الاحساء.
• ومع قدوم موعد اجتماع قمة الدول الصناعية الثماني الكبرى في الثامن من حزيران القادم، تكون الإدارة الأمريكية أمام استحقاق دولي للدفاع عن مجمل سياستها التجارية والنقدية والمالية، بما في ذلك فقدانها السيطرة على اتجاهات أسعار النفط التصاعدية رغم هيمنتها على نفط الخليج واحتلالها العسكري وسطوها المسلح على نفط العراق. مثلما تكون أيضا أمام استحقاقاتها عن فشل حربها الدولية على "الإرهاب" والتي كلفت وتكلف الدول الصناعية الكبرى مبالغا باهضة دونما نتيجة... فالإرهاب قد استهدف واستوطن تلك الدول و أصبحت تستشعره أكثر من أي وقت مضى.
• وقد يحتم مأزق الولايات المتحدة المعاش حاليا في العراق والإقليم وضغوطه الفاعلة على مستويات أسعار النفط، بارتكابها لفعل ما يستهدف النفط الأقرب أليها في فنزويلا بالذات ، سواء عن طريق الغزو أو الانقلاب العسكري واستقدام المرتزقة لذلك.

هكذا وضع البعث نفط العراق في صلب ستراتجيته الاقتصادية و التنموية، وحدد هوية النفط وطنيا عراقيا عربيا يخدم مصالح العراق و الأمة السياسية والأخرى، ويعزز من علاقات العراق والعرب مع الغير على قاعدة المصلحة المتبادلة... وهكذا يضع البعث وقيادة المقاومة والتحرير نفط العراق في منهاج المقاومة السياسي والستراتيجي، في سعيهما القتالي لتحرير العراق وطرد الاحتلال.



جهاز الإعلام السياسي والنسر
حزب البعث العربي الاشتراكي
العراق في الثالث عشر من أيار 2004

لمن يود ان يطلع على نسخة باللغة الانكليزية للبيان اعلاه فيمكنه ذلك بواسطة المواقع التالية:
The Great Iraq
comitesirak.free.fr/
Al-Moharer

الأربعاء، مايو 12، 2004


الأستاذ فهد الريماوي، رئيس تحرير صحيفة المجد الأردنية، تم تحويله لمحكمة أمن الدولة بجريرة المقال أدناه، وهو الآن في السجن. وعلى الرغم من أن التهمة الرسمية ضد الريماوي هي التهجم على حكام السعودية في الجزء الثاني من مقاله، فإن الجزء الأول من المقال، الذي لم توجه تهم عليه حتى الآن، قد يكون هو بيت القصيد، مع أن الجزأين متكاملين في النهاية.. وأنا إذ أضعها في يومياتي لأنها تتفق وما كتبتهُ في يومياتي قبل اسبوع عن نفس الخائن (سفير السعودية لدى واشنطن) وهو عار على شعبنا في ارض الكرامة بل وفي شبه الجزيرة العربية كلها .. وهو قبل كل ذلك عار على العائلة السعودية لأنه يتصرف كعميل ذليل امام العلن وهو ما لا يجرأ حتى اعضاء مجلس البكم في العراق على أن يقبلوه على أنفسهم رغم أنهم ليسوا بأفضل منه!!!!



حكومات الوقت الضائع




بقلم: فهد الريماوي

باسرع من المتوقع، استنزفت حكومة فيصل الفايز ذاتها وطاقاتها، وفقدت زخمها ودسمها، وبددت قوة انطلاقها واندفاعها، ودخلت مرحلة الشيخوخة المبكرة، وحالة الذبول التي غالباً ما تسبق خط الافول·


ومع ان الكثيرين قد استقبلوا هذه الحكومة بالتفاؤل والاستبشار، نظراً لانها حكومة القصر التي لا يجوز ان تفشل او تتبهدل، كما تعلقوا بها وتحمسوا لها نكاية بالحكومة السابقة عليها التي كانت قد اهلكت البلاد والعباد ·· الا ان حكومة الفايز سرعان ما اسقطت معظم الآمال والرهانات المعلقة عليها، وتحولت الى حكومة بائسة وباهتة تجيد فن صرف الوعود الوردية، والخطابات الرنانة، والعلاقات العامة ·· ولكنها تعجز كل العجز عن تنفيذ وعودها، وتحقيق شعاراتها، ووضع برامجها موضع التطبيق، وتحويل اقوالها المعسولة الى افعال معقولة·


اكثر من هذا، فقد سارعت حكومة الفايز الى تحصيل ما لها، دون تقديم ما عليها، حيث بادرت بسرعة الى رفع الرسوم والضرائب والاسعار، امتثالاً لتعليمات صندوق النقد الدولي، ولكنها بالمقابل لم تؤد للمواطنين حقوقه! م التي وعدت بها، بدءاً من التنمية السياسية، ومروراً بالحريات الصحفية، وسيادة القانون·· وانتهاءً بالتقشف الرسمي وضبط الانفاق الحكومي·


وعليه ·· فقد التحقت هذه الحكومة بمنظومة الحكومات السابقة التي دأبت على قضاء( شهر عسل) مع المواطنين بادئ الامر، ثم التنكر لهم والتباعد عنهم يوماً بعد يوم، ثم تسويد عيشهم والتنكيل بهم عند نهاية المطاف ·· فهكذا فعلت حكومة ابو الراغب، ومن قبلها حكومة الروابدة ومن قبلها حكومة الطراونة وغيرها كثير·


كثيرة هي الاسباب التي عجلت بحرق اوراق حكومة الفايز، وافلاس رصيدها، ووضع العصي في دواليبها ·· ولعل بعض هذه الاسباب ذاتي يتعلق بهشاشة التركيبة الوزارية، او بسذاجة الخطاب الحكومي، او بضعف تجربة الرئىس الفايز نفسه، غير ان معظم اسباب تفشيل الحكومة يعود الى اسباب خارجية وظروف موضوعية وسقوف واطئة ومحددة سلفاً، لا تستطيع اية حكومة اعتيادية مثل حكومة الفايز تجاوزها، او القفز عنها، او حتى الالتفاف عليها·


لقد اخطأ النظام العربي بأسره، وليس في الاردن وحده، حين عمد منذ اعوام طويلة الى تهميش دور الحكومات، وتقزيم صلاحيات رؤساء! الوزار ات، وحصرها في نطاق الاغراض الاقتصادية والادارية دون المسؤوليات السياسية، فيما استأثر الحكام ومستشاروهم واجهزتهم بكامل الصلاحيات والمسؤوليات وآليات صنع القرار ·· الامر الذي ادى الى تشويه بُنى الحكم العربي، وغياب مركزية الدولة، وانعدام وسائل النقد والمراقبة والمحاسبة، وانهيار دور السلطة التنفيذية التي تعتبر السلطة الاهم بين سلطات الدولة الثلاث، وتقديم المستوى الامني الذي يفترض ان يكون تابعاً لرئيس الوزراء، على المستوى الوزاري الذي يفترض ان يكون مشرفاً ومهيمناً على المستوى الامني·


واذا جاز لعملية الاصلاح السياسي في الوطن العربي ان توضع موضع التطبيق، فلعل اول اولوياتها سيكون اعادة الاعتبار للسلطة التنفيذية، واعادة التوازن لما بين السلطات الدستورية الثلاث، والغاء تغول الحكام ومستشاريهم واجهزتهم، وتمكين الشعوب من امتلاك آليات صنع القرار، وحق تقرير المصير ·· ذلك لان فوضى السلطات والمسؤوليات التي اجتاحت الوطن العربي لعدة عقود، قد افضت الى الواقع البائس الذي نعيشه ولا نحياه ونتجرع مرارته ولا نتذوق حلاوته، ونتكبد خسائره دون اية مكاسب او انتصارات·


لقد شكلت! حكومة الفاي ز التي جاءت مدعومة من القصر ذاته، اختباراً عملياً ليس لذاتها او مواصفاتها الخاصة، بل لاسلوب تشكيل الحكومات الفوقية والنخبوية التي تحاك بليل، ومن وراء ظهر الشعب ودون علمه او استشارته، ثم ما تلبث ان تهبط عليه بالمظلات كما لو انها بعض مشتقات القضاء والقدر التي لا راد لها، ولا محيص عنها او مناص منها·


