<$BlogRSDUrl$>

الجمعة، أكتوبر 31، 2003

متابعات لمواضيع سابقة

هل يتذكر أي منكم ماكتبتهُ عن قنوات الثلاثي المرح بتاريخ 17 تشرين الثاني وما أكدته مرة ً أخرى في 29تشرين الثاني حول نفس الموضوع ؟؟ .. حسنا ً.. إذا كنتم لا تتذكرون فسأساعدكم أضغطو هنا وسوف تستذكروا ... والان سوف أطلعكم على وثيقة لطيفة للكاتب ( مالكوم لاكوش ) حيث أثبت هذا الكاتب أنّ عملية إسقاط تمثال ساحة الفردوس من أمام فندق فلسطين كان تمثيلية أبطالها أحمد الجلبـ....ـي والدبابات الامريكية .. لاحظو الدوائر الحمراء التي رسمها (لاكوش) حول مرافق الجلبـ.......ـي .. نفس الشخص الذي كان قرب التمثال يهتف للدبابات الامريكية !!

واليكم الترجمة الحرفية لما كتب في شرح الصور:
[هل يبدو لكم المنظر الى اليمين مشابها لسقوط جدار برلين؟ الدوائر الحمراء التي رسمتها تمثل جنود البحرية الامريكان وعدد من الصحفيين وعدد قليل من العراقيين تجمعوا لاسقاط تمثال صدام حسين. ليس أكثر من 150 شخصا ً . الساحة كانت خالية ومطوقة من قبل البحرية الامريكية. كل ذلك حصل قبالة فندق فلسطين حيث تتواجد وكالات الانباء الدولية. وهذه العملية كانت "حدثاً إعلاميا ً مرتبا ً بدقة". والعراقيين المؤيدين (الموجودين ضمن الدائرة الحمراء قرب التمثال) للاميركان هم أعضاء ميليشيا القوات العراقية الحرة التابعة لاحمد الجلبي... والتي قام البنتاغون بنقلها الى الناصرية . والجلبي هو مفضل واشنطن لترؤس الحكومة الجديدة. إسقاط التمثال أ ُريد لهُ أن يصور على أنه إنتفاضة شعبية.. فهل يبدوا هذا الحدث إنتفاضة شعبية؟]
[شاهدوا الى اليسار الجلبي وميليشيتهُ –القوات العراقية الحرة- والذين نقلهم البنتاغون معه الى الناصرية يوم الاحد 6 نيسان . الصورة الى الاسفل ويبدو أحد أعضاء الميليشيا يرحب بقوات البحرية الامريكية لحظة دخولهم بغداد وقبيل إسقاط تمثال صدام في 9 نيسان]
............. فما هي مصداقية قناة أبي ضبي التي ما إنفكت تعيد علينا هذه اللقطات من التمثيلية الرخيصة!!!
شكراً لفتاة ضفة النهر على نشر هذه المعلومات

الخميس، أكتوبر 30، 2003

حتى لا نخـلـط بين الوطني الرافض للاحتلال وبـيـن
الحريص على أن يحقـق الاحتلال كامل أهدافـه بأقـل الخسائر


اليوم سأتحدث لنفسي ..ولكن بصوت عالٍ.. وسأحاول أن أسأل نفسي .. ثم أُجيب على الاسئلة بنفسي..!!
س: ما هي أهداف الاحتلال الامريكي للعراق؟
ج:
الاهداف كثيرة وكبيرة ولكنها جميعها تحقق الامن للصهاينة وتضعف العرب وتضعف الاسلام وتصادر الموارد.

ولكن تحقيق كل هذه الاهداف يقتضي جهدا من أميركا وتضحيات (!) .. لأن الرياح لا تجري بما يشتهي السَفَنُ! ولذا فإن محاولة تطويع الشعب العراقي لقبول عملاء للمحتل كـقادة وحكام أمرا ليس بالسهل و أن تصفية المحتل لن تتوقف.. وقد برزت قوى وفئات وطنية خلال هذه المرحلة تحاول أن تعطل عملية إبتلاع العراق ولتعطي فرصة للشعب أن يعيد تنظيم نفسه بعد أن أفاق من صدمة الاحتلال.. وهذه القوى معروفة وواضحة وما يميزها أنها لم تدخل العراق على ظهر دبابة أمريكية ..
ولكن بدأنا نسمع بين الحين والآخر أصوات ناشزة تطالب بإعادة الجيش العراقي وتقول (بجرأة !!!!!!!!) أن بريمر أخطأ .. إي..نعم تقول بريمر أخطأ حينما حلّ الجيش العراقي(!!) .. وقد يعتقد البعض أن هذه الاصوات مخلصة للعراق ولجيشه.. كلا سادتي الكرام .. فأميركا ليست غبية لتلعب كل أوراقها مرة واحدة.. فالكل يعلم أن هناك أكثر من عشرين شخصا جاءوا مع الدبابات الامريكية أو من خلال الدول المجاورة للعراق منهم أطباء ومحامون وحملة شهادات عليا وجميعهم كانوا خلال السبعينات والثمانينات لديهم مسؤليات في الدولة .. وتقوم هذه الشخصيات بالاتصال بأناس كانو على صلة سابقة بهم مقترحين تجنيدهم لصالح العمل كتكنوقراط في دولة يقودها المحتل من خلالهم.. وحتى يكسب هؤلاء شعبية فمسموح لهم أن يقولو مالايستطيع غيرهم أن يقوله..!! خاصة وأن أميركا لا تشكُ بولائهم لها ولمخططاتها ثانية واحدة!! ..لماذا!؟ .. لأن حياتهم مرتبطة بالمحتل ولأنهم يعرفون مصائرهم إن عاجلا أو آجلاً.. ربما أياد علاوي واحد من مجموعة قليلة جدا من هؤلاء الذين أعلنت عنهم أميركا لخصوصية السيد أياد ولأنه بديل بريمر إذا ما طرد المحتل وإضطر للإختفاء خلف وجه عراقي (بالاسم!).
وحينما يشعر العميل المخلص(!) أن سيده يرتكب أخطاء يستفيد منها العدو (وفي حالتنا العدو هو الشعب) فإن هذا العميل المخلص لا يستطيع السكوت ..فهو يقول لسيده:
سيدي بريمر.. هل لديك شك بإخلاصي؟
وطبعا سيبتسم (السيد) وسيقول: يمعود عيب تحجي هذا الحجي..
ويعاود العميل ليسأل: وهل تشك لحظة من أنني أريدك أن تحقق كل مآربك ومآربنا وبأقل الخسائر؟
وطبعا سيجيب (السيد) : عيب هالحجي.. كول العندك وفضها..
العميل: إذن لدينا نصائح.. وهي تتعلق بطريقة الاساءة الى المقاومة.. والتشكيك بكل ما هو وطني .. وتجنيد أكبر قدر ممكن من التكنوقراط.. ويحتاج إتطولون خُلُك شوية.. لأن وجودكم في العراق أمر مهم وستراتيجي..
(ألسيد): المشكلة أننا متضايقين بالوقت.. فعمنا وعمكم المحفوظ بوش يحتاج الى إنتصارات سريعة ومتلاحقة وكبيرة .. فمصلحة عمنا وعمكم مهمة جدا .. جدا.. ولا نريد أن نبدوا أمام الحزب الديمقراطي كمن لايعرف ما يريد.. ولكن ذلك لا يمنع من أن تقولو ذلك وتصرحوا بآرائكم بشرط ألا يكون على شبكات الفضائيات.. أو للصحف الامريكية كما فعلت ذلك في المرة الاخيرة سيد علاوي..

.... وأخيرا فهي تصورات وخواطر لستم ملزمين بتصديقها ..


الأربعاء، أكتوبر 29، 2003

1- العودة الى موضوع المقاومة:
.. والعودة الى الاعلام ..فما زالت الفضائيات العربية تكرر ما تقولهُ لها سلطات الاحتلال ولا تقول حتى نصف الحقيقة , أي الكذب على الطريقة الامريكية, ولذا فهي لا ترى سوى قتلى عراقيين من جراء عمليات المقاومة.. وسؤالي .. ما جدوى تواجد هذه الفضائيات وهي تفقد مصداقيتها , وأنا أفترض أن هذه الفضائيات غير متآمرة مع قوات الاحتلال أو مجلس البكم, فإذا اصّرّت على نقل الاخبار لتؤكد ماتقوله قوات الاحتلال أو ما يقوله عميلها (موفق) – وهو ليس رُبيعي وعلى مسؤولية كل من أعرف من آل ربيعة - إذا أصرت على ذلك فلن ينصت اليها أحد… بإستثناء مجلس البكم طبعا.. !! .. فإذا كانت هذه هي رسالتها .. فقد أدتها وعلى أتم وجه .. أما إذا كانت رسالتها هي نقل الحقيقة.. فسأترك الاجابة للعراقيين والعرب.. ولا اعتقد أن الفضائيات العربية قد كسبت أحدا ممن يبحثون عن الحقيقة …

2- لماذا تستهدف الشرطة العراقية:
لقد إستطاعت الشرطة العراقية أن تكسب الشارع العراقي في بداية تشكيلها على الرغم من دناءة من يقودهم .. فقد شعر المواطن بإن الامل بعودة الامن كما كان قبل الاحتلال البغيض ممكن… وقد تعاون المواطنون في البدأ مع هذه الشرطة , ولا يزال يتعاون معهم في تأدية واجبات الامن, ولكن أراد مدير جهاز الشرطة أن يحول الشرطة الى دروع لحماية المحتل وحول مقرات الشرطة الى مأوى لقوات الاحتلال التي إستخدمتها لشن غاراتها على المواطنين للاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم وسرقة أموالهم ومصوغات حرائرهم .. فلم تعد إذن الشرطة تؤدي مهامها الوطنية فأصبحت المقرات التي تأوي القوات الامريكية المجرمة هدفا طبيعيا .. وإذا أرادت الشرطة أن تكون بمأمن من ضربات رجال المقاومة فحري بها أن تستقل بمقراتها رافضة إيواء العلوج .. وتوفير الحماية لهم لتدمير العراق وقتل أهله وزرع الفرقة بين أبنائه.. وعار على الشرطي وعلى أهله أن يكون درعا للمحتلين لأنه سيخسر الدنيا والآخرة .. وسيلعنه الله والمؤمنون.. وإنه يجب على الشرطة – إذا كانت وطنية- ألاّ تسمح للعلوج في وضع مقراتهم بين بيوت الناس .. والمطلوب شوية غيرة على حرائر العراق .. !!
وقد أثار حديث مدير الشرطة عن ضربات المقاومة بأنها ترعب المواطنين سخط الموطنين انفسهم لأنه لايعتبر دخول الامريكان بيوتنا ليلا ونهارا رعبا.. او دخول الامريكان غرف نومنا ومد ايديهم القذرة في ملابس نسائنا رعبا أو عارا.. ولا يعتبر القفز فوق أبنائنا النيام أو أمهاتنا أو حرائرنا إعتداءا أو رعبا…. أو صراخهم وإطلاقهم الرصاص في بيوت العراقيين وقتلهم أبنائهم رعبا….. أو سكن هؤلاء القتلة بين بيوت العراقيين محتمين به وبشرطته تهديدا لامن العراقيين.. كل ذلك غير مهم .. الشيء المهم الوحيد هو سلامة سادته الامريكان.. وبــس!!






الثلاثاء، أكتوبر 28، 2003

معتقل المطار وأحوال المعتقلين فيه


الوثيقة التي سأعرضها ربما إطلع عليها من هو خارج العراق.. لكننا في العراق نعرف بعض ما ورد فيها تنقل الينا بشكل شائعات أو معلومات منقولة من هذا أو ذاك.. إنما الوثيقة التي وردتني من صديق إطلع على ما كتبته حول رمضان وعن أعزاء لنا استشهدوا أو غُيبوا في ألمعتقلات عماكتبت يوم أمس عمّن فجر مقر الصليب الاحمر –مؤيدا ما ورد فيه- فوجدته مهما وجديرا بالملاحظة.. وفيما يلي الترجمة المختصرة للوثيقة الصادرة في منتصف آب/2003 وبإمكان من يرغب الاطلاع على النص الكامل باللغة الانكليزية أن يزور الموقع التالي (نص الوثيقة) أو ِِAmericanFreePressNews .... تقول الوثيقة:

المعلومات التالية تمّ الحصول عليها من أشخاص كانو في سجن المطار ومن بعض العاملين في السجن حيث تحدثو عن معانات السجناء المتمثلة بالتالي:
1- كل سجين يستلم 6 (ستة) اكواب ماء (ما يعادل حوالي لترين) وعليه أن يستخدمها للشرب وغسل الوجه والوضوء وما شابه ذلك..!
2- ممنوع على السجين أن يغسل جسمه بهذا الماء.
3- ممنوع عليه أن يغسل ملابسه.
4- ممنوع عليه إستخدامه لتنظيف نفسه بعد قضاء حاجته .. ويزود بحفنة واحدة من البودرة ليجفف بها(أكثر المناطق نجاسة في جسمه)..!!
5- عليه أن يجلس القرفصاء ساعات طويلة دون أي حركة وإذا إعترض أو عبر عن ضجره يجبر على وضع رأسه داخل كيس لحد الاختناق.
6- ينام المعتقلون على حصائر خفيفة جدا.
7- يزود المعتقل لحظة دخوله (مسحاة) ليحفرة حفرة شقية بعمق 3 (ثلاثة) أقدام ليستخدمها كتواليت (!) .. (بلا ساتر) ..
8- يسكن كل 80 (ثمانون) سجينا في خيمة واحدة تعجز عن حجب أشعة الشمس بحيث تحولت الى أفران في صيف بلغت درجات الحرارة فيه 48 درجة مئوية (في الظل!)..
9- الطعام سيء جدا ومعظم اللحوم المقدمة هي لحم الخنزير ومن يرفض تناولها يبقى بدون طعام الى الوجبة التالية تحت أمل أن لا تكون لحم خنزير أيضا(!!)
10- معظم السجناء لايستطيعون النوم خلال الليل بسبب المرض والاجهاد والحر والبعوض ورائحة الحفر المستخدمة لاغراض قضاء الحاجة.
11- يتعرض المعتقلون للضرب من قبل السجانين الامريكان بأخمص البنادق وقد توفي عدد منهم نتيجة ذلك.
12- السجناء من كل الفئات وضعوا في نفس الخيم (فسجناء الحرب كأنصار الرئيس صدام حسين والموالين له وضعومع السُراق والسجناء العاديين وقد تجد بينهم من لم يرتكب سوى مخالفة مرورية!

[ويذكر التقرير].. من الصعب جدا الحصول على معلومات عما يحصل في هذا السجن الرهيب العار على أميركا .. والمعلومات القليلة المذكورة تم الحصول عليها من بعض المسؤلين في منظمة الصليب الاحمر في العراق حيث زودوا بها منظمة (أمنيستي/لندن) ومن بعض المعتقلين المطلق سراحهم واللذين هم خارج العراق حاليا (عدنان جاسم و سهيل لعيبي محمد) .. كما ذكرت السيدة (ندى دوماني) أنها غير مسموح لها أن تتحدث عن حالة المعتقلين في سجن المطار وقالت "" لا يسمح لنا بالتعليق على أحوال السجناء في مراكز الاعتقال..إلا أن بنود إتفاقيات جنيف واضحة ويجب أن تطبق .. وهي تقضي بالسماح بزيارة المعتقل وتوفير فرصة الدفاع القانوني لكل منهم ويجب أن يسمح للمحامين بزيارة موكليهم ومعرفة التهم الموجهة لكل منهم وهذه حقوق قانونية للسجناء.."" .. إلا أن المحامي الدكتور عبد الحق العاني لم يسمح له بزيارة موكله السيد طارق عزيز رغم محاولاته الكثيرة.. ويحاول الدكتور العاني أن يثبت أمام المنظمات والهيئات الدولية أن سلطات الاحتلال تخالف إتفاقيات جنيف بتعاملها مع موكله..
إنتهت الترجمة.

ويحتوي التقرير على عبارات الاستنكار عن الاحوال السيئة لهذا المعتقل والتي تفوق كل التصورات والتي تعتبرها الوثيقة عارا على أميركا وعلى الادارة الامريكية.. كما يتحدث التقرير عن المحاولات التي يقوم بها الصليب الاحمر لتحديدحقوق السجناء السياسيين ومايتعرض له العاملين فيه من مضايقة.
.. أشكر السيد (س) على تعريفي بالوثيقة وموقعها..وأذكر أن لنا أهل وأصدقاء ورجال وطنيين وعلماء بعضهم معتقل منذ 177 يوما (مثل الدكتورة هدى عماش) .. ومن دون أي تهمة موجهة لهم..سوى دفاعهم عن العراق وأهله..!!


الاثنين، أكتوبر 27، 2003

أطـلقـو ســراح الدكتورة هــدى عـّمـاش.. فقد مــرّ 176 يـوما ً على إعتقالها..



مـن الـذي فـجّـرّ مـقـر ألـصـلـيـب ألاحـمــر فـي بــغــــداد..؟
1- ألأنفجارات تتوالى منذ يوم أمس الاول وحتى الان وبشكل لايكاد ينقطع.. فبعد كل إنفجار نتبادل المعلومات إما على الهاتف أو تبادل الزيارات لنعرف الذي حصل بالضبط وللإ طمئنان على الاهل والاصدقاء .. إن قلتُ لكم ان إنفجارا حصل وأنا أكتب كلماتي هذه فقد تظنون أنني أ بالغ ولكن الحقيقة أن عـدد الانفجارات وإطلاق ا لنار تكاد لا تتوقف .. ويبدو أننا سنعيش المزيد منها خلال شهر رمضان ..
2- إنفجار هـذا اليوم أمام الصليب الاحمر يرتبط بتفجير مقر الامم المتحدة ويرتبط بتفجير السفارة الاردنية .. معظم الناس لا يربط هذه التفجيرات بالمقاومة العراقية .. وما يرشحهُ معظم الناس هنا في بغداد أن تفجير الصليب الاحمر مسؤولة عنهُ واحدة من الجهات التالية :
أ‌- العصابات التي يقودها أحمد الجلبي.
ب‌- الاحتلال الامريكي.
ت‌- القاعدة.. (هذا الاحتمال رشحه البعض ظنا أن هناك حسابات قديم مرتبطة بأفغانستان –ربما- وفي حالة أن يكون التفجير إنتحاري .. لأنه لا يوجد ما يثبت ذلك ..!)


ولكن معظمنا يرشح الاحتلال الامريكي وذلك للاسباب التالية:
أ‌- إن الصليب الاحمر بدأ يتدخل بموضوع أسرى الحرب العراقيين وقبل أيام كان هناك خلاف بين مديرة فرع الصليب الاحمر في العراق (الانسة أو السيدة دوماني) وبين سلطة الاحتلال فإصرار (دوماني) على تطبيق إتفاقيات جنيف بحق أسرى الحرب العراقيين ولكنها تعرضت لضغوط وربما تهديد .. وقد صرحت لاكثر من منظمة إنسانية بأنها ممنوعة من الكلام عن الحالة المزرية لأسرى الحرب العراقيين وخاصة أولئك المعتقلين في محيط مطار صدام (بغداد).
ب‌- أن تفجير الصليب الاحمر جاء في اليوم التالي لقصف فندق الرشيد (!).. فعندما إستهدفت المقاومة العراقية أحد مجرمي الحرب الامريكيين (نائب وزير الدفاع الامريكي ولفوفيتز) ولأن أميركا لا تستطيع أن تحصل على تعاطف لمجرم الحرب أو لقواتها فقد خططت لهذا التفجير كي تخلط بين الامرين لتحصل على إدانة لنشاط المقاومة وتعاطفا من قبل الامم المتحدة.
ت‌- إن سلطات الا حتلال الأمريكي هي المستفبد الوحيد من تصفية الوجود الاممي والانساني في العراق كي تذبح العراقيين بلا شهود وبلا توثيق.. فأولا وكالات الانباء العالمية .. وثانيا فجرت مقر الامم المتحدة ..وثالثا طردت وضايقت وفرضت شروطا على الوكالات الاخبارية والقنوات الفضائية العربية ... والان تفجر الصليب الاحمر..!! .. وليقل لي أي عاقل عن أي جهة أخرى لديها مصالح أكثر من سلطات الاحتلال في تصفية وجود الصليب الاحمر..!؟
ث‌- إن سلطات الاحتلال أعدت أمورها وأمرت مجلس (البكم) للبدأ بمحاكمة أسرى الحرب العراقيين ومن أطلقت عليهم صفة (أقطاب النظام السابق) .. وإن الصليب الاحمر أصّر على وجـوب أن يتمتع أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين العراقيين بحق توكيل محامين لهم وأن يقابل المحامين موكليهم .. وأن يعرف كل معتقل التهم الموجهة اليه كي يكون قادرا على الدفاع عن نفسه.. وقد أغاض ذلك السيد الحرامي الجلبـ.....ـي وهو مصمم فكرة (إجتثاث البعث) ..كما ذكر السيد إنتفاض قنبر .. وأغاض أعضاء آخرين من مجلس البكم.. لأنهم يعرفون أن معظم من يريدون تقديمهم الى المحاكمة هم من أعلام العراق وأأصل أبنائه وأن بعضهم معروف عربيا وعالميا وإن من يحاكمهم سيحاكم شرف العراق وشرف أهله.. وقد نقل (هـؤلاء) الـبُـكُـم إمتعاضهم إلى (أولئك) العجول .. فكان ما كان وما حصل..!!

.. بعد عرض كل هذه الحقائق هل هناك من يجهل الان من وراء تفجير الصليب الاحمر ..؟ أو ..هل هناك من يتسائل لماذا الآن..؟

ولــدي سـؤال لـكــل من يقرأ مـذكراتي هــذه .." لنفترض أن تحليل العراقيين كان صحيحا وخاصة ما ورد في الفقرة [ب] السابقة .. فما هو الهدف الاممي القادم الذي ستستهدفهُ أميركا إذا ما تعرضت إلى ضربة مشابهة لما حصل بفندق الرشيد يوم أمس ..؟ .. لا داعي للإستعجال في ألإجابة وإنما إقرأوا الاحداث وتوقعو... ولا تفكرو بصوت عالٍ فــ للحيطان أذان.. وتصبحون على خير..

.. بقي سـؤال واحد .. ترى من سينقل رسائل الاسرى الى أهلهم عندما يغيب الصليب الاحمر عن بغداد ؟؟؟؟؟؟؟

السبت، أكتوبر 25، 2003

إيــــهٍ يا رمـضـان .....
رمضان قادم علينا بالخير –إنشاء الله- .. لكنما هذه المرة ستكون أياما حزينة.. وقد بدأ الحزن منذ إسبوع .. فمنذ بدأنا بشراء متطلبات شهر الصيام.. وقد كانت مُــيـَـسـّرة في رمضانات ما قبل الاحتلال .. أما اليوم فكلما خرجنا للتسوق يعتصرُ قلبنا الالم .. فالكثير من النساء والرجال يعودون الى بيوتهم ولم يشتروا ربع ما كانوا يشترونه في العام الماضي .. بعضهم كان يشتم البائعين للاسعار غير المعقولة للمواد - وخاصة الاساسية منها - والبعض الآخر يترك البضاعة تفلت من بين يديه بهدوء وينسحب بخجل لأنه لايحمل معه ما يكفي.. رمضان هو شهر البركة .. وشهر الخير.. وشهر الطاعات.. لكنما رمضان هذا العام –للعراقيين- هو شهر إستذكار الاحتلال وشهر إستذكار الاحبة وهم إما تحت التراب أو معتقلون في مكان ما ..

في الاعوام الماضية كنا نسهرُ على الحلقات التلفزيو نية الرمضانية .. عوائلنا بكاملها .. الآن لدينا ثلاثون ألف شهيد فقدناهم خلال أيام القصف والاجتياح وخلال حملات المحتلين وإغتيالاتهم.. ثلاثون ألف شهيد كانوا بيننا في رمضان الماضي وهم تحت التراب وأرواحهم الطاهرة نشعرها بيننا كعبق الرازقي والياسمـين .... ولدينا أكثر من عشرة آلاف معتقل – في بغداد لوحدها- معظمهم مجهولي المصير..

وبـعــد كل هذا... خرج علينا بريمر هذا اليوم ليهنيء العراقيين بحـلـول رمضان !! ..

إيــــــــــــه يابـغـــداد .. هولاكو يهنيء الارامل والثكالى..

إيــــــــــــــهِ يا بغـــداد .. وليل الغدر تمرُ دقـائـقـهُ ثقالا ..

إيـــــــــــــــــــــــــــهِ يــا بـغــداد .. تــُرى أكانَ حال الناس ِ هكذا حين مـرّ هـولاكـو بكِ قبل ثمانمائة عام ٍ يـا بـغــداد ؟ ..

تــرى أهــــوَ قَــدَ رَ كِ أم قـــدرُ نا ...؟

أم هـو مكتوب على هذه الامة أن تخسر دوركِ في بناء مستقبلها ؟ ..

ألا تبا ً لاحفاد العلقمي .. ألا تبا ً لهم .. وويل لهم من غضب الله.. وغضب عباده الصالحين ..

كنت قد بدأتُ بالكتابة عن حالنا في رمضان لكنني توقفت بسبب خبر سمعتهُ تواً من القناة العربية.. الخبر يقول:
[أن طائرة أمريكية من نوع (بلاك-هاوك) قد سقطت غرب تكريت ولأسباب غير معروفة..وقد أصيب ثمانية من العسكريين .. وقد أعقب سقوطها هجوم عليها بالقاذفات مما أدى إلى حرقها.]

هذا هو الخبر –الله وكيلكم- بلا زيادة أو نقصان.. وفور سماع الخبر بدأ الصبيان والفتيات في بيتنا يعلقون بفكاهة لاذعة عن عبارة لأسباب غير معروفة وأنقل لكم تعليقاتهم بدون أي تعليق أو تحليل:
ألاول: السبب هو ان الطيار أصيب بالنشلة بسبب هواء مروحة السمتية ..فعطس.. فغمض إعيونه.. فمشاف الطريق.. فوكعت السمتية..
الثانية: لأ مو هيج.. الطيار كان عنده غازات .. أنطلقت.. فوقع على عجلة القيادة كرد-فعل..
الثالثة (وهي في الخامسة من العمر): لكُـم مو هيييييج.. هذولة الطيارين كانوا يترعّنون بينناتهم .. فَـَ..وكعت الطيارة..

ولن أعلق لا على "العربية".. ولا على مصدر المعلومات الذي نقلت عنهُ "العربية"...

الجمعة، أكتوبر 24، 2003

في اليوم التالي لقصف القصر الجمهوري (مقر الحاكمـدار الأمريكي):

ذكر شخص قريب من أحد أعضاء المجلس – والعهدة على الراوي – أنه قال لزملائه ((أخوكم – ويعني نفسهُ – سوف يشلع .. فإذا كان صاحبنا – ويعني به بريمر- ما حميَ نفسه فإحنا منو يحمينا ؟)) وأجابه زميله – اللاعراقي واللاعربي – وبصوت خافت ((وإذا كالو عليك جبان ؟)) فأجابهُ ((يمعود مائة جبان ولا الله يرحمه..)) .. ثم هرع أخونا الى سكنه لترتيب أمر الهزيمة .. ولكن – والعهدة على الراوي أيضا – أنّ زوجة أخونا عاجبتها آلاف الدولارات والبخشيش لقاء الخدمات التي يقدمها من معلومات ونصائح .. وقد لاتسمح لهُ بالمغادرة ... والأيام القليلة القادمة سترينا النتيجة..

أطلقوا سـراح الدكتورة هـدى صالح مهدي عماش.. فهي محتجزة في مطار بغداد منذ 173 يوما



ما أودُ الكتابة عنه هذا اليوم هو مقاومة العراقيين للاحتلال ..
فاليوم إطلعت على الحصيلة الاسبوعية لاعمال المقاومة العراقية من 16-22 من هذا الشهر.. وحاولت [وللمرة الاولى] أن أجمع الارقام والاحداث وأقارنها بما نسمعه ونشاهدهُ في كل يوم من الايام المذكورة.. وقد تفاجئت حيث وجدت الارقام أقل بكثير مما رأينا وشاهدنا وهو ربما لأحد سببين أو لكلاهما معاً.. الاول - ربما ..والله أعلم – أن المقاومة تفضل الالتزام بأكثر التقارير تحفظاً لتأكيد مصداقيتها.. والثاني هو قد تكون بعض أعمال المقاومة الشعبية تأتي بمبادرة مواطن أو مجموعة منهم لا تريد الاعلان عن نفسها.. أو لمنظمات هي تعلن عنها بشكل مستقل .. وإن صحّ أي من الاحتمالين فهو يعني أن المقاومة قد تصاعدت بشكل فاق توقعات العدو والصديق.. فقد حققت المقاومة خلال الاسبوع المنتهي في 22تشرين الاول النتائج التالية:
63 قتيلاً
85 جريحاً
45 آلية (بين عجلة مدرعة وحاملة جنود وعجلة نقل)
08 دبابات
01 طائرة سمتية
إضافةً إلى مخازن عتاد وأكداس أسلحة

والجميل في الامر أن الانفجار الكبير الذي هزّ بغداد قبل إسبوع والذي إستهدف القصر الجمهوري تحاشى التقرير تقدير الخسائر وإنما ذكر أنّها "خسائر فادحة في الارواح والمعدات" .. في الوقت الذي تحدث المواطنين من سكنة المناطق القريبة من مكان الحادث أنها - ربما – الاكثر منذ أسابيع وكانت حديث أعضاء (مجلس البُـكُـمْ) لأيام.

إذن فالاعمال " الارهابية" – حسب تعبير موفق العجمي.. عفواً.. الربيعي- تتصاعد والحمدُ لله.. وأن المعلن أقل بكثير مما يحصل ..
وتصبحون على خير..

الخميس، أكتوبر 23، 2003

الشرف.. قطرة..!

"نعم فالشرف قطرة.. فإن سقطت ما بقي شيء يستحي منه من لا يستحي.."
..وهذا مثلٌ بغدادي.. وعراقي.. وقد يكون عربي ومسلم ..وقد يكون أممي ولكن بصيغ مختلفة .. ولكن يبقى مفهوم "الشرف قطرة" قائم وصحيح ..قد يتفق معي معضم الناس ..وقد يطلب مرونة في التفسير بعضاً آخر ..ولكن هناك البعض الثالث ممن لا يفهم ما نتحدث به .. لماذا؟ ..ومن هو ذلك البعض الثالث؟.. سوف لن أقول لكم من ذلك البعض ومن يمثلهم .. ليس اليوم.. وليس غداً.. وليس بعد غد.. لكنّي سأذكر ألأسماء يوم ألأحد ألقادم.. لماذا؟ لأسباب شخصية ربما أو لأسباب تتعلق بالإسماء أو الألقاب.. أو ربما لأتيح لكم فرصة ترشيح من تنطبق عليه "كامل ألأوصاف" –مع الأعتذار لورثة المرحوم عبد الحليم حافظ-.. أما الأوصاف فهي:
1- من قال " نعم ذهبت ..وأنا أتعاون مع الشيطان من أجل قضيتي".. قالها عندما نشرت وثائق عن زيارات قام بها للكيان الصهيوني منذ أكثر من 25 عاماَ.. أي قبل السادات!
2- من قال "السياسة قحــ....ـة.." – لاحظو أنني قد حذفت حرفاً إستحياءً - .. قالها ليبرر إنسحابه عن الألتزام بوثيقة وقعّها ..وكان الإنسحاب بناءً على تنفيذ رغبة أمريكية..!
3- من يتاجر بالرقيق ألأبيض بين العراق ودولة مجاورة ..وأن كل ما جمعه’ من مئات ملايين الدولارات أموال حرام...!!
4- من لديه شراكة مع أشخاص من نفس الدولة المجاورة في إدارة مراقص – مع الخدمات المرافقة لها! - ..
5- من إستقبل في السابق ويستضيف حالياً ضباطا برتب كبيرة من الموساد ويرشدهم ويخصص لهم من أزلامه من يقوم بخدمتهم ودليلا لهم في مدن العراق ..!
6- من .. آه منّك يافمي ..ويا قلمي..

..........فمن هو؟؟



الأربعاء، أكتوبر 22، 2003

ماهو أضعف الإيمان عندما تواجه المحتل؟

حديث البغداديين, وربما العراقيين عموما, ليوم أمس ولهذا اليوم عن التظاهرة وأسبابها.. البعض رأى أن التظاهر لامعنى لهُ ورأى البعض الآخر أنهُ ضروريا..
الفريق الأول يرى أن لافائدة من التظاهر لأن المحتل لايأبه بكل ذلك وأنه ,أي المحتل, يروض شعبنا للقبول بإجراءاته وأن الوقت يمر وشعبنا يخسر ثرواتهُ وقيمهُ وأرواح شبابه.. وأن إستخبارات العدو وعملائه سيلهون شعبنا بهذه الاساليب لكسب الوقت "نحنُ نتظاهر وهم يضحكون ويستمرون بغيهم.. فماذا ننتظر بعد إعتداءاتهم على المحرمات وتنجيسهم القرآن الكريم!؟" ويستمر هذا الفريق بتسفيه هذه الاساليب وعدم إعتبارها مقاومة.. "المقاومة ..من معناها هي رد فعلٍ بحجم الفعل نفسه أما أن نتظاهر ونعترض وتفرجون علينا؟ فهذا لآيمثل حتى الحد الادنى من رد الفعل"..
أما الفريق الثاني فرأيه غير ذلك.. هو يتفق أن التظاهر لايمثل رد فعل موازي ولكنه أفضل من السكوت ! ولكنه يتفق أنه ليس بديلا عن المقاومة المسلحة أو المقاومة باليد وبالحجارة .. هذا الفريق يؤمن بأن المقاومة يجب أن تأخذ أشكالا مختلفة.. فمن التظاهر ..إلى العصيان ..إلى المقاومة بالعنف المقابل ..إلى المقاومة المسلحة ..
وهنا يعلق الفريق الاول "وكم سيأخذ من وقت حتى نتحول إلى المقاومة المسلحة؟ ..يعني (بعد خراب البصرة)!" .. وهنا يستدرك الفريق الثاني ليؤكد أن كل الخيارات مفتوحة أمام الشعب "لأن العدوان حاصل في كل لحظة ..إن حصل إستفزاز أو لم يحصل ..فالعدوان موجود لأن الإحتلال موجود وقائم!!" ..وهنا صاح ممثل الفريق الاول "رحمة الله على أمك وأبوك.. طالما الاحتلال مستمر فالعدوان مستمر فالمقاومة واجبة ..والخيارات مفتوحة.. ولكن يرحم والديك.. هل يجب أن نتبع التسلسل الذي ذكرته قبل قليل؟!" ..وعاد صاحبنا ممثل الرأي الثاني ليؤكد ".. أخي أنا لم أقُل نتدرج في ردود فعلنا ..فمن يستطيع المقاومة المسلحة وتتوفر له الفرصة فيجب أن يستخدمها كأسلوب ولكنه هو أو غيره إن كان عليه أن يقوم بفعل أقل مستوى فعليه أن يشارك أيضا.. لأن المقاومة تحتاج إلى كل قدرة وتحتاج مختلف الاساليب.. وقد يسهم التظاهر بإنضاج حال لفعل أكثر تأثيرا"
.. يضحك صاحبنا الأول قائلا " كنت أعرف أنك ستقول ذلك ..يعني أفهم منك أن التظاهر لايسدد كل الفاتورة التي يجب أن يدفعها المحتل .. إذا الامر هكذا ..فإنه لا بأس من التظاهر إذا كان فعلا مضافا وليس بديلا" ..
أما قصة التظاهرة لمن لم يتعرف على أسبابها فهي أن العلوج دفعو كلابهم لتفتيش الموظفين ..وقد رفضت عراقية حرة أن يدنس ذلك الكلب ملابسها أو حقيبتها التي إحتوت على المصحف الكريم وصرخت في وجوه العلوج الذين قامو بإحتجازها مما دفع زملائها وبقية المتظاهرين للتعبير عن سخطهم .. تحية لهذه الماجدة المسلمة العراقية الاصيلة ..

وتصبحون على خير..