اعترف انني احببت حكومة الفايز، ليس لانها تعاملت مع الناس من موقع التواضع فحسب ولكن لانها خلفت اسوأ حكومة في تاريخ الاردن ·· غير انني كنت ادرك ابتداءً، وبالتحليل السياسي المحض، انها سوف تجد طريقها سريعاً نحو الفشل والعجز وقلة الحيلة، ولعل الرئيس الفايز، ومستشاره الاعلامي الزميل رمضان الرواشدة يشهدان لي بانني قد قلت في اول واخر لقاء جمعني بهما خلال( شهر العسل) في بدايات حكومة الفايز، وبناءً على طلبه ·· ان حماسي لهذه الحكومة لن يمنعني من رؤية الخلل الواضح بين تركيبتها الذاتية الهشة، وبين فداحة حجم التحديات التي تجابهها، وعظم مبلغ المسؤوليات الملقاة على عاقتها·


يومها قلت للرئيس الفايز الذي ارجو انه ومستشاره مازالا يذكران الحديث، ان ظروف الا! ردن الراهنة تحتم تجا وز قياسات الحكومات الاعتيادية، وبالتالي تشكيل حكومات ائتلاف وطني قادرة على تعبئة الشعب الاردني، واثارة حماسه ومشاركته في البناء وتحمل الاعباء، حيث لا قيمة تذكر لاية حكومة اعتيادية لا تحظى بقاعدة شعبية عريضة ·· وقد رد رئيس الوزراء بالقول انه يتفق معي في المبدأ، ولكنه يختلف في التوقيت حيث مازال يعتقد ان الوقت مبكر على هذا الاجراء·


مؤسف ان تصل حكومة الفايز الى الجدار المسدود قبل مضي عام على تشكيلها، وان تفقد الكثير من زخمها ودسمها دون ان تحقق شيئاً يذكر من وعودها واهدافها، وان تتحول سريعاً الى حكومة( تصريف اعمال) غارقة في المهمات اليومية والروتينية البعيدة عن الابداع والارتياد والحلول المبتكرة للازمات الطاحنة التي تزداد كل يوم صعوبة وتعقيداً، وبما يجعل الحياة الاردنية تتقهقر بدل ان تتقدم، وتتأزم بدل ان تجد طريقها نحو الانفراج ·· وكان الله في عون الوطن والمواطن·

صياغة السياسة بمفردات النذالة


منذ بدايات الانفتاح الامريكي على منطقة الشرق الاوسط في مستهل عقد الخمسينات اختار حكام السعودية درب التذيل لواشنطن، والتبعية لسياساتها، والارتهان لمشيئتها، والانحياز الى معسكرها، والالتحاق بمواقفها، والسير في ركابها، والتحطيب في حبالها، والارتماء في احضانها، والتفاني في خدمة اغراضها واهدافها·


ومنذ ذلك الحين والى يومنا هذا، ظل حكام السعودية جيلاً بعد جيل، وكابراً عن كابر، سادرين في غيهم، وممعنين في ضلالهم، ومثابرين على تحالفهم، ومخلصين اشد الاخلاص للبرامج والمخططات وحتى المؤامرات الامريكية المكرسة قديماً وحديثاً لفرض المشاريع الاسرامريكية، وضرب المشاريع النهضوية والوحدوية العربية، منذ عهد جمال عبد الناصر حتى زمن صدام حسين·


ولعل نظرة تاريخية فاحصة لمجمل السياسات السعودية على مدى نصف القرن الماضي سوف تكشف بجلاء ان تلك السياسات لم تكن سوى انعكاس حرفي للسياسات والمصالح الامريكية، وتعبير امين ودقيق عنها، ووكيل اقليمي متحمس لها ومستعد للنيابة عنها في تنفيذ اخطر واقذر الادوار، بدءاً من تقويض الوحدة المصرية - السورية ومروراً باستنزاف! الجيش المصري في اليمن، وتشكيل الحلف الاسلامي بالتعاون مع شاه ايران لمناهضة الخط القومي العربي، وتوظيف الاسلام السياسي كسلاح مناوئ للمعسكر الاشتراكي في الحرب الباردة، وتشجيع انور السادات على طرد الخبراء السوفيات ونقل البندقية من الكتف السوفياتي الى الكتف الامريكي ثم الاسرائىلي، وافساد ثورة ياسر عرفات بالمال اولاً، ثم بالمبادرات السلمية ثانياً، وتجنيد > المجاهدين < لمقاتلة الوجود السوفياتي في افغانستان، وتوريط صدام حسين في الحرب مع ايران، واستدعاء امريكا وجيوش ثلاثين دولة اخرى لضرب العراقيين في الكويت، ثم الاسهام في تحريض امريكا على محاصرة العراق لاثني عشر عاماً ·· وانتهاءً بفتح الاراضي السعودية والكويتية امام جحافل امريكا وحلفائها لاحتلال العراق، واسقاط نظام صدام حسين·


مؤسف، بل مقرف، هو الدور السعودي الذي كشفه مؤخراً الصحفي الامريكي الذائع الصيت بوب وودوارد في كتاب اصدره قبل شهر بعنوان( خطة الهجوم) واثار ضجة هائلة في الولايات المتحدة، نظراً لاهمية الحقائق والاسرار الواردة فيه، والتي كان ابرزها ان بندر بن سلطان، سفير السعودية في واشنطن قد علم من د! يك تشين ي، وكوندليزا رايس، بقرار وترتيبات الحرب على العراق، قبل كولن باول، وزير الخارجية الامريكي الذي كان معارضاً لهذه الحرب ·· وان السفير( العربي جداً) السيد بندر قد علق على هذا القرار البشع بالعدوان على دولة شقيقة بالقول حرفياً ··( اذن فلسوف يتم اسقاط صدام هذه المرة )، الامر الذي دفع تشيني الى التعقيب بالقول ··( امير بندر، فور ان نبدأ القتال سيكون صدام في مأزق خطير )·


انظروا كم بلغ حجم التآمر، ودرجة التواطؤ، ومقدار المكر، ومساحة الغدر المبيت والمشترك بين صهاينة البيت الابيض، وسفير دولة تتهم نفسها( بالعربية السعودية )، وتدعي انها في خدمة الحرمين الشريفين، فيما هي تقوم في واقع الامر، ومنذ نيف وخمسين عاماً، باحط الادوار، واقذر المهمات ضد كل ما هو عربي وقومي واسلامي، ولحساب كل ما هو امريكي وصهيوني وصليبي·


انظروا كيف تقدم الامير بندر على كولن باول، في مضمار التآمر على العراق وفي مقدار الحماس لهذه الحرب الآثمة، وفي درجة الموثوقية التي يحظى بها لدى صقور وصهاينة البيت الابيض الذين اسروا له بما لم يسروا به الى وزير خارجية بلادهم·!



انظروا كيف تجسدت النذالة الكاملة الدسم، في رد فعل ذلك الامير السفير لدى اطلاعه على هذا الامر الجلل، والقرار الخطير ·· فبدل ان يرفض العدوان على دولة شقيقة، او ينتقد تسرع الادارة الامريكية في الذهاب الى الحرب، او حتى ينصح بالتريث لحين استنفاذ الوسائل السلمية والدبلوماسية، اسوة بما يقول به كولن باول نفسه ·· سارع سعادة السفير الامير الى المباركة والترحيب معلناً بابتهاج لم يستطع اخفاءه، ان صدام سوف يسقط هذه المرة !!!


يومذاك - لمن يستطيع ان يتذكر - كان دهاقنة السياسة السعودية يعلنون على الملأ، انهم ضد العدوان الامريكي على العراق، ويصرحون ليل نهار انهم مع الخيار السياسي وليس الخيار العسكري، ويدقون على صدورهم متعهدين الا يسمحوا للقوات الغازية باستخدام القواعد والموانئ والاراضي السعودية كمنطلق لمهاجمة العراق·


يومذاك - او قبله بقليل - كان ولي العهد السعودي قد اثار عاصفة من التصفيق والترحيب في مؤتمر قمة بيروت، حين تعانق امام عدسات التلفزيون، مع عزت الدوري، نائب الرئىس العراقي، حيث توهمنا ان صفحة الخلاف بين العراق والسعودية قد طويت، وان الوئام قد حل بين! البلدين محل الخصام وان السعودية يمكن ان توظف علاقاتها المتميزة مع ادارة بوش لحساب الغاء الخيار العسكري بحق العراق، واستبداله بالخيار السياسي والتفاوضي·


غير ان النذالة الصحراوية سرعان ما تتحول الى اسلحة دمار شامل حين تجد تعبيراتها السياسية المعتمدة لدى دولة مهمة مثل السعودية التي تظهر خلاف ما تبطن، وتقول بعكس ما تفعل، وتقدم المصالح الامريكية حتى على المصلحة الشعبية والوطنية السعودية، نظراً لانها تعتبر امريكا حليفاً وداعماً قوياً للاسرة السعودية حتى لو اختلفت معه في بعض الجزئيات والتفاصيل، فيما تعتبر الشعب السعودي عدواً مبيناً ومتربصاً، حتى لو تظاهرت بغير ذلك، وادعت ان الشعب هو محل ثقتها واطمئنانها ورعايتها·


لقد تمرس حكام السعودية طويلاً في فنون( الباطنية السياسية )، واكتنزوا خبرة واسعة في هذا المجال، حيث الخناجر المسنونة تحت العباءات الجميلة وحيث الافكار الخبيثة تحت العقالات المقصبة، وحيث الخطابات المهذبة لاخفاء الضغائن المعتقة، وحيث الابتسامات العذبة للتستر على النوايا الشريرة والمخططات الخطيرة·


عموماً ·· لم تقف نذالة او رذالة الامير و! السفير بندر عند حد التوا طؤ مع( المحافظين الجدد) في الادارة الامريكية ضد العراق وصدام حسين ·· بل امتدت واتسعت لتفرز حلقة جديدة من حلقات التواطؤ والتآمر الامريكي - السعودي ولكن ضد فلسطين وشعبها وكفاح مجاهديها هذه المرة ·· فقد فجر جون كيري، مرشح الحزب الديموقراطي المنافس للرئيس بوش، فضيحة سياسية واقتصادية بطلها السفير بندر، وهدفها اعادة انتخاب بوش لفترة رئاسية جديدة، ومؤداها ان تلجأ السعودية لدى اشتداد حدة المنافسة الانتخابية الامريكية خلال الشهرين القادمين، الى زيادة انتاجها النفطي بشكل كبير، وبما يؤدي الى اغراق سوق النفط العالمية، وبالتالي خفض اسعار النفط الى ادنى حد ممكن، وهو الامر الذي سيقود الى انعاش الاقتصاد الامريكي المتدهور، ومضاعفة فرص الرئيس بوش في العودة مجدداً الى البيت الابيض·


هذا - باختصار - هو( الملعوب) الجديد الذي يلعبه حكام السعودية من خلال سفيرهم الامير او اميرهم السفير الذي لم يتورع بالامس عن الترحيب بقرار الحرب على العراق، ولم يتورع اليوم عن تسخير النفط السعودي، ومصالح الشعب السعودي، لخدمة اهداف بوش الانتخابية، واعادة المح! افظين الجدد الى البيت الابيض ، رغم كل ما اقترفته هذه العصابة الصليبية والليكودية من مآسٍ وآثام، ليس بحق الشعب العراقي فحسب، بل بحق الشعب الفلسطيني ايضاً، وحتى بحق حكام السعودية انفسهم الذين باتوا( ملطشة) محصورة او معصورة بين مطرقة رجال( القاعدة )، وسندان دعاة الاصلاح الامريكان·


يعلم السفير بندر ان ادارة بوش وكلابها من المحافظين الجدد قد اعطوا شارون واسرائيل ما لم تعطه ادارة امريكية من قبل، وانهم قد انكروا على الشعب الفلسطيني حقوقاً وقرارات دولية لم يسبق لاية ادارة امريكية ان انكرتها وانهم قد مارسوا - ومازالوا يمارسون - على سوريا ضغوطاً غير مسبوقة في تاريخ العلاقة السورية - الاميركية ·· ومع كل ذلك يريد لهم ذلك البندر ان يعودوا مجدداً الى البيت الابيض، ولو على حساب الاقتصاد السعودي وبالضد من مصلحة الشعب السعودي ولقمة عيشه !!!


لسنا من المراهنين على الحزب الديموقراطي ومرشحه جون كيري، ولسنا واهمين بقدرة اية ادارة امريكية على العدل والانصاف فيما يخص القضية الفلسطينية والمسألة العراقية ·· غير اننا معنيون اشد العناية والاهتمام بسقوط ادارة بوش ! وكلابها من المحافظين الجدد، نظراً لان سقوط هذه الادارة يعني زوال مدرسة شديدة الخطورة والتأثير، ليس على الصعيد العربي فحسب، بل على المستوى العالمي ايضاً ·· ذلك لان التاريخ الامريكي المعاصر لم يشهد منذ سقوط المدرسة المكارثية في منتصف الخمسينات، ما هو اشد خطورة وحماقة وتطرفاً من مدرسة المحافطين الليكوديين الجدد·


اخيراً ·· لسنا مع طاحونة العنف واضطراب الاحوال الراهنة في السعودية، ولسنا نكن للشقيقة العزيزة سوى المحبة والاحترام واطيب الامنيات ·· ولكن يتعين على حكام السعودية وسفيرهم البندر ان يتقوا الله في شعبهم وامتهم، وان يعيدوا النظر في سياسات التبعية العمياء، والتذيل المزمن، والارتهان الفادح للمخططات الامريكية المعادية لكل ما هو عربي واسلامي ·· اذ ليس من حقهم ان يقايضوا بقاءهم في كراسي الحكم، بمصالح الشعب السعودي الذي يثبت هذه الايام ان للصبر حدوداً·


فيما يلي الجزأ الثالث من هذه الوثيقة المهمة والتي لو قُرِأت بإمعان لأكتشفنا معلومات خطيرة ليس بخصوص فضيحة تعذيب واهانة المعتقلين العراقيين ومن خلالهم العرب والمسلمين ولكن هناك معلومات تتعلق بنوع القوات التي تستخدمها قوات العلوج الامريكية حيث انها تتعاقد مع القتلة المرتزقة من كل مكان ليعملوا في اكثر الدوائر الاحتلالية حساسية .. وهذه المعلومات لاتلغي ان كل الجرائم المقترفة بحق العراق والعراقيين والعرب والمسلمين هي بيد وبعقل امريكي-صهيوني ولكن لنقرأ بإمعان لنرى كيف يتصرف العدو الامريكي وكيف ينظر الى المسلمين والعرب وكيف يتعامل معهم .. ولاحظوا معي ان التقرير يقول انهم بحاجة الى سجون ومعسكراتاعتقال اكثر من هذه .. اي اكثر مما موجود واكثر مما قاموا ببنائه بناءا او خيما واكثر مما اقاموه من معسكرات اعتقال في الكويت وقطر والقواعد الامريكية في العراق.. كما ارجو ان تلاحظوا ان اكبر معسكرات اعتقالهم هي في الكويت .. نعم في الكويت ((كامب أريفجان)) حسبما كتبه القائم بالتحقيق..!! وسيأتكم الجزأ الرابع يوم غد إنشاء الله..

تقييم استجواب وزارة الدفاع لمكافحة الإرهاب و عمليّات الاعتقال في العراق ( تقييم اللّواء ميلر )


1. ( إس / إن إف ) كان الاهتمام الرّئيسيّ لفريق اللّواء ميلر هو التركيز على الاستجواب الاستراتيجيّ للمعتقلين / والمحجوزين في العراق . ومن بين نتائج التقييم ما ورد في في ملخّصه التّنفيذيّ حيث تبين عدم وجود صلاحية لدى الفيلق السابع المجحفل (سي جيه تي إف-7 ) في المسؤلية او توجيه الإجراءات القائمة او لتنفيذ استراتيجيّة موحّدة للاعتقال, والاستجواب, و الإبلاغ عن المعلومات المستحصلة من المعتقلين / والمحجوزين في العراق . الملخّص التّنفيذيّ أيضًا صرّح أن عمليّات الاعتقال يجب أن تكون كعامل مساعد للاستجواب . ( الملحق 20 )
2. ( إس / إن إف ), أوصى فريق اللّواء ميلر بخصوص استجواب أن يقوم قائد الفيلق السابع المجحفل(سي جيه تي إف-7 ) بأن يوجه و يدرّب قوّةً حرس اعتقال يرأسه ضابط من مركز الاستفسار والاستجواب المشترك ( جيه آي دي سي ) وهو المسؤل عن وضع الشّروط الناجحة للاستجواب و الاعتقاللال للمعتقلين / والمحتجزين. أما .بخصوص عمليّات الاعتقال, فقد اوصى فريق اللّواء ميلر أن وظيفة عمليّات الاعتقال هو لتوفير البيئة المناسبة والامنةً لجمع المعلومات الاستخبارية . كما اضاف ميلر ان فريق الحرس هذا يتحمل المسؤلية ايضا في توجيه عمليات الاعتقال كي تكون فعالة مع استخدام الاساليب التي تساعد في سهولة استحصال المعلومات (!!!!) .( الملحق 20 )