Release Dr. Huda Ammash…she has been detained 171 days .. أطلقوا سراح الدكتورة هـدى عماش.. مازالت محجوزة منذ 171 يوما...
----- ----- ---- ----- ----- ----- ---- ---- ----

شكرا على الرسائل التي وردتني حول محاولة إثارة موضوع إحتجاز الدكتورة هـدى صالح مهـدي عماش .. وقد أتاح لي البعض من التعرف على مواقع في الانترنيت تهتم بالموضوع واقترحوا الاتصال بها وسأقوم بذلك راجيا ممن يستطيع الاتصال بالعناوين التي سأنشرها تباعا والتي أرجو أن يستمر بارسالها الي ممن هم خارج العراق , لأن مشكلة الاتصال ليست متيسرة لدي دائما .. وأود أن أؤكد أن عددا من طلبة الدكتورة هدى قد اهتموا بالموضوع.. ولدي همسة لهم ..(( يبدوا أنكم صدكتوا بفلسسفة عبد العزيز الحكيم –الجوفاء- حينما لم يؤيد العنف (!!) ضد سادته الامريكان حتى وإن لم يرحلوا أو لم ينفذوا ما يعدون به والعبارة الاخيرة قالها هذا العميل نصا)) .. ولذا فأدعوا زملائها وطلبتها وزميلاتها وطالباتها في أن يتظاهروا يوميا أو بكل فرصة ممكنة لاسماع صوتهم وإلا فسيقوم الاحتلال بقضمكم واحد.. واحد..نعم واحد.. واحد..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الاثنين، أكتوبر 20، 2003

اطلقوا سراح Release Dr. Huda Salih Mehdi Ammash
الدكتورة هـدى صالح مهدي عماش

في حديث مع زميل لي كان يعمل مع الدكتورة هدى عماش ويعرفها عن قرب شعرت بألم وأنا أستمع إليه يصف علميتها وأخلاقها الفاضلة وكان يحاول أن يعمل ما بوسعه لمعاونتها لعلمه بمرضها وبأنها تحتاج الى كل عون.. "إن الاميركان المحتلين يدعون مسؤليتها عن ألاسلحة البايلوجية.. وهي بعيدة كل البعد عن ذلك".. ولعدم معرفتي بتفاصيل الموضوع فقد حاولت ومن مصادر شتى –منها أساتذة جامعيون يعرفون الدكتورة هدى عماش ومنهم من يعرف بحوثها وإختصاصها فأكدوا جميعا كذب إدعاءات المحتلين –رغم أن أحدهم قال إنه شرف أتمناه لو كنت متهما من قبل الاميركان بذلك-... ولم أكتف بالمصادر العراقية بل قمت بالبحث في كل ماله علاقة بأبحاث الدكتورة هـدى عمـاش بما في ذلك الانترنيت فتبين لي أن سبب الاعتقال هو: لأنهاإمرأة عراقية-عربية-مسلمةمؤمنة-ذات شخصيةمستقلة-عالمةمخلصة-تحب العراق وأهله- جريئة في دفاعها عن أطفال العراق- شاركت بنشاط في فضح المخطط الامريكي بقتل العراقيين من خلال إستخدام أميركا لاسلحة دمار شامل محرمة دوليا(منهااليورانيوم المنضب وأسلحة بيولوجية وكيماوية والكترونية مشعة).. فإذا كانت هذه هي جرائم هدى عماش فهو شرف يتمناه كل عراقي غيور ..وعليه فإن على أميركا أن تعتقل 26مليون عراقي (عدا بضعة آلاف ممن حملتهم الدبابات الامريكية والبريطانية من هنغاريا وأميركاوبريطانيا والكويت ليحرقوا ويرهبوا أبناء العراق).. والان وحتى لا ننسى سبب الكتابة لهذا اليوم فإليكم ماوردني من معلومات عن هذه السيدة الفاضلة والعالمة المسلمة-العراقية-العربية:

ألإسم: هـدى صالـح مهـدي عماش
المواليد: بغداد 26/أيلول/1953
الحالة الاجتماعية: متزوجة ولها ولد وبنت (راجع كولومبياتربيون)
الحالة الاكاديمية:
1-حصلت على شهادة البكالوريوس من كلية العلوم/ جامعة بغداد في العام 1971 (راجع المجمع العلمي الاسلامي).
2- حصلت على شهادة الماجستير في الميكروبيولوجي من جامعة تكساس/دانتن في العام 1979.
3- حصلت على شهادة الدكتوراه في الميكروبيولوجي من جامعة ميزوري/كولومبيا في العام 1983.
4- حصلت على جائزة مؤسسة تومان الاردنية للعلماء الشباب للعام 1994.
5- أختيرت عضوا في المجمع العلمي العراقي في العام 1996.
6- أنتخبت عضوا في المجمع العلمي الاسلامي في العام 2001.
المواقع العلمية والادارية:
1- بعد تخرجها عملت كمساعد باحث في جامعة بغداد 1975-1976.
2- عملت كمساعد باحث في جامعة ميزوري في أميركا للفترة 1981-1983 خلال دراستها لنيل شهادة الدكتوراه (كولومبياتربيون).
3- مدرسة في كلية العلوم/جامعة بغداد 1983-1991 حصلت خلالها على لقب أستاذ مساعد.
4- مدرسة في كلية الطب/جامعة صدام 1991-1994 حصلت خلالها على لقب أستاذ.
5- عميدة كلية التربية/جامعة بغداد 1993-1995.
6- عميدة كلية العلوم/جامعة بغداد 1995-1997.
7- عضو متفرغ في المجمع العلمي العراقي 1996 ولحد الان.
8- انتخبت عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في العام 2001 وهي أول إمرأة تنتخب لهذا الموقع منذ تأسيس حزب البعث في العراق في العام 1950.
9- أعتقلت من قبل القوات الامريكية المحتلة في منتصـف نيسان ...ولحـد الآن..



إدعت قوات الاحتلال أنها غادرت إلىسوريا..وتبين كذب هذا الادعاء حينما أوردت بعض وكالات الانباء العلمية خبر إعتقالها مما إضطر المحتلين تأكيد إعتقالها!!!!!!

وتحت ضغط من المؤسسات الانسانية والاكاديمية أعلنت قوات الاحتلال أنها أطلقت سراحها...ثم كشفت كذب ذلك وكالات الانباء حيث ذهبت الى دارها لأجراء مقابلة معها واكتشفت كذب سلطة الاحتلال... مما إضطر المحتلين الامريكان أن يعترفوا بأنهم كذبوا وبأنها مازالت رهن الاعتقال!!!

الناشر العالمي الكسندر دوميل أكّد أن سبب إعتقال الدكتوره هـدى عمّاش هو ""لأنها نشرت كتابا أكدت فيه أنّ الاسلحة الامريكية المحرّمة دوليا التي إستخدمتها أميركا في حرب الخليج كان السبب وراء إنتشار أمراض السرطان في جنوب العراق"".. وقد طالب السيد دوميل قوات الحتلال إطلاق سراحها فورا لأن إعتقالها ليس إلا عملا إنتقاميا حيث قال بالنص ""لقد صعقنا عندما علمنا أن الولايات المتحدة قد إعتقلت الدكتوره هدى عماش ووضعتها تحت ظروف حجز قاسيةوتخطط لإدانتها.. نحن نطالب بإطلاق سراحها فورا"".. وأضاف دوميل ((إن الحكومة الامريكية تحاول منع الدكتوره هدى عماش من إتهام القوات الامريكية بالتسبب بإنتشار أمراض السرطان بين سكان العراق بسبب إستخدام هذه القوات لأسلحة دمار شامل مثل اليورانيوم المنضّب المشع)).[راجع موضوع القصة الحقيقية وراء إعتقال الدكتورة هدى صالح عماش]

ومن الجدير بالذكر أن الدكتوره هـدى صالـح مـهـدي عماش سبق أن نشرت الابحاث التالية في مجال الدفاع عن العراقيين وبالاخص مدن العراق الجنوبية ومنها البصرة:
1- آثار التلوث لحرب الخليج في إنتشار الامراض الوبائية في العراق.[البحث ألقي في مؤتمر روما عام 1999]
2- آثار التلوث الميكروبي والكيميائي والمغناطيسي الناتج عن حرب الخليج والحصار على البيئة والصحة.[نشر في مجلة المجمع العلمي العراقي عام 1997].

بقي أن نقول أن الدكتورة هـدى عماش مصابة بمرض السرطان منذ أكثر من عشر سنوات وأن دفاعها عن من تسببت القوات الامريكية بإصابتهم من العراقيين بهذا المرض هو موقف إنساني ووطني ولذا فإن من واجب كل العراقيين وكل العرب الشرفاء وكل المسلمين وكل الشرفاء في العالم أن يرفعوا صوتهم وأن لا يستهينو بأنفسهم وقدراتهم في المطالبة بإطلاق سراح الدكتورة هــدى عماش دفاعا عن الحقيقة وكي لاتتحول دمعة العين على المظلوم أو صرخة بوجه قاتل جريمة.

لمزيد من المعلومات الاتصال بالموقع والعناوين التالية:
شبكة البصرة
أزمات العالم
دار ساوثيند للنشر
بيئيون ضد الحرب
American Free Press
International Action Center
وسأواصل عرض ما يردني من معلومات عن الموضوع.. أرجو من كل من يطلع على هذه المعلومات ولديه المزيد منها أو ممن لديه إقتراحات بشأنها مراسلتي على العنوان التالي: fsalman@lycos.com

.... وتصبحون على خير..

الجمعة، أكتوبر 17، 2003

هل تعلمون ما هو المفجع والمضحك فّي آن معا...إنها القنوات الفضائية العربية..وأسوأ هذه القنوات هي "العربية" و"الجزيرة" و"أبوظبي" فهذه القنوات وضعت لنفسها هدفاأساسيا ،معلنا، ألأ وهو إدانة ألإعلام العربي الرسمي بأنه "دعائي!".. وإن الجماهير العربية –التي تدعوها بالشعوب العربية!- لاتتمتع بالحرية وأن هذه القنوات "الثلاثي المرح" هي أمل تلك الجماهيرفي الحرية الفكرية وحرية الرأي!!
ولكن..وعلى الرغم من إعتراف هذه القنوات نفسها أن الكثير من مظاهر النصر الكاذب على شعبنا العراقي كانت قد رسمت في ستديوهات الجيش الامريكي والمخابرات المركزية ونفذت في بغداد من قبل ممثلين مسرحيين وعملاء رسميين.. ومن هذه المشاهد هو مسرحية إسقاط نصب الرئيس صدام حسين من أمام فندق فلسطين.. لكن قناة "أبوظبي" مازالت تعرض لقطات هذه التمثيلية عشر مرات في اليوم, قبل كل نشرة أخبار وفي كل مقابلة ومع كل برنامج!!
وكذا العربية والجزيرة..فلا همّ لهذه القنوات إلا الإنتقام من الذات العربية وتحطيمها..وعملها الوحيد هو نشر الغسيل الوسخ ليس إلا..عفوا فإن لهذه القنوات دورا آخرا هو الدعاية للاسلحة الامريكية التي تقتل كل ساعة طفلا أو شابا عراقيا أو فلسطينيا.. عفوا ثانية فقد فاتني أن أذكر الدور الآخر لهذه الفضائيات وهو قطع برامجها لنقل خطابات المجرم بوش على الهواء وهويشتم ويهين الشعب العربي وألإسلام والمسلمين!! تصوروا "على الهواء!!!" ..يشتم العرب والمسلمون على الهواء!! .. وهو ما تترفع عن "ممارسته!" القنوات الامريكية ، بإستثناء قناة فوكس وهي المعروفة بولائها الخالص للادارة الامريكية...
إنّ هذه القنوات "الثلاثي المرح" إما تمهد أو تشارك في المؤامرات الامريكية على أمتنا..خطوة بخطوة..كيف؟.. سأجيب على ذلك:
1- فحين بدأت العلاقات تتطور بين العراق وسوريا قبل عامين تقريبا سارعت قناة الجزيرة ببث مقابلة مع أمين الحافظ (رئيس سوري سابق)-وهو يتحدث بسلبية عن سوريا- وقد سجلت هذه المقابلة "شاهد على العصر" في بغداد قبل بثها بعامين وقد إنكشفت هذه العملية الرخيصة من خلال حديث الحافظ عن المرحوم حافظ الاسد بصيغة "الحاضر" في الوقت الذي كان المرحوم الاسد قد توفي قبل عام من تأريخ بثهامحاولة بذلك أن تضع حجرا في طريق العلاقة بين البلدين!
2- عندما بدأ المعسكر الانكلو-سكسوني يحضر لغزو العراق سارعت قناة الجزيرة لعرض حلقات للخائن صلاح عمر العلي وهو يبشر لذلك العدوان ويسىء للعراق والعراقيين تحت ذريعة خلافه الشخصي مع صدام حسين في الوقت يتناقل العراقيون قصصا عن رخص هذا الشخص وما جناه من فوائد مالية كبيرة كان يستلمها من المؤسسات الرسمية لدولة العراق ومن المؤسسات الامنية والحزبية لصدام حسين!! .. اضافة الى مقابلات أجرتها هي وبقية الثلاثي المرح مع معظم أعضاء "مجلس البكم" وكأنها قد ابلغت قبل الشعب العراقي بأن هؤلاء وليس غيرهم من ستعينهم اميركا لسرقة العراق أرضا وتأريخا وانسانية ولتنتقم من كل ما هو شريف لتسد ما فيها من نقص..( أذكر وذكرني أصدقاء بأن من أجريت مقابلات معهم إضافة الى صلاح العلي هم الجلبـــ..ي وبحر العلوج والباجة-جي وغيرهم من العملاء)..
3- عندما بدأت الحملة الامريكية-الصهيونية ضد سوريا بدأت هذه القنوات دورها المشبوه من جديد..فعاد برنامج "شاهد على العصر" نفس المسرحية التي أداها صلاح العلي نفسهاتماما..كما قامت العربية وابوظبي بمقابلات مع عملاء سوريين الاصل او من أصل لبناني ليقوموا بنفس المهام الخيانية.. ((أذكر أن كبيرة بيتنا ,الحاجة، قد علقت على حديث صلاح العلي قائلة: "تروح فدوة لوسخ رجل صدام حسين.. ياوّّل صدام مازال يقاتل مثل خير الزلم وعيب خاين مثلك يمسه بكلمة" وطبعا كان على أحدنا أن ينهض سريعا ليحمي شاشة التلفزيون من نعل الحاجة!!ثم تقود معركة كي تغلق جهاز التلفزيون ..وعندما بدأ برنامج شاهد على العصر في حملته ضد سورياعلقت الحجية قائلة "ها!..قابل إ بتلينة بـ..غراب البين!؟" ..ودعتنا ثانية لعدم الاستماع الى الكذابين وإلا والعظيم سوف تستخدم سلاح الدمار الشامل نعل الحاجةطبعا!!))..

وللحديث بقية....
وتصبحون على خير

بقية حديث أمس....

إذا كنت لا تستحي...فإفعل ما شـئـت!!


4- (للحديث بقية ..)..عندما بدأت عمليات المقاومة العراقية تهز مضاجع الامريكان وترسم الامل لتحرر البلاد من عار الاحتلال..أقول عندما بدأت تفرض هويتها وتحولت الى حقيقة حيث فشل المحتلون في تشويه هدفها وفشل مطايا الاحتلال في الاساءة اليها ..أقول عندذاك كان يفترض بهذه القنوات أن تنقل الحقيقة أو كما قال أحد الاعلاميين الامريكيين _معللا أسباب عدم ذكر الحقيقة للامريكيين بشأن خسائرهم اليومية في العراق_ قال أنه لم يكذب وإنما قال نصف الحقيقة!!.. أقول أما كان يفترض بهذه القنوات أن تنقل ألى العرب ما يجري لدينا على الارض!! ..أما يسمع مراسلوها أصوات الانفجارات..(في الاقل إنفجارات بغداد!)؟ ..ولكن ماتفعله هذه القنوات هو أنها تقول (وهذا نص ما ذكرته إحداها هذا اليوم!):"تعرضت إحدى العجلات الامريكية الى قذيفة آر_بي _جي وقد أدى ذلك الى سقوط ضحايا من الشرطة العراقية"!!.. إفقد قررت هذه القنوات أن تكون جزءا من فريق القردة (الشوادي) من أمثال العميل موفق الربيعي الذي لا يلفض العربية كآل ربيعة ولا يتخلّق بأخلاقهم.. إذن فقد قررت هذه القنوات أن لا تقول حتى نصف الحقيقة..وإن أرادت ان تعلن (كي تبقى في سوق الاعلام) فإنها ستمنح الامريكان الحصانة من الاذى! وإلا فكيف أنّ لغما عراقيا لايصيب أي علج بأذى ولغما أفغانيا يقتل ثلاثة وآخر في غزة يقتل أربعة!! لماذا تشارك العربية في حملة التضليل التي تستهدفنا وتستهدف الشعب الامريكي بنفس الوقت؟؟ ..ولأعطي مثلا آخر ..في إحدى المرات كنا واقفين حول بقايا عجلة محترقة ..وأقسم صاحب الدار المقابلة لمكان الحادث أن لغما إنفجر تحت دبابة أمريكية ثم تلى ذلك قذائف آربي جي وأن عدد من تم إخلائهم من القتلى كانو أربعة إضافة الى الجرحى في العجلات الاخرى التي تعرضت لنيران رجال المقاومة وبعضهم كان في حالة خطيرة.. وشاركه الرأي عدد ممن شهدوا الموقعة ومن زوايا متعددة.. وكان مراسل إحدى هذه الوكالات حاضرا..لكنه وفي مساء ذلك اليوم أظهر لقطة ضعيفة وأظهر مواطنا عراقيا(!) يقول أن الحادثة لم تسفر إلا عن إصابة سيارة عراقية كاانت تمرّ مصادفة وأن ركابها أصيبو بجروح ولم يصب الامريكان بأي أذى!!.. وقبل أسابيع ذكرت هذه الوكالات معلومات ملفقة عن العملية الانتحارية في كركوك ..ولكننا نعرف ويعرف أهل كركوك ما حصل ..ومن الذي استهدف ..ويعرفون أنه لم يصب عراقيون خلال العملية عدا الاستشهادي الذي قام بها_رحمة الله عليه_..لماذا لاتنسب هذه القنوات الاخبار الملفقة الى مصادرها الحقيقية كي تبرأ ساحتها!؟ ..ولماذا تصر على ذكر المعلومات الخاطئة بإسم مراسليها؟ الا يعتبر ذلك ضد أخلاقيات المهنة؟ اليس أن مثل هذا السلوك يتنافى مع الديقراطية؟ ..اليس مثل هذا السلوك يبتعد عن ألشـفــــ......ـافية؟
وتعليقي الاخير هو :ترى هل إنظمت هذه القنوات الىخانة الانظمة العربية التي تدينها؟ أم أنها تعلن عمالتهاللامريكان كشقيقتهم "فوكس" التي يخجل منها الامريكيون أنفسهم!!.. أم أن هذه الفضائيات تنطلق في كذبها من المثل العربي القائل:
إذا كنت لا تستحي...فإفعل ما شـئـت!!