3. ( إس / إن إف ) فريق اللّواء ميلر أيضًا استنتج أن عمليّات الاستجواب الاستراتيجيّة المشتركة ( خلال سي جيه تي إف-7 ) تُعَاق بنقص السّيطرة الفعالة على المعتقلين بسبب بيئة الاعتقال . فريق (ميلر) صرّح أيضًا أن مركز الاعتقال والاستجواب المشترك ( جيه آي دي سي ) في أبو غريب ( بي سي سي إف ) ستكون مركزا رئيسيا للاعتقال و عمليّات الاستجواب الاستراتيجيّة وبالتنسيق المشترك بين الشرطة العسكرية والاستخبارات العسكرية بحيث تتم السيطرة على عمليات مقارنة المعلومات ومقاطعتها. ( الملحق 20 )

4. ( إس / إن إف ) لاحظ فريق اللّواء ميلر أيضًا أن تطبيق استراتيجيّات الاستجواب اوجد استراتيجيات جديدة ناشئة و تّكنيكات تحتوي على طّرق جديدة في فنون هذه العمليات (!!!). فريق الطّحّان أيضًا استنتج أن مراجعة قانونيّة و توصيات على عمليّات استجواب المعتقل من قبل ضابط قانون مفوّض أمر متفاني تُطُلِّبَتْ لتكبير إلى الحدّ الأقصى فاعليّة الاستجواب . ( الملحق 20 )


تعليق تاغوبا على تقييم اللّواء ميلر:


1. ( إس / إن إف ) فريق اللّواء ميلر اعترف أنهم كانوا يستخدمون صيغ عمل و إجراءات مركز عمليات التحقيق والاستجواب في كوانتانامو ( جيه تي إف-جتمو) كأسس لوضع ملاحظات اللجنة و توصياتها . وهناك رأي قويّ أن القيمة المخابراتية للمعتقلين في ( جوانتانامو ) مختلفة عن القيمة الاستخبارية لللمعتقلين /والمحتجزين في أبو غريب ( بي سي سي إف ) و مرافق الاعتقال الأخرى في العراق . حاليًّا, هناك عدد كبير من المجرمين العراقيّين العاديين المحتجزين في أبو غريب ( بي سي سي إف ) . هؤلاء لا يُعْتَقَدُ أن يكونوا إرهابيّين دوليّين أو أعضاء في القاعدة, او أنصار الاسلام, او طالبان او المنظّمات الإرهابيّة الدّوليّة الأخرى . (الملحق 20 )
2. ( إس / إن إف ) توصيات فريق اللّواء ميلر في تشكيل قوّة للحرس تُشَارَك بنشاط في وضع الشّروط الاستغلال النّاجح لأستجواب المعتقلين ستبدو متناقضة مع توصيات فريق اللّواء رايدر و( 190-8 أركانسو) حيث أن الشّرطة العسكريّة لاتشترك مع المخابرات العسكريّة المشرفة على جلسات الاستجواب .استنتج تقرير رايدر أن اسلوب (أو إي إف) الّذي تقوم بواسطته الشّرطة العسكريّة بالتحقيق السريع اثناء عمليات الاعتقال . (الملحق 20 )




تقرير عن الاعتقال في العراق ( تقرير اللّواء رايدر )


1. ( يو ) اللّواء رايدر و فريق تقييمه أجريا مراجعةً شاملةً للمعتقل في العرا
ق و زوّدا التّوصيات التي تتعلق بالجوانب التالية وحسب طلب قائد الفيلق السابع المجحفل ( سي جيه تي إف-7 ):
أ‌- ( يو ) معتقل و إدارة نظام السجن و المعتقل
ب‌- لب.( يو ), متضمّنًا حركة المعتقل, الحجز الانفرادي و مسؤوليّة وسائل السّيطرة.
ت‌- ( يو ) وسائل السيطرة وضبط المعتقلين و نظام السجن.
ث‌- ( يو ) الاعتقال العسكريّ و صلاحيات السلطة المؤقتة للتحالف ( سي بي أيه ) و كفاءة الخطط للانتقال إلى نظام نقل المعتقلين الى نظام سجون عراقيّ بالإدارة إلالكترونيّة.
ج‌- ( يو ) الرعاية الطبّيّة للمعتقل و الإدارة الصّحّية .
ح‌- ( يو ) مرافق الاعتقال وحسب متطلبات الصّحّة, الصّحّة و الأعلام الصّحّي.
خ‌- ( يو ) التكامل القضائي و يعتمد الإدارة للمعتقلين من المجرمين غير السياسيين.
د‌- ( يو ) المعالجة القانونية للمعتقلين.
ذ‌- ( يو ) قواعد بيانات المعتقل و السّجلات, متضمّنًا القواعد القانونية للجريمة و قواعد بيانات المحكمة ( الملحق 19 )

2. ( يو ) كثير من النّتائج و توصيات فريق اللّواء رايدر جاءت خارج نطاق موضوع هذا التّحقيق . لكنّ, عدّة نتائج مهمّة ذات علاقة بموضوع هذا التحقيق ندرجها في الاسفل ( وقد قمنا بابراز الفقرات التي نراها مهمة) :
أ. إدارة المعتقل ( وتتضمن حركة المعتقلين, العزل الانفرادي, المسؤلية )

1. ( يو ) هناك اختلاف واسع في المقاييس و الطّرق في مرافق الاعتقال المختلفة . وحدات عسكرية متعددة كالكتائب والالوية تابعت السّجون العراقيّة وقد لاحظت ان اوضاعها اصبحت معيبة وانه لوحظ استخدام القوة المفرطة مع المعتقلين دون الحاجة لذلك او الانشغال بإجراءات دائمة أخرى أو سياسات ( على سبيل المثال وجود ألاسلحة في ابنية المعتقلات,اسليب تقييد المعتقلين عير لائقة, , إدارة المعتقل, إلخ ) مع ذلك, لم تكن هناك وحدات شرطة عسكريّة تقوم بممارسات غير مناسبة عن عمد. ( الملحق 19 )

2. ( يو ) حاليًّا, بسبب عدم وجود معتقلات كافية , فإن المجرمون العراقيّون العاديون ( والذين اعتقلوا بسبب جرائم عادية) يُعْتَقَلُونَ مع المعتقلين الأمنيّين ( اي الذين يهاجمون قوات التحالف ) و في نفس هذه المعتقلات اسرى الحرب ايضاً, مع ذلك فإنهم معزولون في خلايا / مجمّعات المختلفة . ( الملحق 19 )

3. ( يو ) ان وجود مجموعات مختلفة من المعتقلين بنفس اماكن الاعتقال تدعو الى الحيرة حيث يكون من الصعب جدا التعامل معهم ومعالجة قضايا المعلومات حيث يسهّل انتقال المعلومات بين الأصناف المختلفة للمعتقلين . ( الملحق 19 )

4. ( يو ) ان فرقة الـ800 للشرطة العسكرية ( والمسؤلة عن الاعتقال والحجز) لم تتلقَ اي تدريب او توجيه او تمرين معيّن عن مهمات الاعتقال والحجز أثناء فترة تعبئتهم . وان التمرين والتدريب قد تم لوحدتين فقط من وحدات الجيش الامريكي احداهما في افغانستان والاخرى كلف جزأ منها في معتقل (كامـب أريفجان) في الكـويـت . وان وحدة الشرطة العسكرية التي تساعد (جيه تي إف-جوانتانامو) تلقّت عشرة أيّام فقط من التّدريب علىعمليّات الاعتقال, تتضمّن يومين من الدّفاع الأعزل عن النّفس, التّدريب على مهارات التّواصل بين الأشخاص, نقل المعتقلين بالقوة بين الزنزانات و أمان ضابط المعتقل . ( الملحق 19 )

ب. وسائل السيطرة والضبط في معسكرات الاعتقال:
. ( يو ) الفرقة 800 للشرطة العسكرية نظمت من ثمانية الوية لمهمة خاصة هي للأعتقال والحجز وتتكون من افراد من الشرطة العسكرية وحراسات الشركات . بسبب دورات واجبات الفرقة ال800 فقد أعادوا انتشار كتيبة (ههكس) في ديسمبر 2003, و كتيبة الشرطة العسكرية ال115 و كتيبة الشرطة العسكرية ال324 . و في ديسمبر 2003, في يناير 2004 خُفِّفَت مهمّته الكتيبة 400 و أُعِيدَ اِنْتِشَارها. أما الكتيبة ال724 من الشرطة العسكرية فقد أعادت انتشارها في 11 فبراير 2004 وبقية الكتائب ( كتيبة ال310, الكتيبة ال320, الكتيبة ال530 و الكتيبة ال744) مقرّر أن يعيد انتشارهُ في مارس و إبريل 2004 . بقية الوحدات تبقى ضعيفة بوجهٍ عامّ, بينما ليس لدى الوحدات عناصر احتياط كنظام بديل جراء الخسائر لأسباب طبية او غيرها أو مغادرة الجنود الذين بلغت خدمتهم المتواصلة 24 شهراً من الخدمة الفعليّة الفدراليّة خلال فترة مدّة خمسة سنوات . ( الملحق 19 )