وتصبحون على خير

الثلاثاء، أكتوبر 14، 2003

نص القانون رقم (56) لسنة 1980
قانون المجلس التشريعي لمنطقة كردستان للحكم الذاتي

..كما وعدت –أيضا- اعرض على المهتمين بالقضية الدستورية القوانين ودساتير العراق للاستفادة منها خشية أن تكون قد سرقت – أو تـلـفـلـفـت- من المكتبات ومراكز التوثيق العراقية راجيا أن يقوم بنشرها كل من يستطيع ذلك وبالوسائل المتاحة لقطع الطريق أمام مؤامرة التزوير الكبرى التي تديرها زبانية الجلـبـــــــــ......ـي . (ملاحظة مهمة أرجو ممن لديه نسخة من دستور العراق لسنة 1925 أن يرسل لي نسخة منه على عنواني أو أن يدلني على الموقع المناسب الذي يسهل الحصول عليه فالنسخة الوحيدة التي لدي غير واضحة وقديمة)


قرار رقم (387)
باسم الشعب
مجلس قيادة الثورة
إستنادا الى أحكام الفقرة (أ) من المادة الثانية والأربعين من الدستور الموقت .
قرر مجلس قيادة الثورة في جلسته المنعقدة بتاريخ 15/3/1980 .
إصدار القانون الآتي :
رقم (56) لسنة 1980
قانون
المجلس التشريعي لمنطقة كردستان
للحكم الذاتي
الباب الأول
تكوين المجلس
الفصل الأول
العضوية
المادة 1
يتكون المجلس التشريعي لمنطقة كردستان للحكم الذاتي من أعضاء لا يقل عددهم عن 50 عضوا .

المادة 2
يجري اختيار الأعضاء عن طريق الانتخاب الحر المباشر وبالاقتراع العام السري .

المادة 3
يمثل عضو المجلس التشريعي سكان المنطقة كلهم .

المادة 4
لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس التشريعي وعضوية المجلس الوطني .

المادة 5
للموظف والعامل أن يجمع بين عضوية المجلس التشريعي وبين الوظيفة أو العمل في دوائر الدولة والقطاع الاشتراكي .
المادة 6
لا يجوز لعضو المجلس أن يتعاقد بالذات أو بالواسطة مع الدولة أو الأشخاص المعنوية بصفة ملتزم أو مقاول .

المادة 7
أولا – يكون رئيس المجلس التشريعي ونائبه وأمين سر المجلس أعضاء متفرغين .
ثانيا – تعتبر خدمة العضو في المجلس التشريعي خدمة لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد .

الفصل الثاني
الحصانات والمكافآت
المادة 8
لا يسأل أعضاء المجلس عما يبدونه من آراء وما يوردونه من وقائع أثناء ممارستهم عملهم في المجلس .

المادة 9
أولا – لا يمكن ملاحقة أي عضو من أعضاء المجلس أو إلقاء القبض عليه من أجل جريمة أثناء دورات الانعقاد بدون إذن من المجلس إلا في حالة التلبس بجناية .
ثانيا – لا يمكن ملاحقة أي عضو من أعضاء المجلس أو إلقاء القبض عليه خارج دورات الانعقاد من أجل جريمة بدون إذن من رئيس المجلس إلا في حالة التلبس بجناية .

المادة 10
يتقاضى كل من رئيس المجلس التشريعي ونائبه وأمين سر المجلس وأعضائه مكافأة شهرية مقطوعة تحدد بقرار من مجلس قيادة الثورة .


الفصل الثالث
إنتهاء العضوية
المادة 11
تنتهي العضوية في المجلس في إحدى الحالات التالية :
أولا – إنتهاء مدة المجلس أو حله .
ثانيا – إستقالة العضو . وتعتبر الإستقالة نافذة من تاريخ قبولها من قبل المجلس بأغلبية عدد أعضائه .

المادة 12
إذا شغرت عضوية أحد أعضاء المجلس عن منطقة انتخابية , يجري انتخاب عضو آخر بدله في المنطقة ذاتها وبنفس طريقة الانتخاب المنصوص عليها في هذا القانون خلال تسعين يوما من شغورها على أن لا تقل المدة الباقية للمجلس عن ستة أشهر .


الباب الثاني
انتخاب المجلس
الفصل الأول
شروط الناخب والمرشح
المادة 13
لكل عراقي أو عراقية من المقيمين في منطقة كردستان للحكم الذاتي أن يكون ناخبا أو مرشحا إذا توافرت فيه الشروط المنصوص عليها في هذا القانون .

المادة 14
يشترط في الناخب أن يكون عراقيا بلغ الثامنة عشرة من العمر .

المادة 15
أولا – يشترط فيمن يرشح لعضوية المجلس التشريعي أن يكون :
أ‌- عراقيا بالولادة ومن أبوين عراقيين بالولادة .
ب‌- كامل الأهلية وأتم الخامسة والعشرين من العمر .
ج- مؤمنا بمبادئ وأهداف ثورة 17 - 30 تموز 1986 .
د- أنهى الخدمة العسكرية أو أعفي منها .
ه- غير متزوج بأجنبية .
و- 1- غير مشمول بالإستيلاء على ما زاد على الحد الأعلى من أرضه بمقتضى قوانين الإصلاح الزراعي .
2 - غير مشمول بالمصادرة العامة للأموال أو بالتأميم باستثناء المساهمين في شركات
المساهمة .
ز- 1- غير محكوم علي هبجريمة من الجرائم الماسة بأمن الدولة الداخلي أو الخارجي بعد ثورة 17 - 30 تموز 1968 أو الجرائم المخلة بالثقة العامة أو الجرائم الماسة بالإقتصاد الوطني والثقة المالية للدولة أو الجرائم الواقعة على أموالها أو الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة .
2- غير محكوم عليه بالسجن عن جريمة القتل العمد .
ح- ممن يحسنون القراءة والكتابة بإحدى اللغتين الكردية أو العربية .
ط- مقيما في المنطقة .
ثانيا – لمنتسبي القوات المسلحة ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح المنصوص عليها في -أولا- من هذه المادة , أن يرشحوا لعضوية المجلس التشريعي بعد الموافقة على استقالتهم من قبل الوزير المختص .


الفصل الثاني
الترشيح
المادة 16
يقدم طلب الترشيح خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدور المرسوم الجمهوري بتحديد موعد الانتخابات الى رئيس الوحدة الإدارية التي يقيم فيها المرشح مشفوعا بالوثائق المؤيدة لتوافر الشروط المنصوص عليها في (أ) و (ب) و (د) و (ح) من -أولا- من المادة (15) من هذا القانون ويكتفي بإقرار من المرشح بنسبة لشروط الترشيح الأخرى .

المادة 17
أولا – على رئيس الوحدة الإدارية إعلام طالب الترشيح بقبول طلبه خلال 24 ساعة من تاريخ تقديمه وإذا امتنع رئيس الوحدة الإدارية عن قبول طلب الترشيح لعدم تقديم الوثائق المؤيدة لتوافر الشروط المنصوص عليها في (أ) و (ب) و (د) و (ح) من -أولا- من المادة (15) من هذا القانون فعليه أن يتخذ بذلك قرارا مسببا خلال 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب ويبلغه الى طالب الترشيح خلال 24 ساعة من تاريخ اتخاذ القرار .
ولطالب الترشيح في هذه الحالة أن يطعن بقرار رئيس الوحدة الإدارية خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبلغه بالقرار لدى الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة .
ثانيا – على الهيئة المشرفة على الانتخابات , أن تتخذ قرارا بشأن الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ تقديمه , ويكون قراراها باتا , على أن تبلغه الى رئيس الوحدة الإدارية وطالب الترشيح .

المادة 18
يرفع المحافظ جميع طلبات الترشيح الى وزارة الحكم المحلي لتقوم بإرسالها الى الهيئة المشرفة على الانتخابات , مشفوعة بملاحظاتها وتوصياتها بشأن المرشحين .

المادة 19
أولا – تحدد الهيئة المشرفة على الانتخابات أسماء المرشحين لعضوية المجلس التشريعي على أن يزيد عددهم على عدد أعضاء المجلس التشريعي المخصص لكل منطقة انتخابية . ولها عند توفر القناعة لديها بأن أيا من المرشحين غير مؤمن بمبادئ وأهداف ثورة 17 – 30 تموز القومية والإشتراكية أن ترفع اسمه الى قائمة المرشحين ويتم تبليغه بذلك تحريريا خلال ثلاثة أيام من تاريخ اتخاذ القرار برفع اسمه .
ثانيا – لمن رفع اسمه من قائمة المرشحين بمقتضى الفقرة - أولا - من هذه المادة أن يعترض على ذلك أمام مجلس قيادة الثورة خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبلغه برفع اسمه , ويكون قرار المجلس بهذا الشأن باتا وتبلغ به الهيئة المشرفة ويتم تبليغ طالب الترشيح بالقرار تحريريا أو عن طريق وسائل الإعلام .
ثالثا – يبلغ المرشحون وتنشر أسماؤهم وتعلن الى المواطنين بوسائل الأعلام المختلفة وتعلق في لوحة تعد لهذا الغرض في كل مركز انتخابي ضمن المناطق الانتخابية وذلك قبل عشرين يوما من تاريخ بدء الاقتراع .


الفصل الثالث
موعد الانتخاب
المادة 20
يحدد موعد الانتخاب بمرسوم جمهوري ويعلن عنه بوسائل الاعلام كافة على المواطنين قبل الموعد المحدد لإجراء الاقتراع بمدة (50) يوما .

المادة 21
عند انتهاء مدة المجلس أو حله , يصدر مرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتهاء المدة أو الحل , يتضمن تحديد موعد لإجراء الانتخابات للمجلس الجديد وفقا لأحكام المادة السابقة .

المادة 22
يجري الاقتراع في جميع أنحاء المنطقة في يوم واحد .


الفصل الرابع
المناطق الانتخابية
المادة 23
أولا – تقسم المحافظة الى مناطق انتخابية على أن لا يقل عدد سكان كل منطقة انتخابية عن 150000 نسمة على اساس ممثل واحد لكل 30000 نسمة .
ثانيا- إذا قل عدد سكان المحافظة عن 150000 نسمة , أعتبرت المحافظة منطقة انتخابية واحدة على أساس ممثل واحد لكل 30000 نسمة .
ثالثا- إذا زاد عدد سكان المحافظة على 150000 نسمة قسمت تلك المحافظة الة منطقتين انتخابيتين شريطة أن لا تقل هذه الزيادة عن 15000 نسمة , وعندئذ تصدر بكل منطقة انتخابية قائمة , ويراعى في القائميتن التساوي أو التقارب من حيث عدد المرشحين .
رابعا- يعتبر عدد الكان البالغ 15000 نسمة فأكثر بحكم 30000 نسمة لأغراض هذه المادة .

المادة 24
تكون لكل منطقة انتخابية قائمة انتخابية واحدة تتضمن أسماء عدد من المرشحين يزيد على عدد أعضاء المجلس المخصص لتلك المنطقة .

المادة 25
تقسم المنطقة الانتخابية الى عدد من المراكز الانتخابية لتيسير إجراء الانتخابات ويصدر بتعيينها بيان عن وزير الحكم المحلي .


الفصل الخامس
الهيئات الانتخابية
المادة 26
أولا- تشكل الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة بقرار من مجلس قيادة الثورة .
ثانيا- تقوم الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة بتحديد المناطق الانتخابية في المحافظات التي يزيد عدد سكانها على 150000 نسمة بما لا يقل عن 15000 نسمة .
ثالثا- تقوم الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة بتشكيل لجان مشرفة في المناطق الانتخابية تتولى الاشراف على سير الانتخابات فيها .
رابعا- تصدر الهيئة المشرفة تعليمات تحدد فيها موعد وطريق اقتراع رؤساء وأعضاء اللجان .

المادة 27
تتكون اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية من أربعة أعضاء برئاسة قاض لا يقل صنفه عن الصنف الثالث يختاره وزير العدل وعضوية ممثل عن وزارة الحكم المحلي وممثل عن كل من منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي والجبهة الوطنية والقومية التقدمية في المنطقة الانتخابية .

المادة 28
تشكل اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية لجان انتخاب تشرف على سير الانتخابات في المراكز الانتخابية وتتكون من سبعة أعضاء برئاسة قاض أو نائب مدع عام يختاره وزير العدل وعضوية ممثل عن وزارة الحكم المحلي وخمسة أعضاء من الناخبين , ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح لعضوية المجلس يختارهم مرشحو القائمة الانتخابية في المنطقة الانتخابية .


الفصل السادس
جدول الناخبين
المادة 29
تعد في كل منطقة انتخابية جداول بأسماء المواطنين الذين بلغوا الثامنة عشرة من العمر من غير منتسبي القوات المسلحة موزعة على المراكز الانتخابية ومرتبة حسب الحروف الهجائية , تتضمن مهنهم وعناوينهم وتاريخ ومكان ميلادهم وترسل بنسخ متعددة الى اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية .

المادة 30
تتولى اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية , توزيع الجداول على المراكز الانتخابية لإعلانها الى المواطنين في لوحات تعد لهذا الغرض قبل شهر , في الأقل , من الميعاد المحدد لإجراء الاقتراع وذلك بعد ختمها بختم اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية وتثبيت تاريخ إعلانها .

المادة 31
أولا- لكل مواطن تتوافر فيه شروط الناخب أهمل تسجيل اسمه في جدول الانتخاب أن يطلب تسجيل اسمه , ولكل ناخب سجل اسمه في الجدول , أن يطلب تسجيل اسم أي مواطن أهمل تسجيل اسمه دون وجه حق , أو حذف اسم أي مواطن سجل اسمه في جدول الانتخاب بدون وجه حق , خلال أسبوع من تاريخ اعلان جداول الانتخاب .
ثانيا- يقدم الطلب الى اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية للفصل فيه في ميعاد لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب ويكون فصلها في الطلب باتا .

المادة 32
أولا- تزود دوائر الأحوال المدنية كل مواكن بلغ الثامنة عشرة من العمر بهوية انتخاب خاصة تحدد أوصافها وشكلها ببيان يصدر عن وزير الداخلية .
ثانيا- استثناء من نص الفقرة - أولا - من هذه المادة , يجوز اعتماد هوية الأحوال المدنية أو أية وثيقة رسمية أخرى تحددها , بتعليمات الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة للتعرف على الناخبين المسجلة أسماؤهم في جدول كل مركز انتخابي وذلك بالنسبة لانتخابات أول مجلس تشريعي .


الفصل السابع
التصويت
المادة 33
يؤدي رئيس لجنة الانتخاب في المركز الانتخابي وأعضاؤها , قبل ممارسة مهامهم , قسما أمام اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية على الوجه الآتي :
-أقسم بالله العظيم أن أؤدي عملي بصدق وأمانة وحياد -

المادة 34
أولا – يكون إبداء الرأي في اختيار المرشحين بالكتابة على بطاقة الانتخاب التي يحدد شكلها وأوصافها وطريقة إملائها ببيان تصدره الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة .
ثانيا- للناخب الذي لا يستطيع القراءة والكتابة أن يستعين بغيره للكتابة على بطاقة الانتخاب .

المادة 35
تحدد الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة , بتعليمات تصدر عنها , شكل وحجم صناديق الانتخاب ومواصفاتها وطريقة غلقها وفتحها .

المادة 36
تقوم اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية بطبع بطاقات الانتخاب وإعداد صناديق الانتخاب طبقا للتعليمات التي تصدر عن الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة .

المادة 37
حفظ النظام في المراكز الانتخابية , منوط برئيس لجنة الانتخاب وله أن يتخذ من الإجراءات ما يكفل ضمان حسن سير الانتخابات وسلامتها ولا يجوز لقوى الأمن الداخلي الدخول الى المراكز الانتخابية إلا بناء على طلب من رئيس لجنة الانتخاب .

المادة 38
تفصل لجنة الانتخاب , في كل شكوى تقدم إليها بشأن عملية الانتخاب بقرار , مسبب , يثبت في محضر خاص .

المادة 39
تبدأ عملية الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة الثامنة مساء وللهيئة المشرفة أن تحدد ببيان مواعيد أخرى لا تتجاوز الساعات المخصصة للاقتراع .

المادة 40
أولا – عند انتهاء الوقت المحدد للاقتراع , يعلن رئيس لجنة الانتخاب , انتهاء عملية الاقتراع ويثبت ذلك في محضر الانتخاب .
ثانيا – يفتح رئيس لجنة الانتخاب صندوق الانتخاب في المركز الانتخابي وتباشر لجنة الانتخاب عملية فرز الأصوات أمام الناخبين .
ثالثا – يؤخذ بالأسماء المكتوبة في البطاقة حسب تسلسلها إذا احتوت على عدد من الأسماء يزيد على العدد المطلوب انتخابه في المنطقة الانتخابية .
رابعا- تثبت نتائج فرز الأصوات بمحضر الانتخاب ويتضمن ما يلي :
أ‌- عدد المصوتين .
ب‌- عدد البطاقات الصحيحة .
ج- عدد البطاقات الباطلة .
د- عدد الأصوات التي نالها كل مرشح حسب تدرجه في نيل الأصوات .
خامسا – يتلو رئيس لجنة الانتخاب ما جاء في محضر الانتخاب علنا ثم يوقعه وبقية أعضاء اللجنة .
سادسا – يودع رئيس لجنة الانتخاب محضر الانتخاب مع كافة بطاقات الانتخاب والوثائق الأخرى الى اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية بظرف مغلق مختوم بالشمع الأحمر .