الاثنين، مايو 10، 2004


أضع بيـان حــزب البعـث في العراق في يومياتي لهـذا اليوم رغم صدوره قبل يومين.. لكنهُ لم يصلني إلا هذا اليوم.. وهو موقف يعبر عن ألم وتأريخ ومسؤلية و .. وعــــــــــــــد .. أجــل إنهُ وعـد بالثأر من العدو وعملائهِ الخونة ويوم الحساب قريب هو قريب انشاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب البعث العربي الاشتراكي
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وحدة حرية اشتراكية


بيان هام حول مسألة معاملة الأسرى العراقيين في معتقلات الاحتلال

ارتأى البعث ومعه قيادة المقاومة والتحرير عدم التعليق الفوري على واقعة افتضاح معاملة الأسرى العراقيين وقتلهم في معتقلات الاحتلال الأمريكي والبريطاني في العراق، رغم الضجة الإعلامية الكبيرة التي قامت ولم تهدأ... وخاصة في وسائل الأعلام والصحافة الأمريكية والبريطانية على وجه الخصوص، والتي استغلت أيضا وفقا لحسابات انتخابية أمريكية، وكذلك في محاولة لتجميل وجه "الديمقراطية الإمبريالية" القبيح والتأشير على ممارسة الشفافية والمكاشفة ولو في وقت متأخر جدا. وهنا لابد من أن نؤكد على الحقائق والوقائع التالية:-


1- المعاملة اللأنسانية والمهينة للأسرى العراقيين في معتقلات الاحتلال والتي سمع العالم عنها و شاهد نماذجا منها مؤخرا، بدأت مع دخول قوات الاحتلال وقيامها بأسر أفراد القوات المسلحة العراقية و التشكيلات العسكرية الأخرى، وتعمقت و أصبحت منهجية وفقا لسياقات معمول بها في كل المعتقلات ومعسكرات الأسر والتوقيف العارضة والدائمة.
2- تأسيسا على قيام العدوان واحتلال العراق على ذرائع كاذبة ومرتدة، تمثلت في برامج و أسلحة التدمير الشامل العراقية "الوهمية"، كان التوجيه الأساسي للقيادات والمراجع الاستخبارية في التعامل مع الأسرى والمعتقلين العراقيين ينصب على محاولة يائسة لانتزاع ما يتفق وذرائع العدوان والاحتلال وبأي شكل أو صيغة تحقيقية يمكن أن تؤدي الغرض المطلوب. وفي تلك المرحلة المبكرة كان لشراذم الخونة والعملاء الأمنيين المحسوبين على فيلق بدر وقوات المؤتمر الوطني وحركة الوفاق دورا مساهما في الجهد التحقيقي وسياقاته التي كشفها العالم في وقت متأخر.
3- وفي مرحلة لاحقة عندما تم الفرز في المعتقلات على قواعد الرتبة أو الوظيفة والانتماء الحزبي للبعث من عدمه... تم تشكيل سياقات العمل التحقيقي وتوصيف صيغه التنفيذية انطلاقا من:-
• العلاقة الفنية والوظيفية ببرامج التسليح والتصنيع العسكري العراقي.
• العلاقة الوظيفية بمؤسسات قيادة الحزب والدولة والقوات المسلحة.
• العلاقة الوظيفية والفنية ببرامج وجهد التوثيق والأرشفة السياسية المتعلقة بنشاطات واجتماعات ومباحثات القيادة السياسية وبخاصة الرفيق أمين سر القطر رئيس الجمهورية.

4- ومع الشروع بالمقاومة المسلحة والتي شكلت جهدا متصلا بالدفاع عن العراق من خلال العمليات العسكرية للقوات المسلحة حتى تاريخ التاسع من نيسان 2003 ، بدأت العلاقة بالمقاومة وقيادتها وما يتصل بها تصبح هدفا ملحا في الجهد التحقيقي لقوات الاحتلال... وهنا تم تشكل صيغ تحقيقية لها سياقاتها الخاصة.
5- ومع صدور قانون "اجتثاث البعث"... تم إعمال دمج في صيغ التحقيق مع الرفاق البعثيين، يستوعب متطلبات و أهداف هذا القانون المتفق عليه مسبقا بين الإحتلال وشراذم الخونة والعملاء المكونين "لمجلس الحكم العميل". وهنا سجلت حالات التعذيب حتى الموت خاصة لعدد من الرفاق البعثيين المسلمين على المذهب الشيعي.
إن ما تم التأكيد عليه أعلاه، كان يتوثق للبعث وقيادة المقاومة والتحرير وفقا لمعلومات تمرر من داخل المعتقلات ومعسكرات الأسر من جهة، ووفقا لتقارير الرفاق الأسرى والمعتقلين الهاربين أو المفرج عنهم والذين قدموا تقاريرهم لقياداتهم الحزبية.
المسؤولية القانونية والإنسانية والوطنية:

تتحمل القيادة السياسية العليا لقوات الاحتلال الأمريكية والبريطانية المسؤولية كاملة عما حدث ويحدث للأسرى والمعتقلين العراقيين وفي معسكرات الأسر في العراق المحتل، وهذا الذي حدث لا يشكل حالة معزولة إنما هو سياق متبع و معمول به متفق و أهداف الحرب والاحتلال ولا ينفصل عن القتل والتدمير والنهب المسلح وتقويض مؤسسات الدولة العراقية التي مارستها ولازالت قوات الاحتلال.
تتحمل المنظمة الدولية للصليب الأحمر المسؤولية انطلاقا من واجباتها... حيث كانت على علم ومعرفة محققين بما يحدث ومنذ الشهور الأولى للاحتلال.
تتحمل الأمم المتحدة و امينها العام شخصيا المسؤولية الإنسانية والقانونية فهي التي شرعت الاحتلال وحملت قواته وسلطاته مسؤولية أمن وسلامة الشعب والوطن المحتل.
تتحمل سلطة الاحتلال في العراق المسؤولية كاملة كونها كانت مشاركا فاعلا ومحفزا لتبني واعتماد تلك الصيغ التحقيقية بالتنسيق والتعاون مع أجهزة المخابرات المدنية والعسكرية لدولها.
يتحمل"مجلس الحكم العميل" بأحزابه وشخوصه المسؤولية الوطنية أولا والإنسانية والقانونية ثانيا بصفته صنيعة للاحتلال و محفزا ومستفيدا من تبني قوانين اجتثاث البعث وحل القوات المسلحة وتقويض مؤسسات الدولة العراقية.

إن الاحتلال وقيادته السياسية العليا وقواته وسلطاته على أرض العراق المحتل وكذلك أحزاب وشخوص "مجلس الحكم العميل" هم أهداف مشروعة للمقاومة والشعب، والتعامل القتالي معهم مستمر، وهم مستهدفون بسب الاحتلال والتعاون معه أولا، وبسبب كل ما نشاء وينشاء عن الاحتلال ثانيا بما في ذلك تعذيب و إهانة وقتل الأسرى العراقيين. أما المنظمة الدولية للصليب الأحمر فهي تفقد مصداقيتها في العراق ولدى العراقيين والإنسانية في هذه الحالة مثلما فقت هيئة الأمم المتحدة مصداقيتها منذ أن فرضت حصارا جائرا على العراقيين قبل أربعة عشر سنة خلت.