المادة 41
تعتبر البطاقات الآتي ذكرها باطلة :
أولا- البطاقات الغير مختومة بختم لجنة الانتخاب .
ثانيا – البطاقات الخالية من أية إشارة الى أحد المرشحين .

المادة 42
أولا- تقوم اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنطقة الانتخابية بإعلان نتائج الانتخابات في المنطقة الانتخابية وتنظم بذلك محضرا موقعا من قبلها , تودعه الى الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة مع كافة بطاقات الانتخاب والوثائق الأخرى المتعلقة بالانتخابات .
ثانيا- يفوز بعضوية المجلس من حصل على أكثر الأصوات عددا على التوالي , وذلك في حدود عدد الأعضاء المخصص للمنطقة الانتخابية , وإذا نال مرشحون آخرون أصواتا مساوية لمل ناله المرشح الأخير من أصوات , فيعاد الاقتراع بعد أسبوع من تاريخ إعلان النتائج وذلك لإختيار أحد المرشحين .


الفصل الثامن
الدعاية الانتخابية
المادة 43
الدعاية الانتخابية حرة في حدود القانون .

المادة 44
تحدد الهيئة المشرفة على الانتخابات في المنطقة , بتعليمات تصدر عنها , كيفية استخدام المرشحين لوسائل الدعاية الانتخابية .

المادة 45
أولا – تتحمل الدولة نفقات وتكاليف الدعاية والنشاطات الانتخابية للمرشحين كافة .
ثانيا- إذا لم يحصل المرشح على (500) صوت من أصوات الناخبين في منطقته الانتخابية فيسترد منه نصف ما أنفق له وفق أحكام الفقرة -أولا- من هذه المادة .

المادة 46
كل مرشح لعضوية المجلس التشريعي تسلم مبالغ , بقصد التأثير على نتائج الانتخابات , من أية جهة محلية معادية لمبادئ وأهداف ثورة 17 – 30 تموز 1968 أو من أية جهة خارجية , يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة (156) من قانون العقوبات .

المادة 47
تبدأ الدعاية الانتخابية من اليوم التالي لإعلان أسماء المرشحين وتنتهي قبل 24 ساعة من بدء عملية الاقتراع .


الباب الثالث
سير العمل في المجلس
المادة 48
ينعقد المجلس التشريعي في أربيل .

المادة 49
يدعى المجلس التشريعي للإنعقاد بمرسوم جمهوري خلال مدة لا تزيد على 15 يوما من تاريخ اعلان النتائج الانتخابية .

المادة 50
يعقد المجلس التشريعي جلسته الأولى برئاسة أكبر الأعضاء سنا . ويؤدي أعضاؤه أمام المجلس اليمين التالية :
- أقسم بالله العظيم وبشرفي وبمعتقدي أن أحافظ على النظام الجمهوري وألتزم بدستوره وقوانينه , وأن أرعى مصالح الشعب وأسهر على استقلال البلاد وسلامتها ووحدة أراضي الجمهورية العراقية وأن أحرص على مبادئ ثورة 17 – 30 تموز 1968 وأن أعمل بكل تفان وإخلاص لتحقيق أهداف الشعب في الوحدة والحرية والاشتراكية - .

المادة 51
ينتخب المجلس التشريعي في جلسته الأولى , بطريق الاقتراع السري , رئيسا له ونائبا للرئيس وأمين سر المجلس .

المادة 52
مدة المجلس 3 سنوات تبدأ في تاريخ أول اجتماع له وتنتهي في نهاية السنة الثالثة عند آخر اجتماع له فيها .

المادة 53
أولا- يعقد المجلس التشريعي دورته السنوية الأولى في يوم السبت الأول من نيسان , وتنتهي بانتهاء مايس . وتبدأ دورته الثانية في يوم السبت الأول من تشرين الثاني وتنتهي بانتهاء كانون الاول .
ثانيا- لرئيس الجمهورية تمديد مدة دورة المجلس , وللمجلس التشريعي , بقرار يتخذه بأغلبية عدد أعضائه , تمديد مدة دورته بما لا يزيد على شهر واحد وذلك لإنجاز المهام التي استدعت تمديد الدورة .
ثالثا- لرئيس المجلس التنفيذي أو لربع عدد أعضاء المجلس التشريعي دعوة المجلس للانعقاد في جلسة غير اعتيادية , ويقتصر الاجتماع على النظر في الموضوعات الواردة في دعوة انعقاد المجلس .

المادة 54
لأي عضو من أعضاء المجلس التنفيذي حضور جلسات المجلس التشريعي والمشاركة في مناقشاته ولا يشترك في التصويت من لم يكن عضوا فيه .

المادة 55
تكون جلسات المجلس التشريعي علنية .

المادة 56
أولا- للمجلس التنفيذي أو لعشرة من أعضاء المجلس التشريعي اقتراح القرارات التشريعية , ولا يناقش المجلس مشروع القرار قبل أن تنظر فيه اللجنة المختصة , وكل مشروع رفضه المجلس لا يقدم اليه خلال دورة الانعقاد ذاتها .
ثانيا- يصدر رئيس المجلس التنفيذي القرارات التشريعية خلال عشرة أيام من وصولها إليه , وله أن يطلب خلال هذه المدة إعادة النظر في مشروع القرار أو في بعض أجزائه , فإذا أصر المجلس على رأيه , أعتبر القرار نهائيا وواجب الإصدار .

المادة 57
أولا- لكل عضو من أعضاء المجلس التشريعي أن يوجه , بموجب نظامه الداخلي , أسئلة واستجوابات الى أعضاء المجلس التنفيذي في الموضوعات التي تدخل في اختصاصاتهم وعليهم الاجابة عنها . وتجري المناقشة في الاستجواب بعد مرور سبعة أيام من تاريخ تقديمه .
ثانيا- لربع عدد أعضاء المجلس التشريعي تقديم طلب مسبب بسحب الثقة من المجلس التنفيذي أو من أحد أعضائه , ولا يناقش المجلس الطلب إلا بعد مرور سبعة أيام من تاريخ تقديمه ويجري التصويت عليه بعد يومين من اتمام المناقشة فيه .


الباب الرابع
احكام ختامية
المادة 58
يمارس المجلس التشريعي صلاحياته المنصوص عليها في قانون الحكم الذاتي وفي حدود الدستور والقوانين الأخرى .

المادة 59
تنشر القرارات التشريعية في الجريدة الرسمية للجمهورية العراقية وتعتبر نافذة في المنطقة من تاريخ نشرها .

المادة 60
يضع المجلس التشريعي نظامه الداخلي لتحديد أسلوب العمل فيه وكيفية ممارسته لمهامه وانضباط أعضائه .

المادة 61
يلغى قانون المجلس التشريعي لمنطقة كردستان رقم 36 لسنة 1974 .

المادة 62
يستمر المجلس التشريعي الحالي في ممارسة عمله الى حين صدور المرسوم الجمهوري بتحديد موعد الانتخابات .

المادة 63
ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

صدام حسين
رئيس مجلس قيادة الثورة

الاسباب الموجبة
استكمالا مع عملية بناء المؤسسات الديمقراطية في القطر , ومن أجل تطوير الممارسة الديمقراطية وتعميقها ومن أجل أن يقوم المجلس التشريعي على مبدأ الانتخاب الحر المباشر وبالاقتراع العام السري , الذي يشارك فيه جميع المواطنين المقيمين في المنطقة رجالا ونساء وفقا لأحكام القانون , وبغية رفض الممارسات الشكلية للديمقراطية والتركيز على المحتوى الثوري لهذه الممارسة تعبيرا عن مبادئ ثورة 17 – 30 تموز 1968 وأصالة نهجها الانساني في تحقيق تجربة رائدة في الحكم الذاتي والممارسة الديمقراطية .
فقد شرع قانون المجلس التشريعي (*)

(*) نشر القانون في جريدة ( الوقائع العراقية ) العدد 2764 في 17-3-1980 .


The site


الاثنين، أكتوبر 13، 2003

كـما وعدتكم يوم أمس في أن أقوم بعرض نصوص دساتير العراق لمن يرغب في الاطلاع عليها, وهذا (أول الغيث) الدستور المؤقت الصادر في 16/7/1970 :العراق 792 قرار 7 16 1970 13 05 1390 الدستور المؤقت
عدد المواد : 70 - مواد النص :

الدستور المؤقت
الباب الاول
الجمهورية العراقية
المادة 1
العراق جمهورية ديمقراطية شعبية ذات سيادة، هدفه الاساسي تحقيق الدولة العربية الواحدة، واقامة النظام الاشتراكي.
المادة 2
الشعب مصدر السلطة وشرعيتها.
المادة 3
أ - سيادة العراق وحدة لا تتجزأ.
ب - ارض العراق وحدة لا تتجزأ ولا يجوز التنازل عن اي جزء منها.
المادة 4
الاسلام دين الدولة.
المادة 5
أ - العراق جزء من الامة العربية.
ب - يتكون الشعب العراقي من قوميتين رئيستين، هما القومية العربية والقومية الكردية ويقر هذا الدستور حقوق الشعب الكردي القومية والحقوق المشروعة للاقليات كافة ضمن الوحدة العراقية.
المادة 6
الجنسية العراقية واحكامها ينظمها القانون.
المادة 7
أ - اللغة العربية هي اللغة الرسمية.
ب - تكون اللغة الكردية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية في المنطقة الكردية.
المادة 8
أ -عاصمة الجمهورية العراقية بغداد ويجوز نقلها بقانون.
ب -تقسم الجمهورية العراقية الى وحدات ادارية وتنظم على اساس الادارة اللامركزية.
ج -تتمتع المنطقة التي غالبية سكانها من الاكراد بالحكم الذاتي وفقا لما يحدده القانون.(1)

(1) (اضيفت هذه الفقرة بموجب قـرار مجلس قيادة الثورة رقـم 247 المنشور في الوقـائـع العراقـيـة عـدد 2327 في 11/3/1974).


المادة 9
علم الجمهورية العراقية وشعارها والاحكام المتعلقة بهما تحدد بقانون.


الباب الثاني
الاسس الاجتماعية والاقتصادية للجمهورية العراقية
المادة 10
التضامن الاجتماعي هو الاساس الاول للمجتمع. ومضمونه ان يؤدي كل مواطن واجبه كاملا تجاه المجتمع وان يكفل المجتمع للمواطن كامل حقوقه وحرياته.
المادة 11
الاسرة نواة المجتمع. وتكفل الدولة حمايتها ودعمها، وترعى الامومة والطفولة.
المادة 12
تتولى الدولة تخطيط وتوجيه وقيادة الاقتصاد الوطني بهدف :
أ - اقامة النظام الاشتراكي على اسس علمية وثورية.
ب - تحقيق الوحدة الاقتصادية العربية.
المادة 13
الثروات الطبيعية ووسائل الانتاج الاساسية ملك الشعب. تستثمرها السلطة المركزية في الجمهورية العراقية استثمارا مباشرا وفقا لمقتضيات التخطيط العام للاقتصاد الوطني.
المادة 14
تكفل الدولة وتشجع وتدعم جميع اشكال التعاون في الانتاج والتوزيع والاستهلاك.
المادة 15
للاموال العامة، ولممتلكات القطاع العام، حرمة خاصة، على الدولة وجميع افراد الشعب صيانتها والسهر على امنها وحمايتها. وكل تخريب فيها، او عدوان عليها يعتبر تخريبا في كيان المجتمع وعدوانا عليه.
المادة 16
أ - الملكية وظيفة اجتماعية تمارس في حدود اهداف المجتمع ومناهج الدولة، وفقا لاحكام القانون.
ب - الملكية الخاصة والحرية الاقتصادية الفردية مكفولتان في حدود القانون وعلى اساس عدم استثمارهما فيما يتعارض او يضر بالتخطيط الاقتصادي العام.
ج - لا تنزع الملكية الخاصة الا لمقتضيات المصلحة العامة ووفق تعويض عادل حسب الاصول التي يحددها القانون.
د - الحد الاعلى للملكية الزراعية يعينه القانون، وما فاض عن ذلك يعتبر ملكا للشعب.
المادة 17
الارث حق مكفول ينظمه القانون.
المادة 18
التملك العقاري محظور على غير العراقيين، الا ما استثنى بقانون.


الباب الثالث
الحقوق والواجبات الاساسية
المادة 19
أ - المواطنون سواسية امام القانون، دون تفريق بسبب الجنس او العرق او اللغة او المنشأ الاجتماعي او الدين.
ب - تكافؤ الفرص لجميع المواطنين مضمون في حدود القانون.
المادة 20
أ - المتهم بريء حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية.
ب - حق الدفاع مقدس، في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة، وفق احكام القانون.
ج - جلسات المحاكم علنية الا اذا قررت المحكمة جعلها سرية.
المادة 21
أ - العقوبة شخصية.
ب - لا جريمة ولا عقوبة الا بناء على قانون. ولا تجوز العقوبة الا على الفعل الذي يعتبره القانون جريمة اثناء اقترافه. ولا يجوز تطبيق عقوبة اشد من العقوبة النافذة وقت ارتكاب الجرم.
المادة 22
أ - كرامة الانسان مصونة، وتحرم ممارسة اي نوع من انواع التعذيب الجسدي او النفسي.
ب - لا يجوز القبض على احد او توقيفه او حبسه او تفتيشه، الا وفق احكام القانون.
ج - للمنازل حرمة، لا يجوز دخولها او تفتيشها، الا وفق الاصول المحددة بالقانون.
المادة 23
سرية المراسلات البريدية والبرقية والهاتفية مكفولة، ولا يجوز كشفها الا لضرورات العدالة والامن، وفق الحدود والاصول التي قررها القانون.
المادة 24
لا يجوز منع المواطن من السفر خارج البلاد، او من العودة اليها، ولا تقييد تنقله واقامته داخل البلاد، الا في الحالات التي يحددها القانون.
المادة 25
حرية الاديان والمعتقدات وممارسة الشعائر الدينية مكفولة، على ان لا يتعارض ذلك مع احكام الدستور والقوانين، وان لا ينافي الاداب والنظام العام.
المادة 26
يكفل الدستور حرية الرأي والنشر والاجتماع والتظاهر وتأسيس الاحزاب السياسية والنقابات والجمعيات وفق اغراض الدستور وفي حدود القانون. وتعمل الدولة على توفير الاسباب اللازمة لممارسة هذه الحريات التي تنسجم مع خط الثورة القومي التقدمي.
المادة 27
أ - تلتزم الدولة بمكافحة الامية وتكفل حق التعليم بالمجان في مختلف مراحله الابتدائية والثانوية والجامعية، للمواطنين كافة.
ب - تعمل الدولة على جعل التعليم الابتدائي الزاميا وعلى التوسع في التعليم المهني والفني في المدن والارياف وتشجع بوجه خاص التعليم الليلي الذي يمكن الجماهير الشعبية من الجمع بين العلم والعمل.
ج - تكفل الدولة حرية البحث العلمي. وتشجع وتكافئ التفوق والابداع في سائر النشاطات الفكرية والعلمية والفنية ومختلف مظاهر النبوغ الشعبي.
المادة 28
يستهدف التعليم رفع وتطوير المستوى الثقافي العام وتنمية التفكير العلمي واذكاء روح البحث وتلبية متطلبات مناهج التطوير والانماء الاقتصادية والاجتماعية، وخلق جيل قومي متحرر تقدمي قوي في بنيته واخلاقه، يعتز بشعبه ووطنه وتراثه ويتحسس بحقوق قومياته كافة، ويناضل ضد الفلسفة الرأسمالية والاستغلال والرجعية والصهيونية والاستعمار من اجل تحقيق الوحدة العربية والحرية والاشتراكية.
المادة 29
تعمل الدولة على توفير اسباب التمتع بمنجزات المدنية الحديثة للجماهير الشعبية وتعميم المعطيات التقدمية للحضارة المعاصرة على المواطنين كافة.
المادة 30
أ - الوطنية العامة امانـة مقدسة وخدمة اجتماعية، قوامها الالتزام المخلص الواعي بمصالح الجماهير وحقوقها وحرياتها وفقا لاحكام الدستور والقانون.
ب - المساواة في تولي الوظائف العامة يكفلها القانون.
المادة 31
أ - الدفاع عن الوطن واجب مقدس وشرف للمواطن، وتكون خدمة العلم الزامية، وينظم القانون طريقة ادائها.
ب - القوات المسلحة ملك الشعب وهي عدته في الحفاظ على امنه والدفاع عن استقلاله وحماية سلامة ووحدة شعبه وارضه وتحقيق اهدافه وامانيه الوطنية والقومية.
ج - تتولى الدولة وحدها انشاء القوات المسلحة، ولا يجوز لاية هيئة او جماعة انشاء تشكيلات عسكرية او شبه عسكرية.
المادة 32
أ - العمل حق تكفل الدولة توفيره لكل مواطن قادر عليه.
ب - العمل شرف وواجب مقدس على كل مواطن قادر عليه تستلزمه ضرورة المشاركة في بناء المجتمع وحمايته وتطويره وازدهاره.
ج - تكفل الدولة تحسين ظروف العمل ورفع مستوى العيش والخبرة والثقافة لجميع المواطنين العاملين.
د - تكفل الدولة توفير اوسع الضمانات الاجتماعية كافة، في حالات المرض او العجز او البطالة او الشيخوخة.
هـ - تعمل الدولة على اعداد المنهاج وتأمين الوسائل الضرورية التي تمكن المواطنين العاملين من قضاء اجازاتهم في جو يساعدهم على تحسين مستواهم الصحي وتنمية مواهبهم الثقافية والفنية.
المادة 33
تلتزم الدولة بحماية الصحة العامة عن طريق التوسع المستمر بالخدمات الطبية المجانية، في الوقاية والمعالجة والدواء، على نطاق المدن والارياف.
المادة 34
أ - تمنح الجمهورية العراقية حق اللجوء السياسي لجميع المناضلين المضطهدين في بلادهم بسبب دفاعهم عن المبادئ التحريرية الانسانية التي التزم به الشعب العراقي في هذا الدستور.
ب - لا يجوز تسليم اللاجئين السياسيين.

المادة 35
اداء الضرائب المالية واجب على كل مواطن. ولا تفرض الضرائب المالية ولا تعدل ولا تجبى الا بقانون.
المادة 36
يحظر كل نشاط يتعارض مع اهداف الشعب، المحددة في هذا الدستور وكل عمل او تصرف يستهدف تفتيت الوحدة الوطنية لجماهير الشعب، او اثارة النعرات العنصرية او الطائفية او الاقليمية بين صفوفها او العدوان على مكاسبها ومنجزاتها التقدمية.


الباب الرابع
مؤسسات الجمهورية العراقية
الفصل الاول
مجلس قيادة الثورة
المادة 37
(1)
أ - مجلس قيادة الثورة هو الهيئة العليا في الدولة الذي اخذ على عاتقه في السابع عشر من شهر تموز 1968 مسؤولية تحقيق الارادة الشعبية العامة بانتزاع السلطة من النظام الرجعي الفردي الفاسد واعادتها الى الشعب.
ب - يتشكل مجلس قيادة الثورة من الاعضاء التالية اسماؤهم :
1 – صدام حسين رئيسا
2 – عزة ابراهيم خليل نائبا للرئيس
3 – طه ياسين رمضان
4 – عدنان خير الله
5 – سعدون شاكر محمود
6 – طارق عزيز عيسى
7 – حسن علي نصار العامري
8 – نعيم حميد حداد
9 – طه محيى الدين معروف

(1) (البند (ب) حل محل البندين (ب، ج) بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 836 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2892 الصادر بتاريخ 12/7/1982 وينفذ التعديل الدستوري اعتبارا من حزيران 1982).

المادة 38
يمارس مجلس قيادة الثورة بأغلبية ثلثي اعضائه الصلاحيات الاتية : (1)
أ - انتخاب رئيس له من بين اعضائه يسمى رئيس مجلس قيادة الثورة ويكون حكما رئيس للجمهورية.
ب - انتخاب نائب للرئيس من بين اعضائه يسمى نائب رئيس مجلس قيادة الثورة يحل محل الرئيس حكما بصفاته المحددة في الفقرة السابقة في حالة غيابه رسميا او في حالة تعذر او استحالة ممارسته اختصاصاته الدستورية لاي سبب مشروع.
ج - اعفاء اي من اعضائه من عضوية المجلس.
ج - اتهام ومحاكمة اعضاء مجلس قيادة الثورة ونواب رئيس الجمهورية والوزراء.

(1) (عدل تسلسل فقرات هذه المادة بعد الغاء الفقرة (ج) منها بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 987 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2612 الصادر بتاريخ 26/9/1977).

المادة 39
يؤدي رئيس مجلس قيادة الثورة ونائبه والاعضاء امام المجلس اليمين التالية :
- اقسم بالله العظيم وبشرفي وبمعتقدي ان احافظ على النظام الجمهوري والتزم بدستوره وقوانينه وان ارعى مصالح الشعب واسهر على استقلال البلاد وسلامتها ووحدة اراضيها وان اعمل بكل تفان واخلاص لتحقيق اهداف الامة العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية -.
المادة 40
يتمتع رئيس مجلس قيادة الثورة ونائبه والاعضاء بحصانة تامة ولا يجوز اتخاذ اي اجراء بحق اي منهم الا بإذن مسبق من المجلس.
المادة 41
أ - يجتمع مجلس قيادة الثورة بدعوة من رئيسه او نائبه او ثلث اعضائه وتنعقد الاجتماعات برئاسة الرئيس او نائبه وبحضور اكثرية الاعضاء.
ب - اجتماعات ومداولات مجلس قيادة الثورة سرية، وافشاؤها يقع تحت طائلة المساءلة الدستورية امام المجلس. ويتم اعلان ونشر وتبليغ مقررات المجلس بالطرق المبينة في الدستور.
ج - تقر القوانين والقرارات في المجلس بأغلبية عدد اعضائه ما خلا الحالات التي نص بها الدستور على خلاف ذلك.
المادة 42
يمارس مجلس قيادة الثورة الصلاحيات التالية :
أ - اصدار القوانين والقرارات التي لها قوة القانون.
ب - اصدار القرارات في كل ما تستلزمه ضرورات تطبيق احكام القوانين النافذة.

المادة 43
يمارس مجلس قيادة الثورة بأغلبية عدد اعضائه الصلاحيات التالية :
أ - اقرار شؤون وزارة الدفاع والامن العام ووضع القوانين واتخاذ القرارات في كل ما يتعلق بهما من ناحية التنظيم والاختصاصات.
ب - اعلان التعبئة العامة جزئيا او كليا واعلان الحرب وقبول الهدنة وعقد الصلح.
ج - المصادقة على مشروع الميزانية العامة للدولة والميزانيات المستقلة والاستثمارية الملحقة بها، واعتماد الحسابات الختامية.
د - المصادقة على المعاهدات والاتفاقات الدولية.
هـ - وضع نظامه الداخلي وتحديد ملاكاته وتقرير موازنته وتعيين موظفيه وتحديد مكافآت ومخصصات الرئيس ونائبه واعضائه وموظفيه.
و - وضع القواعد المتعلقة بمحاكمة اعضائه من حيث تشكيل المحكمة والاجراءات الواجب اتباعها فيها.
ز - تخويل رئيسه او نائبه بعض اختصاصاته المبينة في هذا الدستور عدا الاختصاصات التشريعية.


المادة 44
يتولى رئيس مجلس قيادة الثورة : (1)
1 – رئاسة اجتماعات المجلس وتمثيله وادارة جلساته والامر بالصرف فيه.
2 – توقيع القوانين الصادرة عن المجلس.
3 – توقيع قرارات المجلس التي لها قوة القانون، وله تخويل من يراه هذه الصلاحية.
4 – مراقبة اعمال الوزارات والدوائر الاخرى في الدولة ودعوة الوزراء للتداول في شؤون وزاراتهم واستجوابهم عند الاقتضاء واطلاع مجلس قيادة الثورة على ذلك.

(1) (عدلت هذه المادة بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 680 المنشور في الوقائع العراقية عدد 3165 الصادر بتاريخ 31/8/1987).
المادة 45
يكون كل من رئيس مجلس قيادة الثورة ونائبه واعضائه مسؤولا امام المجلس عن خرق الدستور او عن الحنث بموجبات اليمين الدستورية او عن اي عمل او تصرف يراه المجلس مخلا بشرف المسؤولية التي يمارسها.
المادة 46
تؤسس سلطة للرقابة المالية العليا تتبع مجلس قيادة الثورة وينظم ديوانها واصول ادائها بقانون. (1)

(1) (اضيف نص المادة السادسة والاربعين بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 567 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2262 في 22/7/1973 وعدل تسلسل المواد التالية لها).


الفصل الثاني
المجلس الوطني
المادة 47
يتألف المجلس الوطني من ممثلي الشعب في مختلف قطاعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويتم تشكيله وتحدد طريقة العضوية وسير العمل فيه وصلاحياته بقانون خاص يسمى قانون المجلس الوطني.
المادة 48
يجب ان ينعقد المجلس الوطني في دورتين عاديتين كل عام، ولرئيس الجمهورية ان يدعوه الى اجتماع استثنائي كلما اقتضت الضرورة ذلك، ويكون الاجتماع مقصورا على المواضيع التي اوجبت الدعوة اليه. (1)

(1) (الغيت المادة الثامنة والاربعون بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 385 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2764 الصادر بتاريخ 17/3/1980 وحلت هذه المادة محلها).
المادة 49
جلسات المجلس علنية الا اذا تقرر عقد بعضها بصورة سرية وفق الاصول المحددة في قانونه.
المادة 50
أ - لا يسأل اعضاء المجلس الوطني عما يبدونه من اراء ومقترحات اثناء ممارستهم مهام وظائفهم. (1)
ب - لا يمكن ملاحقة اي عضو من اعضاء المجلس الوطني او القاء القبض عليه من اجل جريمة اثناء دورات الانعقاد او خارجها بدون اذن من رئيس مجلس قيادة الثورة، الا في حالة التلبس بجناية.

(1) (الفقرة (ب) حلت محل البن9دين (ب، ج) بقرار مجلس قيادة الثورة في 10/2/1985 برقم 196 الصادر بتاريخ 25/2/1985).
المادة 51
يتولى المجلس الوطني :أ - وضع نظامه الداخلي وتحديد ملاكاته وتقرير موازنته وتعيين موظفيه. وتحدد مكافآت ومخصصات رئيسه واعضائه بقانون.ب - وضع اصول لاتهام ومحاكمة اعضائه في حالة اقترافهم احد الافعال المنصوص عليها في المادة (الخامسة والخمسون) من هذا الدستور.
المادة 52
ينظر المجلس الوطني في مشروعات القوانين التي يقترحها مجلس قيادة الثورة خلال مدة خمسة عشر يوما من تاريخ وصولها الى مكتب رئاسة المجلس الوطني. فاذا وافق المجلس على المشروع يرفع لرئيس الجمهورية لاصداره اما اذا رفضه المجلس الوطني او عدل فيه يعاد ثانية الى مجلس قيادة الثورة فاذا قبل هذا الاخير التعديل رفع المشروع لرئيس الجمهورية لاصداره. اما اذا اصر مجلس قيادة الثورة على رأيه في القراءة الثانية يعاد الى المجلس الوطني ليعرض في جلسة مشتركة بين المجلسين ويعتبر القرار الصادر بأكثرية الثلثين نهائيا.
المادة 53
ينظر المجلس الوطني خلال مدة خمسة عشر يوما في مشروعات القوانين المقدمة له من قبل رئيس الجمهورية. فاذا رفض المجلس المشروع يعاد الى رئيس الجمهورية مع بيان الاسباب التي اوجبت رفضه.
اما اذا قبله فيرفع الى مجلس قيادة الثورة، فان وافق عليه اصبح قابلا للاصدار اما اذا عدل فيه المجلس الوطني يرفع المشروع الى مجلس قيادة الثورة فان وافق عليه اصبح قابلا للاصدار.
اما اذا رفض مجلس قيادة الثورة تعديل المشروع او اجرى عليه تعديلا غيره يعاد ثانية الى المجلس الوطني خلال اسبوع.
فاذا اخذ المجلس الوطني برأي مجلس قيادة الثورة، رفع المشروع لرئيس الجمهورية لاصداره.
اما اذا اصر المجلس الوطني في القراءة الثانية على رأيه، تعقد جلسة مشتركة للمجلسين ويعتبر المشروع الصادر بأكثرية الثلثين قطعيا ويرفع الى رئيس الجمهورية لاصداره.
المادة 54
ينظر المجلس الوطني في مشروعات القوانين التي يقدمها ربع عدد اعضائه وذلك في غير الامور العسكرية، وشؤون الامن العام.
فاذا وافق المجلس على مشروع القانون يرفع الى مجلس قيادة الثورة للنظر فيه خلال خمسة عشر يوما من تاريخ وصوله مكتب المجلس.
فاذا وافق عليه مجلس قيادة الثورة رفع المشروع لرئيس الجمهورية لاصداره.
اما اذا رفضه مجلس قيادة الثورة او عدل فيه، فيعاد المشروع الى المجلس الوطني.
فاذا اصر هذا الاخير على رأيه في القراءة الثانية تعقد جلسة مشتركة للمجلسين برئاسة رئيس مجلس قيادة الثورة او نائبه ويعتبر المشروع الصادر بأكثرية الثلثين قطعيا ويرفع الى رئيس الجمهورية لاصداره. (1)

(1) (الغيت المادة الثالثة والخمسون بالقرار رقم 567 المنشور في الوقائع العراقية رقـم 2262 وتــاريخ 22/7/1973 وحلت هذه المادة محلها بعد تعديل تسلسل المواد التالية للمادة السادسة والاربعين التي اضيفت الى الدستور بنفس القرار المذكور).
المادة 55
أ - يحق لنواب رئيس الجمهورية والوزراء ومن كان بدرجتهم حضور جلسات المجلس الوطني والمشاركة في مناقشاته.
ب - للمجلس الوطني دعوة اي عضو من اعضاء مجلس الوزراء للاستيضاح منه او استجوابـه. (1)

(1) (حل نص البند (ب) محل النص الملغى بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 385 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2764 الصادر بتاريخ 17/3/1980).
المادة 56
رئيس المجلس الوطني وكل عضو فيه مسؤول أمام المجلس عن خرق الدستور أو عن الحنث بموجبات اليمين الدستورية أو عن أي عمل أو تصرف يراه المجلس الوطني مخلا بشرف المسؤولية التي يمارسها .


الفصل الثالث
رئيس الجمهورية
المادة 57
أ - رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة ويتولى السلطة التنفيذية مباشرة او بواسطة مجلس الوزراء.
ب - يصدر رئيس الجمهورية المراسيم اللازمة لممارسة اختصاصاته المنصوص عليها في هذا الدستور. (1)

(1) (حل نص البند ( ) محل النص الملغى بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 567 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2262 في 22/7/1973).
المادة 58
يمارس رئيس الجمهورية مباشرة الصلاحيات التالية : (1)
أ - المحافظة على استقلال البلاد ووحدة اراضيها وحماية امنها الداخلي والخارجي ورعاية حقوق المواطنين وحرياتهم.
ب - الاشراف على حسن تطبيق الدستور والقوانين والقرارات واحكام القضاء ومشاريع التنمية في جميع انحاء الجمهورية العراقية.
ج - تعيين نواب رئيس الجمهورية واعفاؤهم من مناصبهم.
د - تعيين الوزراء واعفاؤهم من مناصبهم.
هـ - تعيين والقضاة وموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وانهاء خدماتهم وفقا للقانون، ولرئيس الجمهورية تخويل من يراه هذه الصلاحية . (2)
و - تعيين واعتماد الممثلين الدبلوماسيين العراقيين لدى البلدان العربية والاجنبية وفي المؤتمرات والمنظمات الدولية.
ز - منح الرتب العسكرية والاوسمة وفقا للقانون.
ح - اجراء المفاوضات وعقد الاتفاقات والمعاهدات الدولية.
ط - قبول الممثلين الدبلوماسيين والدوليين وطلب سحبهم.
ي - المصادقة على احكام الاعدام واصدار العفو الخاص.
ك - توجيه مراقبة اعمال الوزارات والمؤسسات العامة والتنسيق بينها.

(1) (الغيت المادة الثامنة والخمسون بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 567 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2262 وتاريخ 22/7/1973 وحلت محلها المادة المذكورة).
(2) (عدلت بالقرار رقم 700 في 5/9/1987 المنشور بالعدد 3167 في 14/9/1987).
المادة 59
نواب رئيس الجمهورية والوزراء مسؤولون عن اعمالهم امام رئيس الجمهورية، وله احالة اي منهم الى المحاكمة وفقا لاحكام الدستور، عن الاخطاء الوظيفية التي يرتكبها وعن استغلال السلطة او التعسف في استعمالها.
المادة 60
يؤدي نواب رئيس الجمهورية والوزراء امام رئيس الجمهورية قبل مباشرتهم مهام وظائفهم اليمين التالية :
- اقسم بالله العظيم وبشرفي وبمعتقدي ان احافظ على النظام الجمهوري والتزم بدستوره وقوانينه وان ارعى مصالح الشعب واسهر على استقلال البلاد وسلامتها ووحدة اراضيها وان اعمل بكل تفان واخلاص لتحقيق اهداف الشعب -.


الفصل الرابع
مجلس الوزراء
المادة 61
(1)
(2)
أ - يكون لرئيس مجلس الوزراء، نائب او اكثر.
ب - يتكون مجلس الوزراء، من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويرأسه رئيس الجمهورية.
ج - يدعو رئيس الجمهورية، مجلس الوزراء للاجتماع، ويتولى ادارة جلساته.

(1) (اضيف هذا الفصل بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 567 المنشور في الوقائع العراقية عدد 2262 في 22/7/1973 وعدل تسلسل الفصول والمواد بعدها).
(2) (حلت هذه المادة محل المادة الملغاة بقرار مجلس قيادة الثورة رقم 928 المنشور بالوقائع العراقية عدد 2721 (مكرر 1) في 16/7/1979).
المادة 62
يمارس مجلس الوزراء الصلاحيات التالية :
أ - اعداد مشروعات القوانين واحالتها الى السلطة التشريعية المختصة.
ب - اصدار الانظمة والقرارات الادارية وفقا للقانون.
ج - تعيين موظفي الدولة المدنيين وترفيعهم وانهاء خدماتهم واحالتهم على التقاعد وفقا للقانون.
د - اعداد الخطة العامة للدولة.
هـ - اعداد الميزانية العامة والميزانيات الملحقة بها.
و - عقد القروض ومنحها والاشراف على تنظيم وادارة النقد.
ز - اعلان حالة الطوارئ الكلية او الجزئية وانهاؤها وفقا للقانون.
ح - الاشراف على المرافق العامة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية.

الفصل الخامس
القضاء
المادة 63
أ - القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون.
ب - حق التقاضي مكفول لجميع المواطنين.
ج - يحدد القانون طريقة تشكيل المحاكم ودرجاتها واختصاصاتها وشروط تعيين الحكام والقضاة ونقلهم وترفيعهم ومقاضاتهم واحالتهم على التقاعد.
المادة 64
أ - يحدد القانون وظائف الادعاء العام واجهزته وشروط تعيين المدعين العامين ونوابهم واصول نقلهم وترفيعهم ومقاضاتهم واحالتهم على التقاعد.