جهاز الإعلام السياسي والنشر
حزب البعث العربي الاشتراكي العراق في الثامن من ‏أيار‏‏ ‏04‏ 20



شكراً لبعثيي الاردن على كلماتهم .. فربما تداوي جرحاًً! .. وفيما يلي بيان بعثيو الاردن:

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب البعث العربي الاشتراكي الأردني أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
القيادة العليا
بيان
يا أبناء شعبنا وأمتنا
إنها أيام عربية خالدة تسطرها اليوم مدينة الفلوجة المجاهدة وأخواتها في العراق الثائر، وتقدم عبر بطولات أهلها النشامى صورة مشرقة للأمة المجاهدة، التي تتكثف اليوم في مدينة الفلوجة البطلة.
إننا ونحن ونتابع بطولة أهلنا المجاهدين في مدينة الفلوجة، نؤكد على:
ـ ضرورة تحرك الجماهير العربية في كل مكان لنصرة الأبطال المجاهدين في مدينة الفلوجة وباقي مدن العراق، لما يمثله ذلك من توفير غطاء شعبي عربي للمقاومة الباسلة، التي تتعرض لحصار بشع من الإدارة الأميركية وحلفائها في المنطقة.
ـ أن تعترف الحكومات العربية بالمقاومة العراقية الباسلة ممثلا شرعيا وحيدا للشعب العراقي المجاهد، وألا تتعامل مع الإفرازات السياسية العميلة للاحتلال.
ـ توفير كل أنواع الدعم المادي والمعنوي والإعلامي للمقاومة العراقية الباسلة حتى تستطيع إنجاز مشروعها التحرري لاستعادة استقلال العراق وسيادته.
ـ إغلاق السفارات الأميركية والبريطانية والصهيونية في العواصم العربية.
ـ تفعيل المقاطعة الاقتصادية لبضائع دول العدوان.
يا أبناء شعبنا وأمتنا
إن ما تقوم به قوات الاحتلال الأميركي الغاشم في مدينة الفلوجة، هو إبادة جماعية لأهلنا في هذه المدينة العربية المجاهدة، وهي اليوم ترتكب مجزرة وحشية بشعة تضاف إلى سجلها الأسود ضد العراقيين والإنسانية بشكل عام، ما يستدعي موقفا عربيا وإسلاميا ودوليا ضاغطا على الإدارة الأميركية لوقف مجازرها البشعة التي تهدد حياة مدينة كاملة.
إننا ونحن ندين هذه الجريمة البشعة لنؤكد أن مجرمي الحرب في الإدارة الأميركية يجب أن ينالوا عقابهم العادل على ما ارتكبوه من جرائم بحق أبناء أمتنا في فلسطين والعراق والصومال ولبنان وغيرها، مؤكدين أن ثورة الغضب العربي التي اشتعلت اليوم في العراق لن تتوقف، وأن كل مجرمي الحرب سينالون جزاءهم الذي يستحقون.
إن مدينة الفلوجة المجاهدة التي فجرت اليوم شرارة المقاومة العراقية بكل هذا العنفوان، هي بوابة الثورة الشعبية وساريتها العالية، وقد دفعت بفعل جهادها العظيم، كل العملاء والمرتزقة والمأجورين إلى الاختباء في جحورهم المعتمة، وأكدت لكل ذي بصيرة أن قوات الاحتلال الغاشم، مهما امتلكت من قوة الشر والإرهاب، لن تستطيع تدمير إرادة المجاهدين التواقين للحرية والاستقلال.
يا أبناء شعبنا وأمتنا
من داخل أسوار مدينة الفلوجة المجاهدة، يتحدد اليوم مستقبل المنطقة العربية، ومستقبل الشر والإرهاب في العالم، لذلك فإنا نناشد كل القوى العربية الفاعلة، أن تأخذ دورها في هذه المعركة المصيرية، التي من خلالها سيعاد رسم الخرائط وترتيب الأوراق من جديد.
المجد للفلوجة المجاهدة وأهلها الصامدين الأبطال
المجد للمقومة العراقية الباسلة في كل ارض العراق
الخلود للشهداء الأبرار
والخزي والعار للعملاء والمأجورين
والاندحار لقوات الاحتلال التي تتجرع كأس الهزيمة في العراق المجاهد


القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي- الأردن
عمان 10/4/2004



فيما يلي الجزأ الثاني من ترجمة الوثيقة الخاصة بجرائم القتل والتعذيب التي تمارسها القوات الامريكية المجرمة في العراق:

الجزأ الثاني


البند 15-6 التحقيق مع الفرقة 800 للشرطة العسكرية

الخلفيّة


1. طلب الفريق ريكاردو إس . سانتشز قائد القوة المشتركة المجحفلة الساّبعة ( سي جيه تي إف-7 ), في 19 يناير 2004 من القيادة الأمريكية المركزية, تعيـيّن مسئولاً عن التحقيقات ( آي أو ) على ان يكون برتبة ( لواء ) أو أعلى للتّحقيق في سلوك العمليّات التي تقوم بها الشّرطة العسكريّة اللواء 800. وطلب الفريق سانتشز تحقيقًا في اعمال الاعتقال و عمليّات التحقيق التي يقوم بها اللّواء المذكور إعتباراً من 1 نوفمبر 2003 . ذكر الفريق سانتشز أن التّقارير الحديثة عن سوء استغلال المعتقل, وهروب المعتقلين من مرافق الحبس, و عدم تحمل المسؤوليّة التي ادت إلى المشاكل الشّاملة في اللّواء تدل على نقصٍ واضح في المقاييس وضعف في الامكانات ونقص في المواصفات القيادية . طلب الفريق سانتشز تحقيقًا شاملاً على أن تتضمن النّتائج و التّوصيات كل ما يتعلق باللّياقة والأداء للواء الشرطة العسكرية الــ800 . ( ملحق 2 ).

2. في 24 يناير 2003, أمر رئيس أركان القيادة الأمريكية المركزية ( القيادة المركزية الأمريكية ), الفريق آر . ستيفين ويتكوم, نيابة عن قائد القيادة المركزية الأمريكية, بأن يقوم قائد قوّات التّحالف الميداني, الفريق ديفيد دي . مكيرنان, اجراء تحقيقًا في أسليب الاعتقال والتحقيق التي يمارسها لواء الشرطة العسكرية الرقم800 إعتباراً من 1 نوفمبر 2003 . كما وجّهت القيادة المركزية الأمريكية أنّ التّحقيق ينبغي أن يتحرّى عن كلّ الحقائق و الظّروف تحيط بالتّقارير الحديثة عما يشتبه به عن سوء معاملة المعتقلين في العراق . كما وجّه أيضًا أنّ يشمل التّحقيق التحرّى عن هروب المعتقلين وعدم تحمل المسؤوليّة كما هو مبلّغ من قبل الفيلق السابع المجحفل, و ان التّحقيق يجب ان يكون شاملاً ويركز أكثر في اللّياقة و تحسين الاداء للواء الشرطة العسكرية الرقم800 . ( ملحق 3).

3. في 31 يناير 2004, أمر قائد قوات التحالف الميداني بتعييّن اللّواء أنطونيو إم . تاجبا, نائب آمر الدّعم العامّ في القوات الم\كورة, لإجراء هذا التّحقيق . اللّواء تاجبا وُجِّهَ لإجراء تحقيق غير رسميّ بموجب الفقرة( 15-6 أركانسو) بخصوص اساليب الاعتقال والتحقيق التي يمارسها لواء الشرطة العسكرية ال800 و عمليّات الاعتقال . وقد أكد اللّواء تاجبا المكُلِّفَ بالِعَمَلِ في التركيز على مايلي :