الباب الخامس
احكام عامة
المادة 65
أ - لا يكون عضوا في مجلس قيادة الثورة ولا نائبا لرئيس الجمهورية ولا وزيرا الا من كان عراقيا بالولادة من ابوين عراقيين بالولادة ايضا.
ب - لا يجوز لاعضاء مجلس قيادة الثورة ونواب رئيس الجمهورية والوزراء اثناء توليهم مناصبهم ان يزاولوا مهنة حرة او عملا تجاريا او يشتروا من اموال الدولة او يبيعوها شيئا من اموالهم او يقاضوها عليه.
المادة 66
أ - يعمل بأحكام هذا الدستور ريثما يصدر الدستور الدائم.
ب - لا يعدل هذا الدستور الا من قبل المجلس قيادة الثورة وبأغلبية ثلثي عدد اعضائه.
المادة 67
أ - تنشر القوانين في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها الا اذا نص فيها على خلاف ذلك.
ب - ليس للقوانين اثر رجعي الا اذا نص على خلاف ذلك ولا يشمل هذا الاستثناء القوانين الجزائية وقوانين الضرائب والرسوم المالية.
المادة 68
يصدر هذا الدستور المؤقت وجميع القوانين واحكام القضاء وتنفذ باسم الشعب.
المادة 69
تبقى جميع القوانين وقرارات مجلس قيادة الثورة المعمول بها قبل صدور هذا الدستور سارية المفعول ولا يجوز تعديلها او الغاؤها الا بالطريقة المبينة في هذا الدستور.

المادة 70
يتولى رئيس مجلس قيادة الثورة اصدار الدستور ونشره في الجريدة الرسمية.

عـلمَِ..ودسـتور..ومجلس أمة..كل عن المعنى الصحيح محّـرفٌ!!

العراق..بلد العراقة..بلد الاصالة..بلد علمّ البشرية كيف تكتب وكيف تقرأ...
العراق..بلد كتب فيه أول دستور فوق الارض...وألف أبنائه ونشروا اول كتاب في الطبخ..وكان ذلك منذ ستة آلاف عام!!
العراق..بلد الموسيقى..والرسم..والنحت..والسيرامك..
العراق..بلد الشعر..والقصة..والادب بكل فنونه وجنونه..
العراق..بلد العلم..والتكنولوجيا..واخترع العجلة..وانتصر على قانون الجاذبية في بابل قبل خمسة آلاف سنة..
العراق..بلد الاديان والانبياء..فهنا هبط آدم (ع)..وهنا بدأ نوح(ع) رحلته من جديد..وهنا عاد يونس(ع) يشكر الله (عزّ وجّل) على نعمة الحياة من جديد..وهنا بدأ الانبياء الاكرمون رحلة التوحيد والتبشير بمولد سيد البشرية..فهنا شيت وأبراهيم (صلعم) ويوشع وذي الكفل والعزير وادريس (عليهم السلام جميعا)..
العراق..بلد حمورابي..وآشور..ونبوخذنصر..وشلمنصر..
العراق..بلد المتنبي..والسياب..والرصافي..والموصللي..وسليم..
العراق..بلد القانون والنفط والماء والارض والنخل والشمس..
العراق..بلد العلم والتكنولوجيا الحديثة التي ارتقت لأعلى مستوياتها قبل دخول التتار الجدد في 9 نيسان..
وأخيرا فالعراق..أرض تشرفت بأرتوائها بدم الشهداء من آل بيت رسول الله (عليهم الصلاة والسلام) ودماء الصحابة الاجلاء وشهداء معارك الفتوحات الاسلامية التي حملت لآسيا نور الاسلام والهداية..
هذا هو العراق..
فكـيـف يرضـى من هو حفيد كل أولئك العظام أن يكتب لهم دستورهـم خونة وعملاء من أمثال أبناء العلقمي برئاسة الصهيوني_اليهودي_الامريكي (نوح فيلدمان) شبكة المعلومات العربية..!!!!!
أليس للعراق دستورا..!!؟
ولماذا يكتب الدستور الان..!؟
وهـل يعتقد (حرامية العراق!) أن شعب العراق جبانا..ورخيصا..وفارغا..وبلا ذاكرة..!؟
خسئوا اذن..خسئوا وباءوا بغضب الله وغضب عباده الصالحين..(وما أكثرهم في العراق الابي)..
وكي نطلع على ما لدى العراق من تراث في القانين الدستورية فسأقوم بعرضها يوم غد انشاء الله..وتصبحون على خير...

السبت، أكتوبر 11، 2003

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم شعباني جـديد... وليلة بلا كهرباء ولكن القمر عوضنا الساعات الاولى حتى عادت الكهرباء من جـديد... وبين انقطاع وعودة للكهرباء يخرج أحد رجال الحي لتشغيل المولدة المشتركة... والحــديث عن المولدات لاينتهي (أعني المولدات الكهربائية وليس القابلة المأذونة..كما قد يعتقد البعض!!).. وهناك من أصبحت لـديه الخبرة العالية في اصلاح المولدات و(ترهيم) الادوات الاحتياطية لها وقد اتفق عدد من المشتركين على تكليف السادة (الموهوبين) وصرف أجورا لهم... وانقطاع الكهرباء يوفرالفرصة لتبادل الاحاديث والنكات بين الجيران..ليس بين الرجال فحسب وأنما بين النساء أيضا (وعلى طريقة الحرم والديوة-خانة).. اضافة الى تبادل المعلومات عمّا يحصل في أنحاء بغداد من (مصايب)..أو انتصارات.. واستطعنا أن نحول ساعات منع التجول الى منتديات لتبادل المعلومات (الصادقة) لأننا شبعنا وأتخمنا من الكذب الذي تطالعنا به معظم الصحف (الديمقراطية!) .. والتي أصبح الكتاب فيها لايقولون جملة الا وذكروا عبارة (النظام البائد!..) أو (الاستبدادي!) وكأن ذكر هذه العبارات شرط أساسي من شروط النشر!! فـحتى أولئك الصحفيين الذين كانو يستخدمون النظام (سأستخدم عبارات صحفية لاراحة أعصاب البعض وكي تكون كلماتي قابلة للنشر: البائد-الاستبدادي-الدكتاتوري-المركزي!!..) ... أقول حتى من استغل ذلك النظام أو استغفل مؤسساته والمسؤولين فيها لمصالحه أصبح بطلا في الديمقرطية الجديدة....وبمناسبة ذكر عبارة (الديمقراطية)..فهناك طريفة يتناقلها البغداديون وهي: سـأل ريفي بسيط عن معنى الديمقراطية الجديدة التي يتمتع بها العراقيون الان...فقال:
" الديمغراطية هي..دش(Dish ) وكوكا..ولطمية!!
..والكل صارت حرامية!!! "

..وبهذه الطريفة نترك الكتابة وتصبحون على خير...

الخميس، أكتوبر 09، 2003

صـدق أو لا تصـدق:

نعـم...فانني لا أصـدق ما أقوله لكم..ولعل أي منكم وبعد أن يقرأ يقنعني بأن مايحدث هو حقيقة وليس خيالا أو قصة خرافية.......لقد باعو كل شيء ياناس ياهـوووووووو....لقد باعوا كل شيء فبعد شرفهم وضمائرهم –ان امتلكوها يوما!!- باعوا وزارات الدولة للشركات الامريكية والصهيونية..كلها بيـعـت..ولم يبـق غـير وزارتين في الطريق الى البيع..من كان يعتقد أن بشرا يفعل ذلك؟؟!!...لكـن "مجلــس الـبـكـم" فـعـلها..فلقـد باع "بريـمـر" كل وزارات الدولة لشـركات أمريكية دون أن يـرفّ له جفن وأعضاء "مجلـس البكم" يتمشون بطولهم في أروقة فندق الرشيد..وبرج الحياة..يتأبطون ذراع هذا الصهيوني ويقبلون جزمة ذاك الامريكي!!.. وحتى لا تعتقدوا أن كلامي شتما فأليكم أسماء الشركات وما أشترته كل منها من وزارات الدولة العراقية...وأسألوا السادة الوزراء _اللذين لا تنقصهم اللا السيادة_ ان كانو يعلمون بهذه الصفقات, ثـم اسألو أعـضاء مجلـس البـكم عـن حـصة كل منهـم مـن هـذه الصفقات:
الوزارة أو الدائرة المباعة --------------------- الشركة الفائزة بالصفقة
1- تدريب الكوادر-------------------------- س.أس.سي داين كورب انترنشنال
2- ادارة الموانيء------------------------- ستيف دورنك-سيرفسز أوف أميركا
3- التعليم الابتدائي والثانوي ------------------- كرييتف أسوسييت انترنشنال
4- الادارة المحلية ------------------------- ريسيرج تراي أنكل انستتيوت
5- المؤسسات الصحية------------------------أي.بي.تي. أسوسياتس
6- ادارة المطارات-------------------------- سكاي-لنك-أير ولوجستك سبّورت
7- تقييم مشاريع الاعمار---------------------- دائرة مشاريع الجيش الامريكي
8- مشاريع الاعمار(لكل الدولة!)------------------ شركة بكتل
9- الادارة العسكرية------------------------- كيلوك-براون آند رووت
10- تدريب الجيش------------------------- فانيل كورب (نورثروب كرومان)
11- الاتصالات--------------------------- واشنتن كروب-فلاور انت.-بيريني
12- اعادة اعمار منشآت النفط ------------------كيلوك_براون آند رووت
13- الزراعة---------------------------- (ما زالت المفاوضات جارية!!)
14- التعليم العالي -------------------------(مازالت المفاوضات جارية!!)

ليس هذا فحسب..وانما منحت مقاولات لبعض الضباط الامريكان في الجيش الامريكي والقوة الجوية المتواجدين في العراق تتعلق بالحماية والاشراف والمسوحات وغيرها وكلها يتقاضون عليها بلايين الدولارات من ثرواتنا..!!..ألف مبروك لاعضاء مجلـس البكم وللوزراء اللذين لا سيادة لهم!!..وللحديث بقية....

الأربعاء، أكتوبر 08، 2003

*المزيد من الانفجارات في بغداد
وأنا أكتب عن الموقف التركي سمعت صوت انفجار, هذه المرة بدا قريبا, ولكن في الليل لا يمكن التكهن عن القرب والبعد.. فاذا كان بعيدا فهو انفجار كبير ,وأعني كبير!!, تلى ذلك صوت سيارات الاسعاف وصوت سيارات ثقيلة وأكيد أنها لقوات الاحتلال البغيض.. لأننا تحت منع التجول ولا يمكن لأي عجلة مدنية أن تتحرك في هذه الساعة..
خلال نهار هذا اليوم حصلت ثلاث أنفجارات في بغداد.. أحدها لم يكن بعيدا ,كما وصفه بعض من كان قريبا من المنطقة, بالطبع الان لا يمكن للعلوج أن ترفع كل بقايا حطام ناقلات علوجها أو دباباتها كما كانت تفعل خلال أيام الحرب أو في الاسابيع الاولى لنشاط المقاومة العراقية.. في أول الامر لانجد من البقايا سوى سرفات الناقلات أو الدبابات وهي قطع بلاستك صغيرة وبقايا الزيوت .... في المرحلة التالية يجد أطفالنا هياكل تصلح لامتطائها وتمثيل دور المقاومة وهم يفجرونها بمن فيها.. أما الان فيمكن أن يتمتع المارة برؤيتها تحترق لساعات ويشاهدونها في موقعها ليوم أو أكثر..فما يستطيعون فعله الان هو اخلاء القتلى والجرحى والاجهزة الاسلكية والاسلحة..ورغم ذلك فهناك الكثير من التفاصيل الصغيرة التي يحملها معهم الاطفال والمارة كتذكار !!.. ولا أدري ما سيترك العلوج خلفهم في الايام القادمة.. (كتبت ليلة 8تشرن أول)

الثلاثاء، أكتوبر 07، 2003

*مخاطر مشاركة تركيا في جيش الاحتلال
اليوم اتخذ البرلمان التركي قرارا لايصب في مصلحة أي من الشعبين.. ويبدو أن البرلمان التركي قد فقد استقلاليته, تماما, وأقول تماما لأن الموقف السابق لهذا البرلمان عندما لم يوافق على تحويل الاراضي التركية جزءا من ساحة العمليات ضد شعبناعبر عن عقلانيةواستقلالية, أما قرار هذا اليوم فهو مراهنة على مستقبل تركياوعلاقتها بالعرب وبالاكراد على حد سواء... ولنستعرض حساسية هذا التدخل:
1- ان العداء التركي للاكراد ومحاربة تركيا لاكراد العراق وأكراد تركيا معروف..ودماء الاكراد لم تجف بعد.. ولم ينس شعبنا الكردي أنه لازال ممنوعا على الاكراد أن يتحدثو بلغة آبائهم وأجدادهم.. ولذا فأن فرصة الانتقام وتصفية الحسابات مع تركيا تمثل فرصة لامثيل لها لكل من أفقدته تركيا أبا أو ابنا أو أخا أو هدمت له بيتا أو هجرته من أرضه الى دولة مجاورة.

2- ان كون تركيا بلدا مسلما لن يمنع المقاومة من أن تستهدفهم فالتاريخ يقول ان الدين لم يمنع تركيا من استعمار الارض العربية ولم يوقف أطماعها في العراق وسوريا وما زالت أسماء شهداء العراق وسوريا ولبنان من العرب والاكراد ماثلة أمام الاجيال العربية, وما زالت تركيا تحتل أرضا عربية وتطمع بالموصل وتطمع بكركوك وتدعي تمثيل وحماية التركمان في العراق.
3- ان تركيا دولة سنية ومخاوف مساهمتها بمؤامرة طائفية واردة جدا..خاصة وأن لها تأريخ بذلك ونظرتها لمن يتبع المذهب الشيعي تتقاطع مع مصلحة العراقيين في وحدتهم الوطنية وعدم اثارة النعرة الطائفية والتي تعمل أميركا وبريطانيا تغذيتها من خلال العملاء المستوردين من معسكرات التدريب في أميركا وبريطانيا من أمثال الجلبي وعلاوي وبحر العلوج ومن لفّّ لّفهم من أعضاء مجلس البكم...
4- ان موقف تركيا من الارمن معروف وأن ألأرمن قد هربو الى العراق منذ مطلع القرن الماضي ويعيشون بسلام في بغداد والموصل والبصرة ولا أعتقد أن هناك أرمنيا واحدا لايتمنى الموت لعسكري تركي..
5- ان الاتراك ينظرون نظرة استعلائية للتركمان داخل تركيا..وان ادعاء الدفاع عنهم لايزيد عن ورقة تلعبها تركيا لتبرير تدخلها في الشؤون العراقية ويعلم ذلك التركمان أنفسهم..فهم أقلية مضطهدة داخل تركيا وفي حالة مشاركة تركيا في حماية العلوج الامريكان فلن تتعامل القوات التركية مع التركمان الا كعملاء لخدمة قواتها ومصالحها وستعرض مستقبل التركمان للخطر في بلد احتضنهم مئات السنين.
6- ان حساسية الاكراد ضد تركيا ستكون أعلى في المناطق المسكونة من قبل الاكراد والتركمان وان احتمالات الصراع ستزداد في مناطق معينة في محافضة التأميم ومدنها وقراها...

وبعد..فاننا لانعول كثيرا ,ولاحتى قليلا, بمجلس البكم..فنحن نعلم أن الامر قد طبخ في بين بريمر وعلاوي والجلبي والطالباني والبرزاني وغيرهم وقد اتفقو على أن يعارض المجلس,باسحياء, تليه مناقشات وضغوط اعلامية من قبل بريمز ثم يعلن مجلس البكم عن موافقة مشروطة!!!

أما اللعبة التي يمارسها (علاوي) فمكشوفة كليا..وهذه اللعبة المكشوفة هو ادعاءه أن مشاركة تركيا ستدفع الشيعة أن يطالبو أيران بالمشاركة(!!)..محاولا أن يحقق الاهداف التالية:
1- اعتباره مشاركة تركيا زيادة لكفة (السنة!) ...!!!!
2- لتوريط ايران بالمشاركة في حماية علوج الامريكان من ضربات المقاومة...!!!!
وقد تناسى السيد رئيس مجلس البكم أن العراقيين ( مفتحين باللبن !) والبعض يقول (..مفتحين بالتيزاب!!)..


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

مـا هو الموقف القانوني من كتابة دستور تحت الاحتلال؟
السؤال موجـه لكل المؤسسات والهيئات والشخصيات العربية ومن خلالهم لكل المراجع والهيئات الدولية….الكل يكذب ويدّعي الدفاع عن الشعب العراقي..ولكن لم ير هذا الشعب - الذي أعطى لأمته كل مايستطيع وما لا يستطيع- فعلا حقيقيا أو أي محاولة عربية أو دولية جادة لمنع جريمة رسم مستقبل أمة وشعب بظل القهر والموت والاحتلال!!! أين ذلك الضمير العربي؟ وأين هي المعاني القومية والانسانية التي يتشدق بها الشعراء والصحفيون والسياسيون والمعممون؟ أين هي الضمائر؟ أم أنها وضعت على الشماعة لتنام أمة العرب خلال هذا القرن كما سبق لها ونامت طيلة قرون القهر المنصرمة!؟ أينكم من مهنيتكم أيها الحقوقيون العرب؟ أينكم من مهنيتكم أيها الساسة العرب؟ أينكم من مهنيتكم أيها الصحفيون ألعرب؟ أما آن لليلكم أن ينجلي! أما تعبت أجفانكم من النوم في زمن يغتال أعدائكم كل ما هو جميل في حياتكم…تأريخكم ..موسيقاكم.. شعركم.. خيالكم.. في زمن يحاسب أأمة الجوامع على عبادتهم وتتحدد لهم الايات القرآنية التي يتداولونها والتي ممنوع عليهم تداولها!!
زمن تعبان..
تعبان..
تعبان....
..زمن يحاسب فيه من يدافع عن أرضه.. ويحاسب فيه من يدافع عن عرضه..!!
نـدائي لكل من يعتبر أن هناك قطرة دم عربية تجري في عروقه.. نـدائي لكل من لا يتمنى لشعبه وأهله أن يذلو بقوانين يضعها الخارجون على القانون والذين يفتقرون الى أبسط المعاني الاخلاقية.. ندائي لرجال القانون العرب.. وللسياسيين العرب ..وللشعراء والادباء.. والموسيقيين ولكل من تدمع له عين وهو يشهـد القتل اليومي لابناء العراق وابناء فلسطين.. نــدائي أن تكتبو وتدونو في دفاتركم أنكم تشهدون مقتل الامة روحا وضميرا وجسدا.. لكنكم نائمون ..وحالمون..
.. نحـن - في العراق – نعلم أن سقوط كل الرهانات بين أيدي رجال المقاومة وماجدات المقاومة.. ونعلم أن بغــداد لم ولن تسقط.. بغـداد ستبقى ..وسيرحل العلوج وعلوج العلوج وسيرمى في مزابل التأريخ أحفاد أبي-رغال والعلقمي.. نعم.. كلنا يعلم ذلك..
لكنكم مطالبون أن تكتبو لأنفسكم..
بأيديكم..
في دفاتركم..
بأنكم نيام...
........وتصبحون على خير!!!