أ‌- يتحرّى عن كلّ الحقائق و الظّروف التي تحيط بالادّعاءات الحديثة للأساءة الى المعتقلين, وبصفة خاصّة ادّعاءات سوء المعاملة في سجن أبو غريب ( مرفق حبس بغداد المركزيّ ).
ب‌- يتحرّى عن هروب المعتقلين و انعدام المسؤوليّة كما هو مبلّغ من قبل الفيلق السابع المجحفل, بصفة خاصّة الادّعاءات بخصوص هذه الأحداث في سجن أبو غريب.
ت‌- كما يتم التحقيق في التّدريب, المقاييس, الموظفين, وسيسات الآمرين, والإجراءات الدّاخليّة و اجواء القيادة في لواء الشرطة العسكرية ال800 إن كانت مناسبة.
ث‌- العمل على ان تتضمن نتائج التحقيق إقتراحات وتوصيات محددة لتقويم وتصحيح الاوضاع. ( المرفق 4 )
4. طلب الفريق سانتشز التحقيق مع لواء الشرطة العسكرية ال800 تحقيقاً جنائياً بموجب قرار الجيش الامريكي للتحقيق الجنائي ( يوساسيدك ) في التهم المنسوبة للمجموعة رقم 372 من الكتيبة رقم 320 في سوء تعاملها مع المعتقلين في العراق علما ان الوحدات المذكورة تعود للواء الشرطة العسكرية الـ800 العامل في العراق والتي كانت بإمرة الفيلق السابع المجحفل قبل هذا التحقيق وهي بإمرة القيادة الميدانية لقوات التحالف عند إجراء التحقيق. وبالاضافة الى ذلك فإن الفيلق السابع المجحفل لديه عدّة تقارير عن هروب معتقلين من السجون ومعسكرات الاعتقال التي هي تحت سيطرة القوات الامريكية والمتحالفين معها في العراق طوال الأشهر الماضية . وهذا يشمل المعتقلين في معسكر (بُكا) ومعسكر أشرف وسجن أبو غريب ومعسكر (كروبر) الذي يضم المعتقلين المهمين وكلها تقع تحت مسؤلية اللواء الـ800. بالإضافة لذلك, فإن أربعة جنود من الشرطة العسكرية كتيبة ال320 قد اُتُّهِمُوا رسميًّا بموجب القانون الموحّد للمحاكم العسكريّة ( يو سي إم جَي ) بتهمة الاساءة الى المعتقلين وذلك في ايار 2003 في مركز الاعتقال ( تي آي إف ) في معسكر بكا, العراق . (المرافق: 5-18 و-34 و-35 ).
5. بدأت في تجميع فريق تحقيقي قبيل صدور الامر الرسمي من قبل قائد الـ( سي إف إل سي سي) . جمّعت خبراء متخصصين في مواضيع التحقيق من دائرة التقيقات في القيادة الميدانية لقوات التحالف الـ(سي إف إل سي سي ) و الضابط القانوني المفوّض في القيادة المذكورة. و اخترت العقيد كينارد لافيت (Kinard J. La Fate) وهو قاضي تحقيق في القيادة المذكورة ليكون نائبي لهذا التّحقيق . أنا أيضًا اتّصلت بقائد الدائرة القانونية العسكرية في الجيش اللّواء دونالد جيه . رايدر لغرض توجيه الضباط القانونيين في مواقع الاعتقال والتحقيق للتعاون معي ومساعدتي ( الملاحق: 4 و 19 ).
6. فريق التّحقيق أيضًا استعرض تقرير اللواء ميلر في (تقييم الاستجواب لمكافحة الإرهاب الخاص بوزارة الدفاع و عمليّات الاعتقال في العراق) والذي قام به اللّواء جيفري دي . ميلر, قائد القوة المشتركة في غونتانامو ( جيه تي إف-جتمو ) . وذلك في الفترة من 31 أغسطس إلى 9 سبتمبر 2003, حيث قاد اللّواء ميلر فريقًا من الخبراء في الاستجواب الاستراتيجيّ العائدين إلى المقرّ الرّئيسيّ, ومن الفيلق السابع المجحفل (سي جيه تي إف-7 ) و مجموعة المسح المخصصة للعراق ( آي إس جي ) لاستعراض امكانية استغلال المسرح العراقيّ الحاليّ في استغلال المعلومات من المعتقلين للإفادة منها لأغراض المخابرات و بسرعة . ركّز فريق اللّواء ميلر على ثلاثة مساحات :
a. التكامل الاستخباري للمعلومات, التناغم والترابط ,
b. عمليّات الاستجواب,
c. و عمليّات الاعتقال .
وقد استخدم فريق اللّواء ميلر إجراءات (جيه تي إف-غوانتانامو) و صلاحيات الاستجواب كأسس (الملحق 20 ).

7. بدأ فريق التّحقيق مهمتهُ بالتّحليل المتعمّق للتّقرير (والذي انجز بتاريخ 5 تشرين الثاني 2003) عن الاعتقال و التّصحيحات في العراق, المجراة من قبل اللّواء رايدر و فريق من الشّرطة العسكريّة, والقانونيّين, والطبيين , و خبراء الأتمتة . وكان قائد (سي جيه تي إف-7) الفريق سانتشز, قد طلب فريقا من خبراء في مواضيع الاعتقال والتحقيق أن يقيّموا, ويقدموا التّوصيات المحدّدة بخصوص عمليات الاعتقال و عمليّات التّصحيحات . ,وقد قام اللّواء رايدر شخصيًّا بالتقييم / بمساعدة هذا الفريق من 13 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2003 في العراق . ( الملحق 19 )

(.. البقية يوم غد إنشاء الله)...


تعليقي أنا على هذا الجزأ من الوثيقة:

لاحظوا ما يلي:
1. أن الوثيقة تستخدم كلمة (الادعاءات) و (المفترضة) لوصف الجرائم التي قامت بها القوات الامريكية.
2. أن الوثيقة تستخدم عبارة (سوء التعامل abuse) في وصف الاعتداءات الجنسية وعمليات القتل والتعذيب التي تخجل حتى الكلمات عن وصفها.
3. أن الوثيقة تثبت أن المعلومات موجودة لدى وزارة الدفاع منذ شهر آب 2003 إلا أنه لم يتخذ اي اجراء حتى هذه اللحظة.. فقد تم استلام جثة الشهيد (ع) من مدينة تكريت قبل يومين حيث تم تعذيبه حتى الموت وقد وجد الاطباء وذويه آثار حروق باستخدام الادوات الكهربائية وجروحاً بأدوات حادة في اكثر من مكان بجسمهِ.
4. أن وزارة الدفاع وفرت حماية للمجرمين بعد افتضاح امرهم فربطت القوة المسؤلة عن التعذيب بقيادة القوات الامريكية كي تمنع اي تدخل في اعمالها الاجرامية من اي امرية ادنى من القيادة العسكرية الامريكية.
5. إن اساليب التعذيب او كما يسميها التقرير (استخراج المعلومات) هي معتمدة في معسكر غوانتانامو وصادر بها امر الى الفرقة المسؤولة عن تنفيذ الجرائم المذكورة.



السبت، مايو 08، 2004


بسبب الفضيحة الامريكية الاخيرة الخاصة بتعذيب واهانة الاسرى والمعتقلين العراقيين ومن خلالهم إهانة العرب والمسلمين .. أقول بسبب هذه الفضيحة رأيت أنه من المناسب أن أنشر الترجمة الكاملة للتقرير الذي نشرته وكالة ألــ (إن-بي-سي) للأنباء وسيكون ربما على ثلاثة أو أربعة أيام وذلك لطول التقرير .. راجيا صبركم .. ولكن بودي أن أعلق قبل ذلك على المسرحية التي حصلت يوم أمس في الكونغرس الامريكي:
1- إن النقد الذي وجه الى المجرم رامسفيلد لم يكن عن الجرائم التي حصلت بحق الاسرى ولا بحق اسرهم ولا بحق شعب العراق وإنما .. اُنتقد عن ضعفه في المحافظة على اسرار هذه الجرائم.
2- إنّ المجرم رامسفيلد لم يعتذر للكونغرس او للأمريكيين عن سلوكه أو سلوك المجرمين الذين ارسلهم للعراق وإنما إعتذر عن إهماله في تسرب هذه المعلومات .. وأرجو الانتباه الى ذلك.
3- إن إختيار بوش للمملوك عبدالله للتعبير عن الاسف تعتبر (نكته) .. فمن هو عبدالله؟ ومن يمثل من العرب والمسلمين؟

وفيما يلي الترجمة الكاملة للتقرير:

تقرير الجيش الأمريكيّ " عن الاعتداء على الاسرى العراقيين"

النّصّ الكامل للفصل رقم 15- 6 من التحقيق للفرقة الـ800
للشّرطة العسكريّة من قبل اللّواء أنطونيو إم . تاجوبا
NBC News
التقرير التالي هو نصّ تقرير تاجوبا من دون أي تغيير , بإستثناء شطب أسماء بعض الشّهود لأسباب خاصة .

التّقرير أُعِدَّ من قبل اللّواء أنطونيو إم . تاجوبا على سوء معاملة السّجناء المزعوم من قبل أعضاء فرقة الشّرطة العسكريّة الـ800 في سجن أبو غريب في بغداد .
وقد جاء التحقيق بناءً على أمر من الفريق ريكاردو سانتشز, قائد القوة السابعة المشتركة, وهو أعلى مسئول عسكريّ أمريكيّ في العراق, بناءً على ادّعاءات انتهاكات حقوق الإنسان المستمرّة في السّجن .

ملاحظة محرّر ألـ NBC: يتضمّن التّقرير وصفا تفصيلياً للأحداث قد يجدها بعض القرّاء غير مناسبة.