الأحد، أكتوبر 05، 2003

حين باشرت بكتابة هذه اليوميات لم اكن أقصد أن يقرأها أحد... ولكنها تسجيل لظروف العراق والعراقيين تحت ألأحتلال ألأمريكي.

1-7 اّذار2003

..خلال هذا الاسبوع العراقيون منشغلون بما تتناقله وكالات الانباء العالمية من تحليلات وتناقضات...الحيرة تجدها على وجوه أغلب الناس... وجميعنا يتسائل: ما الذي حصل في هذا العالم الغريب؟. . كيف لا تستطيع دول مثل روسيا أو الصين أن تقول لا لأميركاوبصوت أكثر وضوحا ومسموعا؟ . . ما لفرنسا تقول لا للعدوان على العراق بأستحياء حتى بدت هذه الـ لا للبعض وكأنها نعم مشروطة!! كما بدت للبعض الاّخر لا صغيرة لا تعكس ارادة المجتمع الدولي المتسكعة خارج القاعات المغلقة لمجلس الامن الدولي !!اذن..هناك دولتان -فقط – تقولان لا للعدوان على العراق وبشكل واضح............... المانيا وسوريا......والاثنين ليستا من دول الفيتو المدللة.. فألمانيا ليست عضوا دائميا في مجلس الامن ولذا فأن موقفها مسجل للتأريخ فحسب!! (ولكن لا بأس فنحن العرب مغرمون بالتأريخ... نستطيع أن نجوع قرونا.. وننام قرونا.. ونقتات خلالها على شاطر ومشطور وبينهما كامخ – السندويجةالجاهزة- من بطولات عنترة وفتوحات عمر <رض> وفروسية خالد بن الوليد..)..أما موقف سوريا فهو الموقف الذي يجب أن يتذكره العرب لأنه حمل اليهم الشرف خلال هذه الأزمة.. فلولا أن تكون سوريا ألآن عضوا دوريا في مجلس الأمن لما تمكن العرب أن يعبروا عن روحهم بصدق وحرارة.. ولكن هل ستستطيع سوريا لوحدها أن تمنع قرارا من مجلس الامن يعطي الضوء الاخضر للعدوان؟. لا..لا أظن ذلك..

الاحد 2- آذار
(هـــذه كـانـت أول يـوميــاتـي والـتي لــم يـتـسـن لـي نـشـرها علـى هــذا الـمــوقـع...أعتذر عـن ذلــك..!)

"يا رخص الرخص. "
في السابق كان من الصعب أن تطلق كلمة "عميل" على أنسان..صعبة على من يتلفضها وصعبة جدا جدا على من يوصم بها.. أما الآن ففي عراقنا ألجديد ... في عراقنا الديمقراطي أصبحت هذه الكلمة تعني مهـنـة رسمية لعـدد كبير من ممن حملتهم "لدبابات الديمقراطية" الى مدن العراق... وها هو شيخهم أحـمـد ألجـلـبــــي يعـلن عن بيع العراق..لمــن يبيعه ؟...يبيعه لعمـلاء أكبر منه في سـلم الـعـمالة... أما م رسم له المخطط فهو "ايجور جايدار" و شركة ألــبيرنك بوينت وشركة ألــكي بي ان جي ولابد أن نتعرف على هذه الاسماء .. فـبـمجرد التعرف عليها نعلم ما الـذي يرمي اليه بريمر ومجموعة العملاء في مجلس الحكم حـينـما يمارسون جريـمة بيع الـعـراق أرضا وثرواتا وشعبا بـدم بارد:
1-ايجور جايدار:صنيعة أمريكية دخلت جسم الاقتصاد الروسي فور انهيار الاتحاد السوفييتي حيث سلمه بوريس يلتسين مسؤلية تفكيك البنى الاقتصادية الروسية وبيعها الى اليهود والمافيا العالمية وضمها شركات النفط حيث بيعت معظم اسهمها الى شركات امريكية..ايجور هذا,دعاه بريمر الى بغداد ليهندس عملية بيع العراق وتحويل الثمن البخس الى جيوب قوات الاحتلال.. وقد.. يستفيد الجلبـــــــــــي من (الفتات!) لتسديد ما سرقه من البنوك الاردنية والخليجية كي يسمحوا له بالعودة للهف أقصد الاستثمار.
2-شركة كي\بي\آر (1) وهي شركة فرعية عن شركة هالي بورتون (2) معروفة بسرقاتها من الجيش الامريكي وهي تحاكم حاليا لسرقتها ستة ملايين دولار من الجيش الامريكي..وليس هذا هو الاسوأ...فألاسوأ هو أن رئيس الحملة الانتخابية لبوش للعام 2000 وقد سلمها بريمر مقاولات –أم تفضلون كلمة نهب !- مؤسسات النفط العراقية وتنظيم ادارة جيش الجلبي الموعود , اذن لن يقلق البووووش على تمويل حملته الانتخابية بعد الان وكل ذلك تحت أعين و مرأى أعضاء مجلس الحكم !
3-شـركة بيرنك بـوينت : وهي شركة استشارية أمريكية كان اسمها كي \ بـي \ ام \جـي (3) والتي خولتها الادارة الامـريكية مسـؤلية تفكيك شركة النفط الوطنية العراقية و بيع أهم أقسامها وخصخصة الاجزاء الاخرى .. اذن فالمؤامرة على العراقيين قد انتقلت الى مرحلة البيع العلني و بسرعة ! فالعملاء في مجلـس الحكـم يتسـابقون أمـام بـريمـر لكسـب رضـاه ورضى أسـياده في تل أبيب ...ويـبـدو أن الـجـلـبـــــي وزبـانـيـتـه مـا زال يهرول فـي المـقـدمة!


(1) اقرا مقالة السيد محمد عارف في صحيفة الاتحاد الاماراتية ليوم 25 من أيلول.
(2) Halliburton
(3) KPMG have been changed to Bearing Point

(كتبتها في 29\9\2003 ولكن اسبابا تقنية حالت من ان تكون في مكانها المناسب ....أعتـــذر عن ذلـك)

اطلعت هذا اليوم 29 ايلول اطلعت على مقال كتبه الاستاذ محمد عارف في صحيفة الاتحاد القطرية قبل اربعة ايام اي في 25 ايلول وقد وددت ان أضعها بين أوراق مـذكراتي لأنها تعبر وبصدق عما يحصل من لصوصية ونخاسة مكشوفة هنا في الــــــعـــراق ...ولست كاتبا محترفا لاعبر بالطريقة المؤدبة التي تحدث بها الكاتب
الأميركيون يقيمون في العراق حكم المافيا حسب النموذج الروسي:

(كتبتها في 29\9\2003 ولكن مشكلة تقنية حالت دون أن تكون في مكانها المناسب)

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا

شحٌ هالع وجبنٌ خالع ، هذا الحديث للرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم يساعد على فهم طبيعة نظام الحكم الذي يقيمه الأميركيون في العراق• إعلان وزير مالية حكومة الاحتلال كامل مبدر الجيلاني بيع المؤسسات العامة الصناعية والخدمية نتيجة حتمية لهذا النظام، الذي ينشئ الآن ميليشيات وقوات أمن خاصة، ويستعين بمستشارين أجانب مسؤولين عن أكبر الكوارث الاقتصادية في تاريخ بلدانهم والعالم• كشفت عن ذلك ردود الفعل القوية عقب الإعلان مباشرة خلال اجتماع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في دبي• تقارير الصحافة ووكالات الإعلام العالمية عن الإعلان تضمنت تصريحات لرجال أعمال عراقيين، بينهم محمد شبوط ووادي سراب وفاروق العبيدي اعتبروا فتح باب الشراء للشركات الأجنبية والسماح لها بتحويل كامل أرباحها إلى الخارج بمثابة تدمير للصناعة العراقية والصناعيين العراقيين• وسارع للدفاع عن قرار بيع ممتلكات العراق وزير الخزانة الأميركي جون سنو، الذي تحدث في اجتماع دبي عن وعود تقدمها هذه السياسات المعقولة • وانتقد الوزير الأميركي، الذي اعتبرته الصحافة العالمية الراعي الحقيقي للقرار تلكؤ رؤوس الأموال الأجنبية في الاستثمار في العراق، وذهب إلى حد اتهامها بالجبن: رأس المال جبان لا يذهب إلى الأماكن التي يشعر فيها بالخطر •
وما لذة العيش إلاّ للمجانين، حسب الشاعر ابن المعتز! هل هناك أهبل من لصوص يعرضون للبيع ممتلكات يحاصرهم داخلها أصحاب البيت على مسمع ومرأى من سكان العالم كله، ومستشارون أجانب اشتهروا عالمياً بنهب بلدانهم يسنون قوانين لبيع الممتلكات العامة لدولة العراق، ومحتلون عسكريون يصدرون عقود مقاولات تنتهك قوانين الاحتلال الدولية؟ أرقام قياسية في تاريخ القرصنة العالمية تضمنتها وثيقة مشروع خصخصة شركات القطاع العام• أعدّ الوثيقة، التي وُزعت على نطاق ضيق مقدم البحرية الأميركية براد جاكسن، الموظف في ما يسمى هيئة إعادة الإعمار والدعم الإنساني ORHA• ينتهك مشروع الخصخصة، وبين أيدينا نسخة منه، اتفاقات جنيف الخاصة بإدارة المناطق المحتلة، حيث يعمد إلى بيع ممتلكات تعود إلى الدولة العراقية وفق القانون التجاري 22 للعام •1997 وهذه جريمة دولية تستهدف في الواقع بيع هيكل الاقتصاد والصناعة الوطنيين لبلد محتل• فالشركات المعروضة للبيع 192 شركة، نصفها تقريباً شركات صناعية رئيسية، وعددها 94 شركة• تأتي بعدها شركات الخدمات العامة التي تؤمن حياة المواطنين والمجتمع، وهي تشكل تقريباً ربع مجموع الشركات المعروضة للبيع، منها في السكن والإنشاءات (15) والاتصالات والمواصلات (14) والكهرباء (11) والصحة (شركة واحدة)• وسنفهم من توجيهات المشروع لماذا استثنيت من البيع الآن شركات النفط وصناعات المعادن وعددها 19 شركة، فيما يتم بيع شركات المال (9) والتجارة (8)•
ومن الأهداف الخفية لمشروع بيع الممتلكات العراقية العامة تحرير المحتلين الأميركيين والبريطانيين من المسؤولية القانونية عن الدمار الهائل الذي أنزلوه بصناعة واقتصاد البلد وحياة سكانه• يمكن استنتاج ذلك من حيثيات الخطة لبيع شركات وزارة الصناعة والمعادن، حيث يعمل أكثر من 100 ألف شخص: نهب المستودعات ووقف عجلة الانتاج، تجميد جميع أموال الشركات في المصارف، وفصل معظم الإدارات العليا، إضافة إلى الأضرار الواقعة بزبائن ووكلاء هذه الشركات• وهذه جرائم ضد الانسانية استهدفت مباشرة مصدر عمل ورزق أكثر من مليون مواطن عراقي• وتظهر النوايا المجرمة للمشروع في الصفحة الخاصة بتوجهات وإرشادات الخصخصة، حيث تنص الفقرة الأولى على فعل الأشياء القاسية قبل كل شيء ، و استخدام الرأسمال السياسي أولاً (ما الرأسمال السياسي لاحتلال أجنبي قضى على حياة آلاف الناس وألقى البلد في الفوضى ودمّر هياكله الارتكازية؟)• وتغفل الفقرة التالية سابقتها حين تشدد على ضرورة توفير حماية للحكومة من ردود الأفعال السياسية المترتبة، كما هو واضح على قرارت الخصخصة• وتخفي الوثيقة أخطر نتائجها، وهو تدمير المهارات والخبرات الصناعية والتقنية الثمينة للعراقيين وتحطيم كرامتهم الشخصية ومعنوياتهم الوطنية، التي ساعدتهم على إدامة الاقتصاد وتأمين ضروراتهم الحياتية في وجه حظر متعسف دام أكثر من 13 سنة، وتحت قصف متواصل وتهديد يومي بالحرب• القرصنة العلنية لبيع الممتلكات العامة عيني عينك ، حسب التعبير العراقي تكشف عن نوع التآمر الذي استهدف العراقيين منذ اكتشاف النفط في مطلع القرن الماضي•
ولتعميد القرصنة دعت سلطات الاحتلال رئيس الوزراء الروسي الأسبق إيغور غايدار، مهندس سياسة العلاج بالصدمة ، المسؤول عن التضخم الذي دمّر الاقتصاد الروسي• وغايدار من أكبر أقطاب ما يسمى مافيا بطرسبورغ التي تولت نهب مدخرات ملايين الروس في مطلع العقد الماضي• ولدت هذه المافيا مع انهيار الاتحاد السوفييتي من استنساخ أسوأ الصفات المشتركة للشيوعية الروسية والرأسمالية الأميركية• ملامح هذه المافيا يرسمها تقرير منشور بالإنجليزية في موقع الإنترنت لمنظمة غير حكومية في سان فرنسيسكو مسؤولة عن مراقبة الشركات•http://www.corpwacth.org يتناول التقرير سيرة أفراد المافيا، التي تتكون من أكاديميين روس وأميركيين أشهرهم أناتولي تشوباييس الذي خَلف غايدار في رئاسة حكومة روسيا، ولم تستدعه سلطات الاحتلال الأميركي رحمة بالعراقيين، حسب التقرير! تتكون هذه المافيا من مثقفين ثوريين عديمي الشفقة متعجرفين مهووسين يرددون عبارات متطرفة مثل القضاء المطلق والكلي و محو كل شيء ••• وتعتمد رؤيتهم السياسية على فرضيات غامضة معتوهة تمثل نمطاً تهكمياً من الشيوعية الروسية البلشفية هدفها إزالة الدولة وإقامة فردوس الليبرالية الجديدة لدولة الاقتصاد الحر • بدلاً من دعوة البلاشفة للشغيلة والمزارع الجماعية يدعو هؤلاء الثوريون الرأسماليون إلى الأسواق والأسعار والبضائع، و تكمن مأثرتهم في نهب ثروات روسيا وتسليمها للمافيا والسيطرة الأجنبية • ويتوقع التقرير أن يؤدي تطبيق النموذج الروسي إلى نهب العراق بسرعة خارقة ومن خلال عملية وحشية ، ويدعو العراقيين إلى الحذر أولاً وقبل كل شيء من أن يسرق هؤلاء الأموال من جيوب الناس •
وتتردد في تقارير الصحافة العالمية المقارنة بين استراتيجية اصدم وارعب ، التي اتُبعت في غزو العراق وشعار العلاج بالصدمة ، الذي يدعو غايدار إلى تطبيقه في العراق بأسرع وقت ممكن• ويتحدث المحللون الاقتصاديون عن النتائج الكارثية لتطبيقات غايدار• فتعويم عملة الروبل في المرحلة الأولى من توليه عملية تحرير الاقتصاد الروسي أدت إلى انهيارها ومضاعفة الأسعار في روسيا 26 ضعفاً في عام •1992 كان المستفيد الوحيد من تلك العملية البنوك الخاصة، التي اكتنزت الأموال بسرعة خارقة حين سارع ملايين الروس لتحويل مدخرات العمر إلى الدولار والعملات الأجنبية• وفي المرحلة التالية لعملية الخصخصة لم يكن هناك من يملك المال الكافي للشراء سوى ثلة مديري البنوك الخاصة، الذين أشرف غايدار بنفسه على اختيارهم• وطبقاً لتصريحات وزير مالية الاحتلال العراقي فإن الأولوية ستكون لإنشاء المصارف الخاصة• وكما حدث في روسيا ستشرف هذه المصارف على تحويل ملكية فخر الصناعة العراقية إلى أيدي ثلة من حثالات ورجال عصابات يستولون عليها مقابل حفنة دولارات لا تمثل سوى جزء ضئيل من قيمتها الحقيقية• وكما فعل إيغور غايدار في روسيا ستُستخدم أموال الدولة لتقديم القروض لمساعدة الأصدقاء والموالين في شراء ممتلكات الدولة• وسيشهد العراقيون مهازل شبيهة بمناقصات موسكو المشهورة قروض للأسهم في أعوام 95-،1996 حين تولت المصارف نفسها مسؤولية المناقصات بشكل أتاح لها استبعاد من لا يروق لعصابة مافيا بطرسبورغ• تمت جميع هذه العمليات بالتعاون الوثيق مع موظفي وكالات المساعدات الأميركية، وفي مقدمتها وكالة المساعدات الدولية USAID المسؤولة الآن عن جميع أعمال ما يسمى إعادة إعمار العراق• وتحمل وثيقة بيع شركات القطاع العام في العراق ملامح الخراب نفسه الذي أنزلته الخصخصة بروسيا، تسريح ملايين الناس عن العمل، وقتل الأنظمة العامة للرعاية الصحية والتعليم، وإنشاء طغمة من الأغنياء والسياسيين الفاسدين الذين تتوقف امتيازاتهم المجرمة وثراؤهم الفاحش على إرادة حكومة الولايات المتحدة مباشرة• وتستحق الذكر في هذا الصدد تعليقات مثقفين روس يحمّلون اليهودية العالمية المسؤولية المباشرة عما وقع لهم وللعراقيين• تعليقات مقذعة يمكن الاطلاع عليها في موقع إنترنت روسي مشهور يواصل العمل منذ المعارك الأولى لحرب العراق www.iraqwar.ru. وفيما يلي عيّنة منها: ألم نحذركم دائماً من اليهود؟ أرسلوا اليهود جميعاً إلى إسرائيل لينهبوا هناك بعضهم بعضاً • آه•• نعم وصلت بغداد أخيراً الطغمة المالية اليهودية •• والتعليق المتفائل الوحيد: العراق عام 2004 ليس روسيا عام 1994 !

This page is powered by Blogger. Isn't yours?

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Arabic