الفصل 15-6 للتحقيق مع الفرقة ألــ800 للشّرطة العسكريّة


جدول المواضيع

المراجع . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 3

الخلفيّة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6

تقييم عمليات استجواب مكافحة الإرهاب
و عمليّات الاعتقال في العراق لوزارة الدفاع
( تقييم اللّواء ميلر ) .……….…………........... 8

تعليق (آي-أو) على تقييم اللّواء ميلر ..……… 8

تقرير عن الاعتقالات والتّصحيحات في العراق
( تقرير اللّواء رايدر ) .................................... 9

تعليق (آي-أو) على تقرير اللّواء رايدر . ...………… 12

الإجراءات التحقيقية التّمهيديّة . . . . . . .. 12

النّتائج و التوصيات
الجزأ الاول ( سوء معاملة المعتقلين ) . ………………………… 15

النّتائج . . . . . . . . . . . . . . . . . 15

التّوصيات . . . . . . . . . . . .............20

الجزأ الثاني (التهرب و المسؤوليّة ) . . .. 22

النّتائج . . . . . . . . . . . . . . . . . 22

التّوصيات . ………………………… 31

الجزأ الثالث ( أجواء الآمرية, إلخ . ) . ……… 34

النّتائج . . . . . . . . . . . . . . . . 36

التّوصيات . . . . . . . . . . 44

نتائج أخرى / ملاحظات . . . . . . . . . 49

الخلاصة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 50

الملاحق . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 51




المراجع

1. معاهدة جنيف المتعلّقة بمعاملة أسرى الحرب, 12 أغسطس 1949 .

2. كيفية رعاية المصاب و المريض في القوّات المسلّحة في ساحة الحرب, 12 أغسطس 1949.

3. معاهدة جنيف لتحسين حالة المصاب, من أفراد القوّات المسلّحة من المرضى والمدمرة سفنهم في البحر, 12 أغسطس 1949

4. بروتوكول معاهدة جنيف المتعلّق بوضع اللاجئين, 1967

5. معاهدة جنيف المتعلّقة بوضع اللاجئين, 1951

6. معاهدة جنيف لحماية ضحايا الحرب, 12 أغسطس 1949

7. معاهدة جنيف المتعلّقة بحماية الأشخاص المدنيّين وقت للحرب, 12 أغسطس 1949.
8. توجيه وزارة الدفاع رقم 5100-69 بخصوص برنامج أسرى الحرب و المعتقلين الآخرين, 27 ديسمبر .1972
9. توجيه وزارة الدفاع رقم 5100-77 " قانون برنامج الحرب", 10 يوليو 1979
10. تعليمات رقم 2044, الإجراءات للتّعامل مع أسرى الحرب ( طبعة 5 ), 28 يونيو 1994
11. تعليمات رقم 2033, استجواب أسرى الحرب ( طبعة 6 ), 6 ديسمبر 1994
12. التعليمات العسكرية رقم 190-8 حول: أسرى حرب العدوّ, الافراد الموقوفين, المعتقلين المدنيّين و المعتقلون الآخرون, 1 أكتوبر 1997
13. التعليمات العسكرية رقم 190-47 , نظام التصحيحات العسكري, 15 أغسطس 1996

14. الفصل 190-14 من القانون العسكري , حمل المسدّسات و استعمال القوّة لتطبيق القانون و الواجبات الأمنيّة, 12 مارس 1993
15. الفصل 195-5 من القانون العسكري, إجراءات الدّليل, 28 أغسطس 1992

16. الفصل 190-11 من القانون العسكري, أمن الأسلحة المادّيّ, الذّخيرة و الموادّ المتفجّرة, 12 فبراير 1998

17. الفصل 190-12 من القانون العسكري , الكلاب العاملة مع الشّرطة العسكريّة, 30 سبتمبر 1993

18. الفصل 190-13 من القانون العسكري , برنامج الامن الطبيعى للجيش, 30 سبتمبر 1993

19. الفصل 380-67 من القانون العسكري , برنامج شؤون العاملين الأمنيّ, 9 سبتمبر 1988

20. الفصل 380-5 من القانون العسكري , قسم أمن معلومات الجيش, 31 سبتمبر 2000

21. الفصل 670-1 من القانون العسكري , المظهر والزي العسكري والشارات العسكرية, 5 سبتمبر 2003

22. الفصل 190-40 , تقرير الحادث الخطير, 30 نوفمبر 1993

23. الفصل 15-6 , اسليب التقيق مع الضباط ومجالس الانضباط , 11 مايو 1988

24. الفصل 27-10, العدالة العسكريّة, 6 سبتمبر 2002

25. الفصل 635-200 , المجندين , 1 نوفمبر 2000

26. 600-8 أركانسو 24, الضّابط انتقالات و الانبعاثات, 29 يونيو 2002

27. الفصل 500-5 , تعبئة الجيش, 6 يوليو 1996

28. الفصل 600-20 , سياسة قيادة الجيش, 13 مايو 2002

29. الفصل 623-105 , تقارير تقويم الضباط , 1 إبريل 1998

30. الفصل 175-9 , المقاولون الذين يصاحبون القوّة, 29 أكتوبر 1999

31. إف إم 19,40-3 , اعتقال الشّرطة العسكريّة / إعادة توطين العمليّات, 1 أغسطس 2001
32. إف-إم 19-1/3 , عمليّات الشّرطة العسكريّة, 22 مارس 2001
33. إلف إم 19-4/3 , كتيّب قادة الشّرطة العسكريّة, 4 مارس 2002
34. إف إم 5-30/3 , العمليّات السّيكولوجيّة, 19 يونيو 2000
35. إف إم 33/1/1 ,تقنيات واساليب العمليّات السّيكولوجيّة, 5 مايو 1994
36. إف إم 34/52 , استجواب المخابرات, 28 سبتمبر 1992
37. إف إم 19/15 , الاضطرابات الأهليّة, 25 نوفمبر 1985
38. إف إم 3/0 , العمليّات, 14 يونيو 2001

39. إف إم 101 -5 , منظّمات الموظّفين و الوظائف, 23 مايو 1984

40. إف إم 3-19.30, الأمن المادّيّ, 8 يناير 2001

41. إف إم 3-21.5, الخرّامة و المراسم, 7 يوليو 2003

42. المنشور رقم 19-546 30 خطة التدريب على المهمات, خطّة تدريب المهمّة لكتيبة الشّرطة العسكريّة ( آي آر )

43. المنشور رقم 19 -667 30 خطة التدريب على المهمات, خطّة تدريب المهمّة لشركة حرس الشّرطة العسكريّة

44. المنشور رقم 19-647 30 خطة التدريب على المهمات, خطّة تدريب المهمّة لشركة حرس حراسة شرطة عسكريّة

45. الفصل 19-95ب1, دليل الجنديّ, 95B ميسوري, الشّرطة العسكريّة, مستوى المهارة 1, 6 أغسطس 2002

46. الفصل 19 -95 ت-14 , دليل الجنديّ و دليل المدرّب لميسوري 95 سي اعتقال / إعادة توطين إخصائيّ, مستويات المهارة 1 / 2 / 3 / 4, 26 مارس 1999

47. الفصل 19-95 ت-1 – 95ت, إخصائيّ التّصحيحات, مستوى المهارة 1, دليل الجنديّ, 30 سبتمبر 2003

48. الفصل 19-95 ت-24 – 95ت , إخصائيّ التّصحيحات, مستويات المهارة 2 / 3 / 4, دليل الجنديّ و دليل المدرّب, 30 سبتمبر 2003

49. تقييم استجواب مكافحة الإرهاب عمليّات الاعتقال في العراق التي تقوم بها وزارة الدفاع , ( اللّواء جيفري دي . ميلر, آمر وحدة جوانتانامو, خليج جوانتنامو, كوبا ), 9 سبتمبر 2003

50. تقييم الاعتقال و عمليّات التّصحيحات في العراق التي تقوم بها وزارة الدفاع , ( اللّواء دونالد جيه . رايدر, قائد الشّرطة العسكريّة ), 6 نوفمبر 2003

51. # سي جيه تي إف-7 فراجو 1108, الموضوع : يتضمّن التعديل 3/ت/8 والتعديل 3/ت/8/أ/1 , واجبات ومسئوليّات الفرقة 205 في ادارة مباني الاعتقال والاحتجاز المركزي لبغداد ( بي سي سي إف ), 19 نوفمبر 2003

52. # سي جيه تي إف-7 فراجو 749, الموضوع : العمليات الاستخبارية الخاصة بجمع المعلومات عن المعتقلين وفي عمليات اعتقالهم , 24 أغسطس 2003

53. امر رقم 89 للفرقة 800 - الشرطة العسكرية , الموضوع : قواعد الاشتباك, 26 ديسمبر 2003

54. مذكّرة سي جي سي جيه تي إف-7 : سياسة الاستجواب ومكافحة المقاومة , 12 أكتوبر 2003

55. مذكّرة سي جي سي جيه تي إف-7 : التقدير و الاحترام أثناء إجراء العمليّات, 13 ديسمبر 2003

56. قانون العدل العسكري الموحّد و دليل المحاكم العسكرية , طبعة 2002

غـــداً بقية الترجمــة إنشاء الله

البند 15-6 التحقيق مع الفرقة 800 للشرطة العسكرية
الخلفيّة

This page is powered by Blogger. Isn't yours?

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Arabic